Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في الامامة .

 هل كانت بيعة الشيخين شورى؟ 

التاريخ : 2012/04/18   ||   القرّاء : 452

بسم الله الرحمن الرحيم

إمامة أبي بكر لم تكن بالشورى‏

توفّي رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله)، وتفرّق الناس بعد رسول اللَّه، وبدأ الإختلاف والإفتراق بين الأمّة وآل أمر الخلافة والإمامة إلى ما آل إليه.

توفي رسول اللَّه وجنازته على الأرض، فطائفة من المهاجرين والأنصار في بيوتهم، وبعضهم مع علي حول جنازة رسول اللَّه، وبعض الأنصار اجتمعوا في سقيفتهم، ثمّ التحق بهم عدد قليل من المهاجرين، فوقع هناك ما وقع، وكان ما كان، وأسفرت القضيّة عن البيعة لأبي بكر، ولم يدّع أحد أنّ هذه البيعة كانت عن طريق الشورى‏، ولم يكن هناك- في السقيفة- أيّ شورى، بل كان الصياح والسبّ والشتم، والتدافع والتنازع، حتّى كاد سعد بن عبادة- وهو مسجّى‏ بينهم- يموت أو يقتل بين أرجلهم.

وحينئذ، جاء عنوان البيعة إلى جنب عنوان النص، فإذا راجعتم الكتب الكلاميّة عند القوم قالوا: بأنّ الإمامة تثبت إمّا بالنص وإمّا بالبيعة والاختيار. عندما تحقّق هذا الشي‏ء وبهذا الشكل، جعلوا الاختيار والبيعة طريقاً لتعيين الإمام كالنص.

 الإمامة والشورى 

التاريخ : 2012/04/18   ||   القرّاء : 460

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

 أنّ الإمامة نيابة عن النبوة، والإمام نائب عن النبي (صلّى اللَّه عليه وآله وسلم)، وكما أنّ النبوّة والرسالة تثبت للنبي والرسول من قبل اللَّه سبحانه وتعالى‏، كذلك الإمامة، فإنّها خلافة ونيابة عن النبوّة والرسالة، فنحن- إذن- بحاجة إلى جعل إلهي وتعريفٍ من اللَّه سبحانه وتعالى‏ وتعيين من قبله بالنص؛ ليكون الشخص نبيّاً ورسولًا، أو ليكون إماماً بعد الرسول. والنص إمّا من الكتاب وإمّا من السنّة القطعيّة. ولو رجعنا إلى العقل، فالعقل يعطينا الملاك، ويقبّح تقديم المفضول على الفاضل، وعن هذا الطريق أيضاً يستدلّ للإمامة والولاية والخلافة بعد رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وآله وسلم.

وثبت إلى الآن أن لا طريق لتعيين الإمام إلّاالنص، وأن بيعة شخص أو شخصين أو أشخاص وأمثال ذلك لا تُثبت الإمامة للمُبايع له. وعن طريق النص والأفضليّة أثبتنا إمامة أمير المؤمنين والأئمة الأطهار أيضاً من بعده.

وتبقى نظرية ربّما تطرح في بعض الكتب وفي بعض الأوساط العلميّة والفكريّة، وهي نظرية الشورى‏، بأن تثبت الإمامة لشخص عن طريق الشورى‏.

والشورى‏ موضوع بحثنا في هذه الليلة، لنرى‏ ما إذا كان لهذه النظرية مستند ودليل من الكتاب والسنّة وسيرة رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله)، أو أنّها نظرية لا سند لها من ذلك.

فموضوع بحثنا: الشورى‏ في الإمامة أو الإمامة بالشورى.

وأمّا الشورى‏ والمشورة والتشاور في الأُمور، والقضايا الخاصّة أو العامّة، والمسائل الإجتماعيّة، وفي حلّ المشاكل، فذلك أمر مستحسن مندوب شرعاً وعقلًا وعقلاءاً؛ لأنّ من شاور الناس فقد شاركهم في عقولهم، والإنسان إذا احتاج إلى رأي أحد، احتاج إلى مشورة من عاقل، ففي القضايا الشخصية لابدّ وأن يبادر ويشاور، وهذه سيرة جميع العقلاء، وكلامنا في الشورى في الإمامة، أو فقل الإمامة بالشورى:

 العصمة 

التاريخ : 2012/04/18   ||   القرّاء : 472

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

بحثنا في العصمة، وهذا البحث من أهم المباحث الكلامية والتفسيرية والحديثية، وقد اهتم علماؤنا بهذا البحث منذ قديم الأيام، كما أن علماء الأشاعرة والمعتزلة أيضاً يهتمّون بهذا الموضوع في كتبهم.

