Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في صفات الله .

 البخاري يؤول صفة الوجه فهل هو كافر؟ 

التاريخ : 2012/07/19   ||   القرّاء : 244

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك تقسيم  للصفات الالهية التزم البعض به وهو تقسيمها الى صفات خبرية وغيرها كصفة وهي الصفات التي وصف الله بها في الكتاب والسنة ككونه له وجه ويد ووووالخ ثم ان اكثر المسلمين التزم بتأويل ه>ه الصفات بما ينافي التجسيم لان اخذها على معناها الحقيقي يلزم منه التجسيم والعياذ بالله وهذا ما يصرح به النووي شارح صحيح مسلم نقلا عن القاضي عياض في :
((قال القاضي عياض لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدثهم ومتكلمهم ونظارهم ومقلدهم أن الظواهر الواردة بذكر الله تعالى في السماء كقوله تعالى أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ونحوه ليست على ظاهرها بل متأولة عند جميعهم .))

 عقيدة ابن تيمية في رؤية الباري عز وجل 

التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 235

بسم الله الرحمن الرحيم

وذكر ابن تيمية عقيدته في رؤية الباري في مواضع عديدة: يقول العلامة الحلي - في بيان عقائد الإمامية-: «وأنه تعالى غير مرئي ولا مدرك بشي‏ءٍ من الحواس، لقوله تعالى‏: «لَّا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ»، ولأنه ليس في جهةٍ» «1». ويقول: في بيان عقائد أهل السنّة وهم الأشاعرة-: «وذهبت الأشاعرة إلى‏ أنّ اللَّه يرى بالعين، مع أنّه مجرد عن الجهات، وقد قال اللَّه تعالى‏ «لَّا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ». وخالفوا الضرورة من أنّ المدرك بالعين يكون مقابلًا أو في حكمه وخالفوا جميع العقلاء في ذلك ...» «2». فاعترف ابن تيمية وأقرّ بهذه العقيدة، ونسبها إلى‏ الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام، وسائر أهل السنّة والحديث، والطوائف المنتسبين إلى السنّة والجماعة.

 زعم ابن تيمية بأنّ كلام اللَّه تعالى‏ بصوتٍ وحرف‏ 

التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 235

سم الله الرحمن الرحيم                      

يقول ابن تيمية كما في فتاويه:

«.. وأن اللَّه تعالىمتكلم بصوت كما جاءت به الأحاديث الصحاح، وليس ذلك كأصوات العباد، لا صوت القارى‏ء ولا غيره، وأن اللَّه ليس كمثله شي‏ء، لا في ذاته ولا في صفاته ولا في أفعاله، فكما لا يشبه علمه وقدرته وحياته علم المخلوق وقدرته وحياته، فكذلك لا يشبه كلامه كلام المخلوق، ولا معانيه تشبه معانيه، ولا حروفه تشبه حروفه، ولا صوت الرب يشبه صوت العبد ..» «1».وقال: «.. عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول اللَّه (صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم): يقول اللَّه: ياآدم، فيقول: لبيك وسعديك، فينادى بصوت إن اللَّه يأمرك أن تخرج من ذريّتك بعثاً إلى النار ...» «2». وقال: «.. ويذكر عن جابر بن عبداللَّه؛ عن عبداللَّه بن أنيس، سمعت النبي (صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم) يقول: يحشر اللَّه العباد فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب: أنا الملك، أنا الديّان ..»

