Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد الرسول(ص) .

              • الموضوع : الرد على مزعمة شرب امير المؤمنين (عليه السلام) الخمر .

الرد على مزعمة شرب امير المؤمنين (عليه السلام) الخمر

بسم الله الرحمن الرحيم

 

في إحدى المجلات هنالك مقال تحت عنوان: الدين للحياة، ألا لا يقربن الصلاة سكران.
روى الترمذي بسنده عن علي بن أبي طالب... قال: صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاماً فدعانا وسقانا من الخمر.. فأخذت الخمر منا..وحضرت الصلاة.. فقدموني فقرأت على سبيل الخطأ (قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون) ولذلك كان منادي رسول الله ينادي إذا أقيمت الصلاة: ألا لا يقربن الصلاة سكران... إنتهى كلام المعد، وبعد هذه الفقرة يتطرق إلى قضية تحريم الخمر حتى يصل إلى هذه الفقرة.. طلب عمر بن الخطاب الذي حين قرئت عليه آية البقرة تمنى أن ينزل القرآن بتحريم الخمر فتوجه إلى الله قائلاً: اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً..فنزلت الآية من سورة النساء: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون...).
والرواية تظهر شرب امير المؤمنين (عليه السلام) الخمر والعياذ بالله؟
الجواب:
في الجواب نضع عدة نقاط ونذكر بعض المطالب:
1- قال الحاكم في كتابه: ... عن أبي عبد الرحمن عن علي (رضي الله عنه) قال : (ثم دعانا رجل من الأنصار قبل تحريم الخمر, فحضرت صلاة المغرب, فتقدم رجل فقرأ: (قل يا أيها الكافرون) فالتبس عليه, فنزلت: (ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون). قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه, وفي هذا الحديث فائدة كثيرة, وهي: أن الخوارج تنسب هذا السكر وهذه القراءة إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب دون غيره, وقد برأه الله منها(1).
2- الروايات المروية حول هذه الواقعة فيها العديد من التنافي والتناقض! ففي بعضها الذي صنع الطعام هو عبد الرحمن بن عوف، وفي بعضها علي! وفي بعضها رجل من الأنصار. وفي بعضها أن الذي صلى بهم إماماً عبد الرحمن بن عوف, وفي بعضها علي! وفي بعضها فلان. وفي بعضها أن الذي قرأ في الصلاة قرأ: (قل يا أيها الكافرون) إلى آخرها، ثم قال: ليس لي دين وليس لكم دين, وفي بعضها أنه قرأ: قل يا أيها الكافرون أعبد ما تعبدون, وفي بعضها: قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون, وفي بعضها: ونحن عابدون ما عبدتم... وفي بعضها أن الحاضرين كانوا ثلاثة أشخاص: علي وعبد الرحمن بن عوف ورجل من الأنصار, وفي بعضها كانوا خمسة أشخاص: أبو بكر وعمر وعلي وعبد الرحمن بن عوف وسعد.
3- عند المحققين أن الخمر قد حرمت في مكة قبل الهجرة, وقال الحلبي الشافعي: (إن الخمر قد حرّمت ثلاث مرات)(2). وروى أحمد ذلك عن أبي هريرة أيضا(3). والمقصود: إن كان أنها قد حرّمت أولاً في مكة في أول البعثة, فلا تصح الرواية, وإن كان المقصود أنها قد حرمت في سورة البقرة ثمّ في سورة النساء النازلتين في أول الهجرة, فان النحّاس يرى أن سورة النساء مكية, وقال علقمة: إن قوله تعالى: (يا أيها الناس...) حيث وقع إنما هو مكي(4).
4- روى القطان في تفسيره عن الحسن البصري قال: إنّ علياً لم يقبل أن يشرب معهم في دار أبي طلحة, بل خرج من بينهم ساخطاً على ما يفعلون. قال الحسن: والله الذي لا إله إلاّ هو ما شربها قبل تحريمها ولا ساعة قط(5).
5- وأخيراً: فان كل ما ذكرناه هو على مباني أهل السنة, وأما على مباني الشيعة, فانه مرفوض عقلاً ونقلاً. وذلك بالاستدلال بآية التطهير على العصمة وبآيات كثيرة وأحاديث متواترة على الإمامة الالهية, والأحاديث المروية من طرق أهل البيت (عليهم السلام) بأن الإمام معصوم من اليوم الأول الذي يولد فيه وإلى أن يفارق الحياة, وأنّ فطرة الإنسان وعقله يأبيان أن يقبلا إمامة إمام ويقلداه أمر الدين والدنيا وهو في زمان ما كان قد شرب الخمر أو إرتكب من أمثال هذه المعاصي حيث تشمله الآية الكريمة : (لا ينال عهدي الظالمين)(6). فصلوات ربي وسلامه على رسول الله وعلى الأئمة النجباء الميامين المعصومين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً. ولعنة الله على أعدائهم وغاصبي حقوقهم و المفترين عليهم الذين يعدّون من النواصب بلا شك، (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلاّ أن يتمّ نوره ولو كره الكافرون)(7).

