Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في العهد الاموي .

 عبد الله بن عمرو بن العاص وازدواجية الموقف 

التاريخ : 2012/07/24   ||   القرّاء : 1804

بسم الله الرحمن الرحيم

 

روى الحاكم في مستدركه تحت عنوان:
8509 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي، حدثنا سعيد بن مسعود، حدثنا يزيد بن هارون، أنبأ ابن عون، عن خالد بن الحويرث، عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما -، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، قال: " الآيات خرزات منظومات في سلك، يقطع السلك فيتبع بعضها بعضا " قال خالد بن الحويرث: كنا نادين بالصباح، وهناك عبد الله بن عمرو، وكان هناك امرأة من بني المغيرة يقال لها : فاطمة، فسمعت عبد الله بن عمرو يقول: " ذاك يزيد بن معاوية "، فقالت: أكذاك يا عبد الله بن عمرو تجده مكتوبا في الكتاب؟ قال: " لا أجده باسمه ولكن أجد رجلا من شجرة معاوية يسفك الدماء، ويستحل الأموال، وينقض هذا البيت حجرا حجرا، فإن كان ذلك وأنا حي وإلا فاذكريني " قال: " وكان منزلها على أبي قبيس، فلما كان زمن الحجاج، وابن الزبير ورأت البيت ينقض، قالت : رحم الله عبد الله بن عمرو قد كان حدثنا بهذا)....

 لهو يزيد بن معاوية 

التاريخ : 2012/05/02   ||   القرّاء : 1644

بسم الله الرحمن الرحيم

وكان يزيد بن معاوية أشد الناس كلفاً بالصيد لا يزال لاهياً به، وكان يلبس كلاب الصيد الأساور من الذهب والجلال المنسوجة منه، ويهب لكل كلب عبداً يخدمه، قيل: إن عبيد الله بن زياد أخذ من بعض أهل الكوفة أربعمائة ألف دينار جناية وجعلها في خزن بيت المال، فرحل ذلك الرجل من الكوفة وقصد دمشق ليشكو حاله إلى يزيد، وكانت دمشق في تلك الأيام فيها سرير الملك، فلما وصل الرجل إلى ظاهر دمشق سأل عن يزيد فعرفوه أنه في الصيد، فكره أن يدخل دمشق وليس يزيد حاضراً فيها، فضرب مخيمه ظاهر المدينة وأقام به ينتظر عود يزيد من الصيد، فبينا هو في بعض الأيام جالس في خيمته لم يشعر إلا بكلبة قد دخلت عليه الخيمة، وفي قوائمها الأساور الذهب، وعليها جل يساوي مبلغاً كثيراً، وقد بلغ منها العطش والتعب وقد كادت تموت تعباً وعطشاً، فعلم أنها ليزيد وأنها قد شذت منه، فقام إليها وقدم لها ماءً وتعهدها بنفسه، فما شعر إلا بشاب حسن الصورة على فرس جميل وعليه زي الملوك، وقد علته غبرة، فقام إليه وسلم عليه، فقال له: أرأيت كلبة عابرة بهذا الموضع؟ فقال: نعم يا مولانا هاهي في الخيمة قد شربت ماءً واستراحت، فجذب بحبلها ليخرج فشكا الرجل إليه حاله، وعرفه ما أخذ منه عبيدة الله بن زياد، فطلب دواةً وكتب له برد ماله وخلعة سنية، وأخذ الكلبة وخرج، فرد الرجل من ساعته إلى الكوفة ولم يدخل دمشق .

 بنو أمية كانوا إذا سمعوا بمولود اسمه ( علي ) قتلوه!!  

التاريخ : 2012/03/26   ||   القرّاء : 1574

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال الذهبي في تاريخ الإسلام: " قال أبو عبد الرحمن المقرئ: بنو أمية إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه، فبلغ ذلك رباحاً، فقال: هو - أي ابنه - عُلي "...

 سب معاوية لامير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام 

التاريخ : 2012/03/26   ||   القرّاء : 1632

بسم الله الرحمن الرحيم

 

في مختصر منهاج السنة لابن تيمية تأليف الشيخ عبد الله الغنيمان: واما حديث سعد لما امره معاوية بالسب فأبى فقال ما منعك ان تسب علي بن ابي طالب؟ فقال ثلاث قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن اسبه لان يكون لي واحدة منهن احب الي من حمر النعم ...... الحديث فهذا حديث صحيح رواه مسلم في صحيحه(1). انتهى كلام ابن تيمية...