وعنوان العصمة إنما اتخذ من الروايات الواردة في هذا الموضوع.

 تفضيل الأئمّة على الأنبياء عليهم السّلام 

التاريخ : 2012/04/17   ||   القرّاء : 452

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

موضوع البحث مسألة تفضيل الأئمّة على الأنبياء (عليهم السّلام).هذه المسألة مطروحة في كتب أصحابنا منذ قديم الأيّام، ولهم على هذا القول أو هذا الإعتقاد أدلَّتهم الخاصّة، ,ونحن نستدلّ فقط بما ورد عن طرق أهل السنّة، وما يكون متّفقاً عليه بين الطرفين، ومقبولًا لدى‏ الفريقين، وإن كان لأصحابنا أدلّتهم على هذه المعتقدات، وهم مستغنون عن دلالة دليل من خارج كتبهم، وغير محتاجين إلى الاستدلال على معتقداتهم بما عند الآخرين.يمكن الاستدلال لتفضيل الأئمّة (سلام اللَّه عليهم) على الأنبياء بوجوهٍ كثيرة، منها الوجوه الأربعة الآتية:

  مظلومية علي والزهراء 

التاريخ : 2012/04/15   ||   القرّاء : 473

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

المطلب الأول أحاديث في مقام الزهراء ومنزلتها عند اللَّه وعند الرسول‏ الأحاديث في هذا الباب كثيرة، حتى أن عدّةً من علماء الفريقين دوّنوها في كتب مفردة، وقد انتخبت من تلك الأحاديث مجموعة سأقرؤها عليكم، وسترون أن مصادرها من أقدم المصادر وأهمّها:

الحديث الأول:  «فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة» أو «سيّدة نساء هذه الأُمّة» أو «سيّدة نساء المؤمنين» أو «سيّدة نساء العالمين». هذا الحديث بألفاظه المختلفة موجود في: [صحيح البخاري‏] في كتاب بدء الخلق، وفي [مسند أحمد]، وفي [الخصائص‏] للنسائي، وفي [مسند أبي داود الطيالسي‏]، وفي [صحيح مسلم‏] في باب فضائل الزهراء، وفي [المستدرك‏]، و [صحيح الترمذي‏]، وفي [صحيح ابن ماجة]، وغيرها من الكتب «1». ففاطمة سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين.

 اثبات امامة الإمام المهدي عجّل اللَّه فرجه 

التاريخ : 2012/04/15   ||   القرّاء : 437

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

الإمام المهدي في عقيدتنا- نحن الشيعة الإمامية الإثني عشرية- هو الإمام الثاني عشر من أئمّة أهل البيت (عليهم السّلام).نعتقد بأنّه ابن الحسن العسكري (سلام اللَّه عليه)، ومن أولاد الإمام الحسين من أهل البيت (سلام اللَّه عليهم).ونعتقد بأنّه مولود حي موجود، إلّاأنّه غائب عن الأبصار.عقيدتنا هذه من ضروريّات مذهبنا، والتشكيك في هذه العقيدة من أبناء هذا المذهب خروج عن المذهب.

 إمامة بقية الأئمة 

التاريخ : 2012/04/12   ||   القرّاء : 474

 بسم اله الرحمن الرحيم


إنّنا نسأل أهل السنّة ونراجع كتبهم، ونفحص في رواياتهم، عمّا إذا كان عندهم شي‏ء عن رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم) في الإمامة، وعدد الأئمة بعد رسول اللَّه، هل هناك دليل على حصر الأئمّة بعد رسول اللَّه في عدد معيّن أو لا يوجد دليل؟ وإذا كان يوجد دليل فما هو ذلك العدد؟ ومن هم أُولئك الأئمّة الذين دلّت عليهم وعلى إمامتهم تلك الأدلّة؟ الجواب واضح تماماً، فحديث الأئمّة إثنا عشر أو الخلفاء من بعدي إثنا عشر، هذا الحديث مقطوع الصدور، اتفق عليه الشيخان وغيرهما من أئمّة الحديث، وأخرجوه بطرق وأسانيد معتبرة، ورووه عن عدة من الصحابة، أقرأ لكم نصوصاً من هذا الحديث، وأرجو الدقّة في ألفاظ هذه النصوص، والتأمّل فيما تختلف فيه هذه الألفاظ، والتوصل إلى نتيجة قطعية على ضوء الدقّة في هذه النصوص.

