Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : من نحن في التاريخ .

        • القسم الفرعي : الشيعة من الصحابة .

 ما حصل عليه الشيعة طوال خلافة الامام علي (عليه السلام) في خمس سنوات 

التاريخ : 2012/05/04   ||   القرّاء : 1648

الامام علي (عليه السلام) طوال خلافته لأربع سنوات وتسعة اشهر, وان لم يوفَّق في إعادة الأوضاع المضطربة إلى حالتها الطبيعية, إلا انه قد وفق من ثلاث جهات أساسية:
1) استطاع أن يظهر شخصية النبي الكريم (صلى الله عليه واله) المضيئة بسيرته العادلة للناس, وخاصة الشباب, فقد كان يواسي أفقر الناس في عيشه, أمام تلك الأبهة التي كان يتصف بها معاوية, إذ كان لا يقل عن كسرى وقيصر, فالإمام علي (عليه السلام) لم يقدم أحدا من أصدقائه وأقربائه وعشيرته على الآخرين, ولم يرجح الغني على الفقير, ولا القوي على الضعيف.
2) مع كثرة المشاكل المنهكة للقوى, فقد استطاع أن يضع في متناول أيدي المسلمين الذخائر القيمة من المعارف الإلهية والعلوم الإسلامية الحقة.

 أدلة الأحكام عند الشيعة في عهد الصحابة 

التاريخ : 2012/05/01   ||   القرّاء : 1712

اعتمد المسلمون أصلين آخرين بالإضافة إلى الكتاب والسنة، وهما الإجماع والقياس، فأصبحت بذلك أدلة الأحكام أربعة. أما الكتاب والسنة فإليهما يرجع جميع المسلمين في الفقه الإسلامي منذ عهد الرسول (صلى الله عليه وآله) حتّى العصور المتأخرة. ولم تدعُ الحاجة إلى غير الكتاب وأحاديث الرسول في عهده، لأنه كان يتلقى مواد التشريع: أما بواسطة الآيات القرآنية، أو بما يوحى إليه من سنن وأحكام، لم يأت القرآن على بيانها، والطريق إلى معرفة الأحكام كان ميسوراً للجميع.
وكان المسلمون يرجعون إليه وإلى نصوص الكتاب فيما يتعلق بتكليفهم، عبادة كان أو غيرها، مما تدعوهم الحاجة إلى معرفته. أما سكان القرى والبوادي ممن دخلوا الإسلام فكان يرسل إليهم من يعلمهم الأحكام، كما نص عليها القرآن. وما وعته صدورهم من أقوال الرسول وفتاويه. وأحيانا كان الرسول يكتب قسماً من أحكام الإسلام ويرسلها إلى الأقطار والقرى وسكان البادية، مع الأمراء والولاة والجباة. وقد اشتملت كتبه إلى اليمن وهمدان وهجر على أحكام الزكاة والصدقات وبعض أحكام النكاح، على أن المؤلفين في التشريع يدعون بأن النبي كان يجتهد في الأحكام إذا عرضت عليه واقعة لم يوحَ إليه بحكمها.
قال الدكتور محمّد يوسف: أن الرسول كان يجتهد في الحكم ثمّ يصدر رأيه، وهنا لا يقره اللّه على هذا الرأي إلاّ إذا كان صواباً.

 دور التشيع في الفقه الإسلامي بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه واله) 

التاريخ : 2012/05/01   ||   القرّاء : 1786

إنّ دور التشيّع في التشريع الإسلامي، في الفترة التي تقع بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كان بارزاً في عهد الصحابة. فقد دوّن علي (عليه السلام) الفقه والحديث فجمعهما في حياة الرسول وبعدها، في كتب خاصة. حتّى أن من ادعى بأن نشاط المسلمين في هذه الناحية، قد اقتصر على الإفتاء ونقل الأحاديث لا غير، بسبب ما أرتئاه الخليفة من عدم تدوين الفقه والحديث، قد اعترف بأن عليّاً كانت له صحيفة جمعت قسماً من أبواب الحلال والحرام، دونها بخط يده.
كما وأن الأحاديث الكثيرة الصحيحة من طريق أهل البيت (عليهم السلام)، التي رواها المحدثون من الشيعة، تنص على أنه كتب كتاباً في القضاء، وكتاباً في الفرائض، وكتاباً في الفقه كله.
وبعض هذه الكتب كان بإملاء رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم). وكان هو وشيعته يفتون أحياناً بما فيها من أحكام الإسلام. وبعد وفاته بقيت عند بنيه. ولم يكن باستطاعتهم في ذلك الدور القاسي على أهل البيت وشيعتهم، أن يجاهروا بآرائهم وبما حملته من أحكام الإسلام ولا أن يتصدروا للقضاء والإفتاء بين الناس ولما جاء دور الإمامين الباقر وولده الصادق (عليهما السلام)، وتهيأ لهم أن يقوما بنشر رسالة جدهما الرسول الأعظم، بما حوته تلك الكتب، من أبواب الفقه وأنواع الحلال والحرام، شاع أمرها بين الشيعة، ومن تخرج من مدرستهما في الحجاز والعراق، وسائر الأقطار الإسلامية، ورئاها جماعة من أعيان أصحابهما.