 والي الكوفة: زياد بن أبيه‏ 

التاريخ : 2012/03/21   ||   القرّاء : 1741

بسم الله الرحمن الرحيم

 

ولّى‏ معاويةُ من بعد المغيرة على‏ الكوفة وعلى‏ البصرة: زيادَ بن أبيه، فلم يزل فيها حتّى‏ مات سنة 53هـ.

وُلد عام الهجرة, وكان من المعتزلة، ولم يشهد وقعة الجمل, واستلحقه معاوية سنة 44هـ.

قال ابن عساكر: «أخبرنا أبو بكر محمّد بن محمّد بن عليّ بن كرتيلا، أخبرنا محمّد بن عليّ بن محمّد الخيّاط، أخبرنا أحمد بن عبيد الله بن الخضر، أخبرنا أحمد بن طالب الكاتب،

 المغيرة بن شعبة (والي الكوفة) وقصة اسلامه 

التاريخ : 2012/03/21   ||   القرّاء : 2142

بسم الله الرحمن الرحيم

 إنّ الملاحظ في تاريخ الكوفة أنّ ولاتها منذ اليوم الأوّل كانوا على‏ خلافٍ مع أهل البيت (عليهم الصلاة والسلام)، أو لم يكونوا من الموالين لهم، وكلامنا الآن في عهد معاوية...                        

إنّ أوّل مَن ولّاه معاوية على‏ الكوفة هو المُغِيْرَة بن شعبة«1»، وقد كان الوالي عليها من قبل عمر بن الخطّاب، وعزله عثمان... فلم يزل والياً عليها مِن قِبل معاوية إلى‏ أن مات نحو سنة 50 هـ.

وللمغيرة تراجم مطوّلة في كتب التاريخ والرجال، كتاريخ دمشق وسير أعلام النبلاء وغيرهما«2»... والذي يجدر ذكره من أخباره: خبر كيفية إسلامه، فقد رووا عنه أنّه قال: «كنّا قوماً من العرب، متمسّكين بديننا، ونحن سَدَنة اللات، قال: فأراني لو رأيت قومنا قد أسلموا ما تبعتهم، فأجمع نفر من بني مالك الوفود على‏ المُقَوْقس وأَهدوا له هدايا، وأجمعت الخروج معهم، فاستشرتُ عمّي عروة بن مسعود، فنهاني وقال: ليس معك من بني أبيك أحد، فأَبيتُ إلّا الخروج، فخرجتُ معهم، وليس معهم أحد من الأحلاف غيري، حتّى‏ دخلنا الإسكندرية، فإذا المقوقس في مجلس مطلّ على‏ البحر، فركبت زورقاً حتّى‏ حاذيتُ مجلسه، فنظر إليَّ فأنكرني، وأَمر من يسألني مَن أنا وما أُريد، فسألني المأمور، فأخبرتُه بأَمرنا وقدومنا عليه، فأمر

 في الإعلان عن العهد ليزيد 

التاريخ : 2012/03/21   ||   القرّاء : 1592

بسم الله الرحمن الرحيم

 لقد كان معاوية يفكّر في الولاية ليزيد من بعده منذ حياة الإمام الحسن (عليه السلام)، فقد مهّد لذلك وعمل عليه بشتى السبل والطرق. 

وقد نصّ على‏ ذلك كبار العلماء نكتفي بكلام الحافظ ابن عبد البرّ القرطبي إذ قال: «وكان معاوية قد أشار بالبيعة إلى‏ يزيد في حياة الحسن، وعرّض بها، ولكنّه لم يكشفها، ولا عزم عليها إلّا بعد موت الحسن»«1». والشواهد على‏ ذلك كثيرة، ونكتفي كذلك بذكر واحدٍ منها، وهو خبر دخول الأخوين الأنصاريّين «عمارة بن عمرو» و «محمّد بن عمرو» عليه، وكلامهما معه عن الخليفة من بعده، وقد روى‏ ابن عساكر هذا الخبر بترجمة كلا الرجلين من (تاريخه)، وهذا نصّ الخبر بترجمة «عمارة»، قال: «دخل على‏ معاوية فقال: يا أمير المؤمنين! قد كبرت سنّك ودقّ‏ عظمك واقترب أجلك، فأحببت أن أسألك عن رجال قومك وعن الخليفة من بعدك. وكان معاوية يشتدّ عليه أنْ يقال: كبرت سنّك، أو يشكُّ في الخليفة أنّه يزيد.

