Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : عقائدنا (الشيعة الامامية) .

        • القسم الفرعي : معنى الشيعة .

              • الموضوع : حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة .

حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه تعالى نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما نقرأ حديث الثقلين المشهور والصحيح عند كل الفرق الإسلامية ,نجد هناك عدة حقائق يشر اليها الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) .
ومن بين هذه الحقائق هي: انه لماذا استخدم رسول الله (صلى الله عليه واله) في حديث الثقلين قوله (( لن يفترقا)) أي الكتاب والعترة .
فماهو مراد الرسول (صلى الله عليه واله) بعدم الافتراق ؟؟؟
تعالوا نسلط الضوء على هذه العبارة من حديث الثقلين .
وقبل بيان المراد أُشير الى مقدمة وهي :
لا يشك احد ان كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) هو بمثابة الوحي ,بل على حد تعبير بعض علماء أهل السنة ,ان كلام رسول الله هو الوحي الثاني وهو عدل للقران الكريم, بدليل وما ينطق عن الهوى ان هو ألا وحي يوحى .
فكل كلام رسول الله هو حجة ؟ وكذلك لايشك احد بعصمة رسول الله (صلى الله عليه واله) بل لايمكن ان يخطأ بلفظ الحديث لأنه افضل ممن نطق بالضاد و لايمكن ان يخطأ في مجال اللغة العربية, لأنه سيد البلغاء والمتكلمين .
بعد هذه المقدمة نأتي ونقول لماذا استخدم رسول الله (صلى الله عليه واله ) في حديث الثقلين قول ((لن يفترقا )) أي الكتاب والعترة ؟؟وماهو المراد منها... وماذا تفيد (لن) في اللغة العربية لكي يستخدمها رسول الله في حديث الثقلين. فلابد انه ملتف تماً الى هذا المعنى ؟؟ : فان من المعروف ان (لن) في اللغة العربية تفيد( التأبيد ) اي لايمكن فراق العترة عن القران في جميع التصورات .
فمثلا لو كانت معارف القران الكريم بالمليارات, فلابد ان تكون هذه المعارف كلها عند العترة وهم أئمة أهل البيت (عليهم السلام ) فلو لم يعرفوا مسالة واحد من معارف القران الكريم, فلا يصح ان يطلق عليهم رسول الله بلن التأبيد؟ لانه لو لم يعرفوا مسالة واحد فيصدق عليهم انهم افترقوا عن القران بعدم معرفتهم للمسالة التي لم يعرفوها !!! وهذا محال لأنه لم نجد في الروايات ان أهل البيت يوماً من الأيام او في مسالة من مسائل القران الكريم لم يعرفوها ؟؟بل الواقع يشهد لأهل البيت لمعرفتهم بجميع علوم القران الكريم ,وبدليل كثير من المعضلات التي لم يوجد لها حل الا عند أئمة أهل البيت (عليهم السلام )وكثير من الذين أرادوا ان يختبروهم سواء كانوا من العلماء او السلاطين, فلم يفلحوا في ذلك وتبين لهم ان أهل البيت هم أهل القران وانهم ترجمانه وانهم معدن العلم والتنزيل .
ولذلك تجد الرسول الأعظم عبر عنهم في حديث الثقلين( بلن يفترقا ) اي الكتاب والعترة, لان القران فيه تبيان كل شيء, فبالملازمة لابد ان تكون العترة عندها جميع معارف القران الكريم وعندهم تبيان كل شي والا لايمكن تصور انهم مع القران والقران معهم الى يوم القيامة .
وعلى هذا لأساس نجد ان بعض الروايات صرحت بهذا المعنى كما يروى عن
الإمام عليّ(عليه السلام) : في قول اللَّه تبارك وتعالى: {قُلْ كَفَى‏ بِاللَّهِ شَهِيد‏ بَيْنِى وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ}أنا هو الذي عنده علم الكتاب.
ويروي صاحب كتاب المناقب لابن المغازلي عن عبداللَّه بن عطاء: كُنت عند أبي‏جعفر جالساً إذ مَرَّ عليه ابن عبداللَّه بن سلام، قلت: جعلني اللَّه فداك، هذا ابن الذي عنده علم من الكتاب؟ قال: لا، ولكنّه صاحبكم عليّ بن أبي‏طالب الذي نزلت فيه آياتٌ من كتاب اللَّه عزّوجلّ، الذي عنده علم من الكتاب‏.