 اختصاص اسم الشيعة بالموالين لعلي وبدء التشيع 

التاريخ : 2012/04/29   ||   القرّاء : 1728

من المسلم لدى جميع علماء المسلمين: أن الرسول هو الذي بذر التشيع لعلي (عليه السلام) وكان حريصاً على نمو تلك البذرة. ففي كثير من مواقفه ولمناسبات كثيرة كان يلمح تارة ويصرح أخرى بما لعلي (عليه السلام) من المكانة الرفيعة والمواقف التي ساعدت في بناء هذا الدين وتركيز دعائمه. ولم يزل على ذلك حتى لفظ نفسه الأخير. وقد سمى أولياءه بالشيعة ووعدهم بحسن المصير يوم القيامة، كما جاء في كثير من الأحاديث.
ففي ربيع الأبرار عن النبي (صلى الله عليه اله) أنه قال: (يا علي إذا كان يوم القيامة أخذت بحجزة اللّه وأخذت أنت بحجزتي وأخذ ولدك بحجزتك, وأخذ شيعة ولدك بحجزتهم، فترى أين يؤمر؟)
وقال ابن حجر: (اخرج الطبراني عن علي (عليه السلام) إن خليلي رسول اللّه قال: يا علي إنك ستقدم على اللّه وشيعتك راضين مرضيين ويقدم عليه اعداؤك غضاباً مقمحين) وجاء في تفسير قوله تعالى: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية), إن النبي قال لعلي (عليه السلام) : هم أنت وشيعتك.
وبمضمون ذلك روايات كثيرة تتضمن مدح الشيعة والثناء عليهم نقلها أهل الحديث عن الرسول منذ قام يدعو الناس إلى الإسلام. ومن مجموع ذلك تبين أن تسمية الموالين لعلي (عليه السلام) وبنيه بالشيعة كان في أيام الرسول وورد على لسانه، ولا شك بأن لأحاديث الرسول فيه وفي شيعته أثره البالغ في تعلق فئة كبيرة من المسلمين بعلي (عليه السلام) وإيمانها بحقه في الخلافة الإسلامية.  

 الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري رضي الله عنه 

التاريخ : 2012/04/11   ||   القرّاء : 3189

أبو ذر في سطور:
ـ هو أبو ذر، جندب بن جنادة الغفاري.. وقيل في اسمه واسم أبيه غير ذلك.
ـ كان يعبد الله قبل مبعث النبي «صلى الله عليه وآله» بثلاث سنين كما يقولون..
ـ أسلم رابعة أربعة، وقيل خامساً، فهو من السابقين إلى الإسلام.
ـ وهو أول من جهر في مكة بإسلامه ـ على ما يظهر ـ فنالته قريش بالأذى، ولولا أن طريق تجارتها إلى الشام على قبيلة غفار، فلربما كانت قضت عليه.
ـ وبعد أن أسلم عاد إلى قومه فدعاهم إلى الإسلام، فأسلمت على يديه قبيلة غفار وجماعة من أسلم..

 لماذا تنسب الشيعة لابن سبأ ؟ 

التاريخ : 2012/04/10   ||   القرّاء : 1686

في الإِجابة على هذه السؤال يكمن مركز الثقل في قصة عبد الله بن سبأ كلها، فإنّ الفكر الشيعي في الإِمامة وما يلحق بها والمواقف المتساجلة بين فرق المسلمين من الشيعة وغيرهم، إذا شدت إلى جذرها من أدلتها من الكتاب والسنة فقد يختل الميزان لأنّ فكرة الوصية، والعصمة، وغيرهما تبعد عن الحكم ـ في نظر الشيعة ـ من لا تتوفر فيه هذه الشروط وتلك هي الطامة الكبرى، وأي فكر أخطر من هذا الفكر، فلم لا يربط فكر الشيعة بجذر يهودي وتخترع له شخصية تكون كبش الفداء فيلقى اللوم عليها وعلى الذين أخذوا عنها ويشار إليهم بأنّهم مارقون الغموا تاريخ الاُمة ودسوا في عقائدها عقائد غريبة عن الإِسلام وهكذا صنع عبد الله بن سبأ ولو كان صنعه على حساب الحقيقة وعلى رغم أنف العقول والمقاييس.

