Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد الخلفاء .

              • الموضوع : ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟. .

ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
 

وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 هذه احدى الشبه المثارة من قبل السلفية على اتباع ائمة اهل البيت نصها:
 يقولون :
 ((أن الشيعة يحبون علي كرم الله وجهه ... ويوالونه ... ولكني أرى أنهم أول من يطعن فيه وفي ذمته وأمانته ... فهم يرون أن علي رضي الله عنه يعلم بوصية الرسول صلى الله عليه وسلم له بالخلافة والولاية ... ولهذا السبب تأخر سيدنا علي عن مبايعة أبي بكر ... وبعد ستة أشهر بايع أبا الحسن سيدنا أبو بكر ... مما يعني أن سيدنا علي لم يحفظ الأمانة إلا ستة أشهر فقط !!!))
 
والجواب
في الواقع ان أمير المؤمنين لم يبايع أبا بكر,وعلى فرض انه بايع لكن انه كان مكرهاً ومجبراً ,و لا تصح مبايعة المكره فضلاً عن المجبر؟ لان أجمعت الفرق الإسلامية بعدم صحة من باع بيته مكرهاً ؟ فضلاً عن البيعة ؟ لأنها اكبر واكبر من الدار ؟
 

كما ان أمير المؤمنين لم يخن رسول الله طرفة عين وإنما الذين خانوا الله ورسوله وخانوا من نكثوا بيعة أمير المؤمنين بعد موت رسول الله(صلى الله عليه واله ) بلحظات ؟ لأنه بيعته يوم الغدير يشهد بها العدو والصديق كما ان هؤلاء هم الذين قال الله تعالى فيهم { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ} - آل عمران - الآية - 144 فهؤلاء هم الذين انقلبوا على اعقابهم بعد رحيل رسول الله وهؤلاء هم الذين لم يحفظوا الأمانة التي أوصى بها رسول الله في قوله اني تارك فيكم الخليفتين ؟ كتاب الله وعترتي كما ينقل هذا الحديث كثير من علماء أهل السنة والجماعة أمثال إبن أبي شيبة في مصنفه - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 418 )
 


31060- حدثنا : عمر بن سعد أبو داودالحفري ، عن شريك ، عن الركين ، عن القاسم بن حسان ، عن زيد بن ثابت قال : قال رسولالله (ص) : إني تارك فيكم الخليفتين من بعدي : كتاب الله وعترتي ، أهل بيتي ، وأنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.
 

فهم الذين لم يحفضوا وصية رسول الله وخالفوا رسول الله في اهل بيته وذريته فهم الذين خانوا الأمانة لا علي ابن أبي طالب (عليه السلام )
 


اما بخصوص انه بايع مكرهاً فهذا جاء ايضاً اثر وصية من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم كما ينقل الشيخ الكليني في الكافي والشيخ محمد باقر المجلسي وايضاُ ينقل صاحب كتاب الإحتجاج : 1 / 109مانصه( ثم انطلقوا بعلي عليه السلام ملببا بحبل حتى انتهوا به إلى أبي بكر ، وعمر قائم بالسيف على رأسه وخالد بن الوليد وأبو عبيدة بن الجراح وسالم والمغيرة بن شعبة وأسيد بن حضير وبشير بن
 

سعد ، وسائر الناس قعود حول أبي بكر عليهم السلاح ، وهو عليه السلام يقول : أما والله لو وقع سيفي بيدي لعلمتم أنكم لن تصلوا إلي ، هذا جزاء مني ، وبالله لا ألوم نفسي في جهد ولو كنت في أربعين رجلا لفرقت جماعتكم ، فلعن الله قوما بايعوني ثم خذلوني ! فانتهره عمر فقال : بايع فقال : وإن لم أفعل ؟ قال : إذا نقتلك ذلا وضعارا ! .
 
قال : إذن تقتلون عبدا لله وأخا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال أبو بكر : أما عبد الله فنعم ، وأما أخو رسوله فلا نقر لك به قال عليه السلام : أتجحدون أن رسول الله صلى الله عليه وآله آخى بين نفسه وبيني ؟ ! فأعادوا عليه ذلك ثلاث مرات ، ثم أقبل علي عليه السلام فقال : يا معاشر المهاجرين والأنصار : أنشدكم بالله أسمعتم رسول الله يقول يوم غدير خم كذا وكذا ، وفي غزاة تبوك كذا وكذا ، فلم يدع شيئا قاله فيه علانية للعامة إلا ذكره . . . . . .
قال علي : يا زبير ويا سلمان وأنت يا مقداد أذكركم بالله وبالإسلام أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ذلك لي إن فلانا وفلانا حتى عد هؤلاء الخمسة قد كتبوا بينهم كتابا وتعاهدوا وتعاقدوا على ما صنعوا ؟ قالوا : اللهم نعم قد سمعناه يقول ذلك لك ، فقلت له بأبي أنت وأمي يا نبي الله فما تأمرني أن أفعل إذا كان ذلك ؟

 

فقال لك : إن وجدت عليهم أعوانا فجاهدهم ونابذهم ، وإن لم تجد أعوانا فبايعهم واحقن دمك .
 فعلي ابن ابي طالب (عليه السلام )عمل بوصية رسول الله صلى الله عليه واله كما انه هناك كلام كثير في هذا المجال اتركه خشية الاطالة .
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/13   ||   القرّاء : 1931



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 التشريع السياسي في ضوء القرآن الكريم حول تنصيب خليفة الرسول

 قولهم بالثنائية بين ذات الله تعالى وصفاته

 لاتنافي بين علم اللَّه الأزلي وحرية الإنسان‏

 رد شبهة جهل الامام ببعض الامور

 تحريم الوهابيين التسمية بعبد النبي وعبد علي وعبد الحسين

 الهدف من بعثة الأنبياء تقوية الأسس التوحيدية

 الشافعي وابن حنبل قبوريان

 معنى الشيعة لغةً واصطلاحاً

 روّاد التشيّع في عصر النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _

 عصمة الأئمة وأدلتها العقلية

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1800586

  • التاريخ : 19/03/2024 - 08:26

Footer