وكذلك يروى عن الإمام الحسين(عليه السلام) : نحن الذين عندنا علم الكتاب وبيان ما فيه، وليس لأحد من خلقه ما عندنا، لأنّا أهل سرّ اللَّه‏.
وورد في الكافي عن عبدالرحمن بن كثير عن الإمام الصادق(عليه السلام) -في قوله تعالى: {قَالَ الَّذِى عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا ءَاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}: فَفَرَّج أبوعبداللَّه(عليه السلام) بين أصابعه فوضعها في صدره، ثمّ قال: وعندنا واللَّه علم الكتاب كلّه‏.
فبصريح الروايات ان أهل البيت عندهم علم الكتاب و هم ترجمان القران الكريم وهم المقصودون في قوله تعالى من أهل الذكر .
فهم لايفارقون القران ولا القران يفارقهم ,وبالتالي ان من الواجب على جميع المسلمين ان يرجعوا اليهم في جميع مسائل القران الكريم باعتبارهم اعرف الناس به من بعد رسول الله (صلى الله عليه واله) وباعتبارهم يملكون جميع معارف القران الكريم.
فلا عدول لغيرهم أطلاقا لأنه القرآن موجود في عصرنا الحاضر فلابد من وجود احد أفراد العترة بجانبه ,لأن رسول الله يقول (( لن يفترقا )) والا فلامعنى لكلام رسول الله (صلى الله عليه واله) (بلن يفترقا )اذا لم يكن كذلك .
والعترة اليوم متمثلة بصاحب العصر والزمان الإمام الحجة ابن الحسن المهدي أرواحنا لتراب مقدمه الفداء.
فبصريح قول رسول الله ان لابد من وجود احد أفراد العترة إلى جانب القران الكريم الى يوم القيامة ؟
فلو تقدمنا بسؤال إلى أهل السنة والجماعة , ونقول من هو المصداق للعترة في هذا الزمان بحسب الحديث الصحيح والمشهور عندكم وهو حديث الثقلين ؟؟
لأنه كلام من لا ينطق عن الهوى ان هو ألا وحي يوحى, فلابد من ان يكون له مصداق ؟؟ فمن يا ترى هذا المصداق عندكم ....
ويدل ايضاً ان قول رسول الله(صلى الله عليه واله ) ان العترة التي تكون بجانب الكتاب الى يوم القيامة لابد ان تكون معصومة من الخطأ ,لان كتاب الله{ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} ولايمكن لرسول الله ان يوصي بالرجوع من بعده إلى اناس لا يعرفون حقائق القران الكريم, او يأمرنا بالرجوع الى أناس قد يخطئون !!وبالتالي يكون قد امرنا بمعصية الله تبارك وتعالى لاننا مأمورون باتباعهم, فاذا فعلوا منكراً والعياذ بالله, فيلزم علينا اتباعهم وبالتالي يكون الله امرنا بمعصية وهذا محال .
فلابد من إعادة النظر بالنسبة إلى أهل السنة والجماعة في كلام رسول الله (صلى الله عليه واله) وخصوصاً ان مباني علماء مدرسة أهل السنة تقول ان صح السند فهو مذهبي؟ ولايشك احد في صدور حديث الثقلين من رسول الله وبالتالي هم أمام واقع لا مناص منه ,وهو وجوب الرجوع إلى الكتاب والعترة لا غير .
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/09/24   ||   القرّاء : 421



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 رد شبهة طول عمر الامام المهدي (عليه السلام)

 المؤلفون من الشيعة في عهد التابعين

 ما رأيكم في شفاعة أويس القرني أحد شيعة أهل البيت عليهم السلام؟

 الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية

 اختصاص اسم الشيعة بالموالين لعلي وبدء التشيع

 إبطال دعوى اليهود حب الله لهم

 ابن باز يرد على عبد الله بن عمر وعائشة ترد

 ما يصح السجود عليه

 الرد على حديث: «خير أُمّتي أبو بكر وعمر»

 خلافة الغَلَبَة والقهر لا خلافة النبي (صلى الله عليه وآله)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 297831

  • التاريخ : 22/05/2019 - 23:37

Footer