 أئمة وعلماء الشّيعة مَنْ هُمْ ؟ 

التاريخ : 2012/04/09   ||   القرّاء : 1662

إنّ أئمة الشيعة الإِثنا عشر ابتداءً من الإِمام عليٍّ (عليه السلام) حتى الإِمام الثاني عشر محمد بن الحسن (عليه السلام) الذين تعتبرهم الشيعة بأنّهم الإِمتداد الطبيعي للنبوة هم سادة العرب ومن صميمهم وبيت هاشم كما هو المعروف أشرف البيوتات العربية فلا حاجة للإِفاضة بذلك.
يأتي بعد ذلك الرواد الأوائل من حملة علوم أهل البيت وبيوتات وأسر الشيعة الذين حملوا التشيع وبشروا به فإنّهم من صميم العرب وذلك ابتداءً من أقطاب مدرسة الإِمام الصادق (عليه السلام) مثل أبان بن تغلب بن رباح الكندي، وبيت آل أعين، وبيت آل حيان التغلبي، وآل عطية، وبني دراج وغيرهم ثم الطبقة التي تلي هؤلاء كالشيخ المفيد محمد بن النعمان، والشريف المرتضى علم الهدى عليّ بن أبي الحسين، والعلامة الحلي جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهر، وعبد العزيز بن نحرير البراج وجمال الدين أحمد بن موسى بن طاووس واُسرة آل طاووس، ومحمد بن أحمد بن إدريس العجلي، ونجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي المعروف بالمحقق وجمال الدين المقداد بن عبد الله السيوري، والشهيد الأول محمد بن مكي والشهيد الثاني زين الدين العاملي وغيرهم فإنّ كل هؤلاء من صميم العرب.

 روّاد التشيّع الأوائل 

التاريخ : 2012/04/07   ||   القرّاء : 1698

جندب بن جنادة، أبو ذرّ الغفاري, عمار بن ياسر، سلمان الفارسي، المقداد بن عمر بن ثعلبة الكندي، حذيفة بن اليمان صاحب سر النبي، خزيمة ابن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين، الخباب بن الأرت الخزاعي أحد المعذبين في الله، سعد بن مالك أبو سعيد الخدري، أبو الهيثم بن التيهان الأنصاري، قيس ابن سعد بن عبادة الأنصاري، أنس بن الحرث بن منبه أحد شهداء كربلاء، أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد الذي استضافه النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عند دخوله للمدينة، جابر بن عبد الله الأنصاري أحد أصحاب بيعة العقبة، هاشم بن أبي وقاص المرقال فاتح جلولاء، محمد بن الخليفة أبي بكر تلميذ عليٍّ وربيبه، مالك بن الحرث الأشتر النخعي، مالك بن نويرة ردف الملوك الذي قتله خالد بن الوليد، البراء ابن عازب الأنصاري، اُبيّ بن كعب سيد القراء، عبادة بن الصامت الأنصاري، عبد الله بن مسعود صاحب وضوء النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ومن سادات القراء، أبو الأسود الدؤلي، ظالم بن عمير واضع اُسس النحو بأمر الإِمام عليٍّ، خالد بن سعيد بن أبي عامر بن اُمية بن عبد شمس خامس من أسلم، اُسيد بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر، الأسود بن عيسى بن وهب من أهل بدر، بشير ابن مسعود الأنصاري من أهل بدر ومن القتلى بواقعة الحرة بالمدينة، ثابت أبو فضالة الأنصاري من أهل بدر، الحارث بن النعمان بن اُمية الأنصاري من أهل بدر، رافع بن خديج الأنصاري ممن شهد اُحداً ولم يبلغ وأجازه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)،

 ذكر تراجم بعض الشيعة من الصحابة 

التاريخ : 2012/03/07   ||   القرّاء : 1668

بسم الله الرحمن الرحيم

1ـ صدر الدين السيّد عليّ المدني الحسيني الشيرازي، صاحب كتاب سلافة العصر في محاسن الشعراء بكل مصر، وأنوار الربيع في علم البديع، وطراز اللغة، توفّي عام (1120هـ ) أفرد تأليفاً في ذلك المجال أسماه بـ «الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة الإمامية» خصَّ الطبقة الأُولى بالصحابة الشيعة، وخصَّص الباب الأوّل لبني هاشم من الصحابة، والباب الثاني في غيرهم منهم. وقام في الباب الأوّل بترجمة (23) صحابيّاً من بني هاشم لم يفارقوا عليّاً قط، كما قام في الباب الثاني بترجمة (46) صحابيّاً

 روّاد التشيّع في عصر النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _ 

التاريخ : 2012/03/07   ||   القرّاء : 1639

بسم الله الرحمن الرحيم


إنّ الإحالة للتعرّف على روّاد التشيّع إلى الكتب المؤلّفة في ذلك المضمار لا تخلو من عسر وغموض، قد تدفع بالأمر إلى جملة من المناقشات، إلاّ أنّنا سنقتصر في حديثنا على إيراد جملة من أُولئك الصحابة الذين اشتهروا بالتشيّع ونسبوا له:

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الكشف عن أن بولس كذب وخالف وعده للمسيح

 دلالة حديث الولاية على امامة امير المؤمنين عليه السلام

 هل سمى المسيح نفسه ابن الله؟

 ما رُوِيَ في سهو النبي صلى الله عليه وآله ونومه عن الصلاة

 يوم القيامة

 سياسة الغلو وإجبار الناس على إمامة الشيخين

 من ردود علماء المسلمين على تجسيم الوهابية

 قانون دفع الله الناس ببعضهم

 رد شبهة عدم وجود حديث الثقلين في مصادرحديث الشيعة

 الذات والصفات لله عز وجل في الإسلام عند الشيعة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1800385

  • التاريخ : 19/03/2024 - 02:27

Footer