 قول ابن تيمية بقيام الحوادث باللَّه عزّوجل‏ 

التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 248

بسم الله الرحمن الرحيم

قال العلّامة الحلي  طاب ثراه في منهاج الكرامة: «وأنّ أمره ونهيه وإخباره حادث، لاستحالة أمر المعدوم ونهيه وإخباره». فقال ابن تيميّة: «فيقال: هذه مسألة كلام الله تعالى والناس فيها مضطربون ...» إلى أن قال: «فإن قلتم لنا: فقد قلتم بقيام الحوادث بالرب! قلنا لكم: نعم، وهذا قولنا الذي دلّ عليه الشرع والعقل» . وقال أيضاً: «فإذا قالوا لنا: فهذا يلزم منه أن تكون الحوادث قامت به! قلنا: ومن أنكر هذا قبلكم من السلف والأئمة؟ ونصوص القرآن والسنّة تتضمّن ذلك مع صريح العقل، وهو قول لازم لجميع الطوائف، ومن أنكره فلم يعرف لوازمه وملزوماته، ولفظ الحوادث مجمل .. فقد يراد به الأمراض والنقائص واللَّه تعالى منزّه عن ذلك ... ولكن يقوم به ما يشاؤه ويقدر عليه، من كلامه وأفعاله ونحو ذلك مما دلّ عليه الكتاب والسنّة»

 إسناد ابن تيميّة المكانيّة والجهة إلى اللَّه تعالى‏ 

التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 247

بسم الله الرحمن الرحيم            

يقول ابن تيميّة في الردّ على‏ العلّامة: «قوله: كلّ ما هو في جهةٍ فهو محدث، لم يذكر عليه دليلًا، وغايته ما تقدم من أنّ الله لو كان في جهةٍ لكان جسماً، وكلّ جسم محدث لأن الجسم لا يخلو من الحوادث، وما لا يخلو من الحوادث فهو حادث. وكلّ هذه المقدمات فيها نزاع، فمن الناس من يقول: قد يكون في الجهة ما ليس بجسم، فإذا قيل له: هذا خلاف المعقول. قال: هذا أقرب إلى العقل من قول من يقول: إنه لا داخل العالم ولا خارجه، فإن قبل العقل ذاك قبل هذا بطريق الأولى‏، وان ردّ هذا ردّ ذاك بطريق الأولى‏، وإذا ردّ ذاك تعيّن أن يكون في الجهة، فثبت أنّه في الجهة على‏ التقديرين»

 الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية 

التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 242

بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية

ثم إن ابن تيميّة يضطرّ- لأجل إضفاء صبغةٍ علميّة على ما زعمه من عدم وجود ما لا يفهمه أحدٌ في القرآن الكريم، وضرورة حمل ألفاظه على‏ ظواهرها- إلى إنكار المجاز في اللّغة العربية، وأنّه ليس فيها إلّا الحقيقة، وعلى‏ هذا فلا يوجد في الكتاب والسنّة مجاز أصلًا!! يقول: «فهذا التقسيم هو إصطلاح حادث بعد انقضاء القرون الثلاثة، لم يتكلّم به أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان، ولا أحد من الأئمة المشهورين في العلم، كمالك والثوري والأوزاعي وأبي حنيفة والشافعي» ثم يقول:«أوّل من عرف أنّه تكلم بلفظ المجاز أبو عبيدة معمر بن المثنى‏»

 حمل الالفاظ على الظاهر وبطلان التاويل هل هو مذهب السلف؟ 

التاريخ : 2012/04/25   ||   القرّاء : 261

بسم الله الرحمن الرحيم

كلام الشهرستانى فى بيان عقيدة أهل السنة : قال الشهرستاني: «إعلم أن جماعةً كثيرة من السلف كانوا يثبتون للَّه ‏تعالى‏ صفات أزليّة: من العلم، والقدرة، والحياة، والإرادة، والسمع، والبصر، والكلام، والجلال، والإكرام، والجود، والإنعام، والعزّة، والعظمة، ولا يفرّقون بين صفات الذات وصفات الفعل، بل يسوقون الكلام سوقاً واحداً. وكذلك يثبتون صفات خبرية مثل: اليدين، والوجه، ولا يؤوّلون ذلك، إلّا أنّهم يقولون: هذه الصفات قد وردت في الشرع فنسمّيها صفات خبرية.ولما كانت المعتزلة ينفون الصفات والسلف يثبتون، سميّ السلف: صفاتيّة، والمعتزلة: معطّلة.