 معاوية يحنث العهد ولا يلتزم ببنود وثيقة الصلح 

التاريخ : 2012/03/21   ||   القرّاء : 1596

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد كان من أهمّ بنود المعاهدة بين الإمام الحسن (عليه السلام) ومعاوية: أنْ لا يغتال الحسن والحسين، وأنْ يترك سبّ أمير المؤمنين، وأنْ لا يعهد بالأمر لأحدٍ من بعده، بل يرجع الأمر إلى‏ الإمام الحسن (عليه السلام)..
قال ابن حجر: «وذكر محمّد بن قدامة في كتاب الخوارج بسند قوي إلى‏ أبي بصرة، أنّه سمع الحسن بن عليّ يقول في خطبته عند معاوية: إنّي اشترطت على‏ معاوية لنفسي الخلافة بعده.
وأخرج يعقوب بن سفيان بسند صحيح إلى‏ الزهري، قال: كاتبَ الحسن بن عليّ معاوية واشترط لنفسه، فوصلت الصحيفة لمعاوية وقد أرسل إلى‏ الحسن يسأله الصلح، ومع الرسول صحيفة بيضاء مختوم على‏ أسفلها، وكتب إليه: أن اشترط ما شئت فهو لك؛ فاشترط الحسن أضعاف ما كان سأل أوّلًا، فلمّا التقيا وبايعه الحسن سأله أن يعطيه ما اشترط في‏السجلّ الذي ختم معاوية في أسفله، فتمسّك معاوية إلّاما كان الحسن سأله أوّلًا، واحتجّ بأنّه أجاب سؤاله أوّل ما وقف عليه، فاختلفا في ذلك، فلم ينفذ للحسن من الشرطين شي‏ء! وأخرج ابن أبي خيثمة من طريق عبد اللَّه بن شوذب، قال: لمّا قُتل عليٌّ سار الحسن بن عليّ في أهل العراق ومعاوية في أهل الشام فالتقوا، فكره الحسن القتال وبايع معاوية على‏ أن يجعل العهد للحسن من بعده»

  في تأسيس معاوية الدولة الأُموية 

التاريخ : 2012/03/20   ||   القرّاء : 1642

بسم الله الرحمن الرحيم

إنّ ما يدل على أن معاوية هو المؤسس لدولة بني أمية هي مقولة أبي سفيان المشهورة عندما تمّت البيعة لعثمان بن عفّان حيث قال: «تلقّفوها يا بني أُميّة تلقّف الكرة، فما الأمر على‏ ما يقولون»(1), «يا بني أُميّة! تلقّفوها تلقّف الكرة»(2), «صارت إليك بعد تيم وعديّ، فأدِرها كالكرة، واجعل أوتادها بني أُميّة، فإنّما هو الملك، ولا أدري ما جَنّة ولا نار»(3), «يا بني عبد مناف! تلقّفوها تلقّف الكرة، فما هناك جَنّة ولا نار»(4). كما رووا أنّه قال حين قُبض رسول الله (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم): «تلقّفوها الآن تلقّف الكرة، فما من جَنّة ولا نار»(5). قال المسعودي: «وقد كان عمّار حين بويع عثمان بلغه قول أبي سفيان صخر بن حرب في دار عثمان، عقيب الوقت الذي بويع فيه عثمان ودخل داره ومعه بنو أُميّة، فقال

 ابن تيمية يعترف بامر معاوية سب علي (عليه السلام) 

التاريخ : 2012/03/11   ||   القرّاء : 2333

بسم الله الرحمن الرحيم

لا أدري هل إن كتب علماء السنة محرّمة على أهل السنة والمسلمين؟! ولا أدري ما يمنعهم من الاطلاع على ما ورد فيها من حقائق! وهل يبقى لمن قرأها شك في انحراف خلفاء بني أمية وبني العباس.


الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 اعتراف كبار الصحابة والتابعين بافضلية واعلمية الامام علي عليه السلام

 نصوص نسبت إلى المسيح الألوهية والربوبية

 ابن تيمية يطعن في إيمان الإمام علي (عليه السلام)

 مخالفة الالباني لشيخه ابن تيمية في معنى الاستواء

 ما رأيكم في قول عمر وابن تيمية بفناء النار ونقل أهلها إلى الجنة!

 نظرة الى كتاب فصل الخطاب للمحدث النوري؟

 الأعمال غير مقبولة إلا بحب أهل البيت (عليهم السلام)

 عثمان بن سعيد الدارمي:من كان على راس الجبل اقرب الى الله ممن في الارض

 عبد الله بن عمرو بن العاص وازدواجية الموقف

 سؤال للعقلاء:هل يجوز ارتداد الصحابي ولايجوز فسقه ؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1800721

  • التاريخ : 19/03/2024 - 11:17

Footer