والشبهة المتقدمة هي مما يراه ابن تيميّة  فانه يرى أن آية (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى) نزلت في جماعة منهم علي (عليه السلام)(8).
لقد اعتمد ابن تيميّة في رأيه هذا على رواية رواها الترمذي بإسناده عن أبي عبد الرحمن السلمي, وفيه غير واحد من المجروحين لاسيّما السلمي, فقد نصّوا على كونه عثمانيا(9). هذا ولقد أخرجه إلى الحاكم وصحّحه, ووافقه الذهبي, عن طريق أحمد بن حنبل عن علي (عليه السلام) قال: دعانا رجل من الأنصار- قبل أن تحرم الخمر- فتقّدم الرجل فصلّى بهم المغرب, فقرأ (يا أيها الكافرون) فلتبس عليه فيما نزلت (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى).
قال الحاكم والذهبي: في هذا الحديث فوائد كثيرة, وهي أن الخوارج تنسب هذا السكر وهذه القراءة إلى أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب دون غيره وقد برّاه الله منها, فاّنه روى هذا الحديث(10) صريح كلامهما أن من نسب هذا إلى أمير المؤمنين (صلوات الله عليه) هم (الخوارج), فما بال ابن تيميّة يحتّج بقول الخوارج ويطعن في الإمام (صلوات الله عليه)؟
وممّا يشهد بالكذب الخبر أيضاً روايتهم جزاً آخر في شأن نزول الآية, وهو شرب جماعة من الصحابة, وليس فيه ذكر لأمير المؤمنين (صلوات الله عليه), بل روى بعضهم كابن مرديه خبراً - نصّ ابن حجر على نظافة سنده - فيه وجود أبي بكر وعمر فيهم(11). ولعلّ هذا هو السرّ في وضع الخوارج ما قرأت.

_____________

(1) المستدرك على الصحيحين, للحاكم: 2/ 336 حديث 3199.

(2) السيرة الحلبية: 2/261.

(3) فتح القدير: 2/75.

(4) الجامع للقرطبي: 5/1.

(5) تفسير نور الثقلين: 1/400, تفسير البرهان: 1/370, مجمع البيان: 3/52.

(6) البقرة: 124.

(7) التوبة:9.

(8) منهاج السنة7: \237.

(9) تذهيب التهذيب الترجمة3380. عبد الله بن حبيب بن ربيعة: 5\164.

(10) المستدرك على الصحيحين, كتاب التفسير, تفسير سورة النساء: الحديث3199, 2\336.

(11) فتح الباري في شرح البخاري كتاب الأشربة: باب نزول تحريم الخمر من البسر والتمر10\40.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/26   ||   القرّاء : 2047



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 خلافة النبي كانت مطروحة في حياته

 حديث الأعرابي الذي استندوا إليه في التجسيم

 ربهم يخادعهم!!!

 بسند صحيح حذيفة بن اليمان والصحابه يستخدمون التقية مع الخليفة عثمان

 عقائد ابن تيميّة ومواقفه من الشيعة الإماميّة وأئمّتهم وعقائدهم.

 هل رجع ابن تيمية عن رأيه وجوَّز التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله)؟!

 رد شبهة عدم وجود حديث الثقلين في مصادرحديث الشيعة

 تسمية الإمام علي (ع) أبنائة بإسماء الخلفاء الثلاث

 ما آخر كلمة قالها يسوع على الصليب؟

 هل كان بولس رسولاً ؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817237

  • التاريخ : 29/03/2024 - 04:50

Footer