 هل أنتم معنا في البداء.. أو مع اليهود؟ 

التاريخ : 2012/03/17   ||   القرّاء : 227

بسم الله الرحمن الرحيم

زعم اليهود أن يد الله تعالى مغلولة، وأنه فرغ من الخلق والأمر ولا يستطيع تغيير شيء! قال الله تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَاناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ).

وقد وافق مخالفونا ـ أعني أهل السنة ـ اليهود فقالوا إن الله تعالى قد فرغ من الأمر فلا يمكنه التغيير! كما في مسند أحمد: (عن ابن عمر قال قال عمر: يا رسول الله أرأيت ما نعمل فيه أفي أمر قد فرغ منه أو مبتدأ أو مبتدع؟ قال: فيما فرغ منه فاعمل يا ابن الخطاب فإن كل ميسر لما خلق له)!.

 قولهم بالثنائية بين ذات الله تعالى وصفاته 

التاريخ : 2012/03/14   ||   القرّاء : 226

بسم الله الرحمن الرحيم


جاء في كتاب (الف سؤال واشكال) للشيخ علي الكوراني العاملي الاشكال التالي:

صفات الله الذاتية عندنا عين ذاته سبحانه وتعالى ولا اثنينية بينهما، بينما قال المخالفون إن صفاته غير ذاته، ويلزم من قولهم أن تكون الذات الإلهية المقدسة مركبة من جزءين، لأن الصفات شيء والذات شيء آخر!

قال الصدوق رحمه الله في كتاب التوحيد: عن هشام بن الحكم من حديث الزنديق مع الإمام الصادق (عليه السلام)، فكان من قوله (عليه السلام) أن قال له: ثم يلزمك إن ادعيت اثنين فلا بد من فرجة بينهما حتى يكونا اثنين فصارت الفرجة ثالثاً بينهما، قديماً معهما، فيلزمك ثلاثة! فإن ادعيت ثلاثة لزمك ما قلنا في الإثنين، حتى يكون بينهم فرجتان فيكون خمساً، ثم يتناهى في العدد إلى ما لا نهاية في الكثرة...

 زعمهم أن الله تعالى يرى بالعين! 

التاريخ : 2012/03/14   ||   القرّاء : 249

 

بسم الله الرحمن الرحيم


جاء في كتاب (الف سؤال واشكال) للشيخ علي الكوراني العاملي الاشكال التالي:

قال أهل البيت (عليهم السلام) إن الله تعالى يعرف بالعقل والقلب، ويستحيل أن تراه العيون، لأنها لا ترى إلا الشيء المادي الذي يخضع لقوانين الزمان والمكان، والله تعالى لا تدركه الأبصار ولا الأوهام: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
ففي الإحتجاج: من حديث الإمام الرضا (عليه السلام) قال: (يا أبا الصلت إن الله تبارك وتعالى لا يوصف بمكان، ولايدرك بالأبصار والأوهام).
أما المخالفون لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) فقالوا إن الله تعالى يرى بالعين في الآخرة، وقال بعضهم يرى بالعين حتى في الدنيا!


الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الدليل العقلى على امامة علي عليه السلام‏

 وكلاء الإمام المهدي (عجل اللَّه فرجه الشريف)

 تَنَقُّل مركز التعصب الأموي ضد الشيعة

 هل يصح استدلال ابن تيمية على صفة العلو بما يعتقده النصارى؟

 في آداب الشيعة

 المسح على الرجلين فى الوضوء

 أسئلة وإشكالات على عائشة وحفصة

 الالوسي :اتهام الشيعة بطعن عرض الرسول كذب وان كان شائعا

 علي عليه السلام ميزان الإسلام والكفر.. والإيمان والنفاق!

 لمن يدافع عن الحجاج اقرا ما يقوله السيوطي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 253392

  • التاريخ : 25/03/2019 - 23:47

Footer