 إبطال ما أستدل به لإمامة أبى بكر 

التاريخ : 2012/04/12   ||   القرّاء : 470

بسم الله الرحمن الرحيم 

لننظر في أهمّ أدلّتهم على إمامة أبي بكر، ولننظر ماذا يقولون هم في هذه الأدلّة. نصّ عبارة [شرح المواقف‏] : المقصد الرابع: في الإمام الحق بعد رسول اللَّه، هو عندنا أبو بكر، وعند الشيعة علي ... لنا وجهان- أي‏دليلان- الأول: إنّ طريقه- طريق الإمام- وتعيين الإمام، إمّا النص أو الإجماع ... أمّا النصّ فلم يوجد «2»، وأمّا الإجماع، فلم يوجد على غير أبي بكر إتفاقاً من الأُمّة ... الإجماع منعقد على حقيّة إمامة أحد الثلاثة: أبي بكر وعلي والعباس [أي: الشبهة محصورة بين هؤلاء الثلاثة] ثمّ إنّهما [إي علي والعباس‏] لم ينازعا أبا بكر، ولو لم يكن على الحق [أبو بكر] لنازعاه. إذن، فإنّ الدليل على إمامة أبي بكر هو عن طريق الإجماع، وقد اعترف بعدم وجود النص.

 الدليل العقلى على امامة علي عليه السلام‏ 

التاريخ : 2012/04/11   ||   القرّاء : 466

 بسم الله الرحمن الرحيم

الأوصاف المجمع عليها في الإمام:‏لو راجعتم كتب العقائد والكلام عند أهل السنّة ككتاب: [المواقف في علم الكلام‏] للقاضي الإيجي، و [شرح المواقف‏] للشريف الجرجاني، و [شرح‏] القوشچي على التجريد، و [شرح المقاصد] لسعد الدين التفتازاني، و [شرح العقائد النسفية]، وغير هذه الكتب التي هي من أُمّهات كتب العقيدة والكلام عند أهل السنّة. لرأيتم أنّهم يذكرون في المباحث المتعلقة بالإمام فصولًا، منها:إنّ نصب الإمام إنّما يكون بالإختيار، وليس بيد اللَّه سبحانه وتعالى‏، خلافاً للإماميّة.

 دلالة حديث المنزلة على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام) 

التاريخ : 2012/04/11   ||   القرّاء : 433

بسم اللَّه الرحمن الرحيم‏

موضوع بحثنا حديث المنزلة، قوله (صلّى اللَّه عليه وآله) لأمير المؤمنين (عليه السّلام) : «أما ترضى‏ أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى»، وقوله في بعض الألفاظ: «أنت منّي بمنزلة هارون من موسى‏»، أو «علي منّي بمنزلة هارون من موسى‏».يمتاز هذا الحديث عن كثير من الأحاديث في أنّه حديث أخرجه البخاري ومسلم أيضاً، إلى جنب سائر المحدّثين الذين أخرجوا هذا الحديث الشريف، وأنه حديث اتّفق عليه الشيخان بإصطلاحهم.ومن جهة أُخرى‏ يستدلّ بهذا الحديث على إمامة أمير المؤمنين (عليه السّلام) من جهات عديدة، لوجود دلالات متعدّدة فيه.


الصفحات : -1- | 2 | 3 | 4 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 7 - انت في الصفحة رقم : 1 .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 

 التزام الشيخ بن تيمية بالتجسيم

 بعض الصحابة كانوا يقسمون باللات والعزى

 ابن تيمية يتهم الإمام علي أنه قد خفى عليه من سنة رسول الله أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه

 حديث (نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة) ودلالته على افضلية الائمة

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 التوحيد في الصفات‏

 إنجيل برنابا

 هل كانت بيعة الشيخين شورى؟

 الشيعة والبويهيّون

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 458497

  • التاريخ : 19/10/2019 - 13:57

Footer