Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في صفات الله .

              • الموضوع : الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية .

الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة والمجاز عند ابن تيمية

ثم إن ابن تيميّة يضطرّ- لأجل إضفاء صبغةٍ علميّة على ما زعمه من عدم وجود ما لا يفهمه أحدٌ في القرآن الكريم، وضرورة حمل ألفاظه على‏ ظواهرها- إلى إنكار المجاز في اللّغة العربية، وأنّه ليس فيها إلّا الحقيقة، وعلى‏ هذا فلا يوجد في الكتاب والسنّة مجاز أصلًا!!يقول: «فهذا التقسيم هو إصطلاح حادث بعد انقضاء القرون الثلاثة، لم يتكلّم به أحد من الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان، ولا أحد من الأئمة المشهورين في العلم، كمالك والثوري والأوزاعي وأبي حنيفة والشافعي» ثم يقول:

«أوّل من عرف أنّه تكلم بلفظ المجاز أبو عبيدة معمر بن المثنى‏» «1».ويقول: «وتقسيم اللغة إلى حقيقة ومجاز تقسيم مبتدع محدث لم ينطق به السلف، والخلف فيه على‏ قولين، وليس النزاع فيه لفظيّاً، بل يقال: نفس هذا التقسيم باطل لا يتميّز هذا عن هذا، ولهذا كان كلّ ما يذكرونه من الفروق يبين أنها فروق باطلة ... وقولهم: اللّفظ إن دلّ بلا قرينة فهو حقيقة وإن لم يدل إلّا معها فهو مجاز، فقد تبيّن بطلانه» «2».ونقول: «هذا التقسيم لا حقيقة له، وليس لمن فرّق بينهما حدّ صحيح يميّز به بين هذا وهذا، فعلم أنّ هذا التقسيم باطل، وهو تقسيم من لم يتصوّر ما يقول بل يتكلَّم بلا علم، فهؤلاء مبتدعة في الشرع مخالفون للعقل» «3».وهذا رأي باطل مردود بإجماع علماء اللغة والأدب وغيرهم. بل لا يتمكّن هو من الإلتزام به أيضاً، لذلك نراه يناقض نفسه حيث يقول في كتابه (الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان) «... ولفظ «مع» جاءت في القرآن عامة وخاصة؛ فالعامة في هذه الآية وفي آية المجادلة «أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْ‏ءٍ عَلِيمٌ» فافتتح الكلام بالعلم وختمه بالعلم. ولهذا قال ابن عباس والضحاك وسفيان الثوري وأحمد بن حنبل: هو معهم بعلمه. وأما المعية الخاصة ففي قوله تعالى‏: «إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ» وقوله تعالى‏ لموسى «إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى» وقوله تعالى‏ «إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا» .. يعني النبي (صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم) وأبا بكر رضي اللَّه عنه. فهو مع موسى وهارون دون فرعون، ومع محمّد وصاحبه دون أبي جهل وغيره من أعدائه، ومع الذين اتقوا والذين هم محسنون دون الظالمين المعتدين. فلو كان معنى المعية أنه بذاته في كلّ مكان تناقض الخبر الخاص والخبر العام. بل المعنى‏ أنه مع هؤلاء بنصره وتأييده دون أولئك. وقوله تعالى‏ «وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ» أي هو إله من في السموات وإله من في الأرض، كما قال تعالى‏ «وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ» وكذلك قوله تعالى‏ «وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ» كما فسّره أئمة العلم كالإمام أحمد وغيره أنه المعبود في السموات والأرض» «4». فما أقرّه ابن تيمية هنا من التفسير للمعيّة ومن التفسير للظرفية بالمعنى‏ الذي يليق باللَّه تعالى‏ ... فيه إخراج للكلام عن مقتضى‏ الظاهر ... وإن لم يعترف هو بهذا الإخراج.إنه قد خالف منهجه الظاهري في فهم القرآن إضطراراً، وذلك لضرورة أن الظاهر يتعارض مع مذهبه هو ... وإلّا فَلِمَ لم يلتزم هنا ما التزمه في غير هذا الموضع ... ولِمَ لم يقل هنا ما قاله في آية «الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى» مثلًا أو العكس ... لم لم يقل في تلك وغيرها ما قاله هنا؟. إن المنهج السليم يجب أن يطّرد تطبيقه وينتظم طريقه، أما أن يتحكّم ابن تيمية في المنهج فيفسّر بالظاهر في آية دون أخرى‏ ... فهذا لا يقرّه المنهج العقلي السليم.ولكن ابن تيمية لم يعترف بتناقضه ... ولا بخروجه عن مناهجه، كما سيأتي عند الكلام على‏ فهمه في قوله تعالى‏ «الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى» ... وسيتضح هناك إن شاء الله أن في دفاعه أدلة إدانته. أما ابن القيّم- تلميذ ابن تيمية- فهو على‏ نمط شيخه للفهم الظاهري، وعلى‏ نمطه أيضاً في الخروج عن المنهج الذي ارتضياه .. بل وعلى‏ نمطه كذلك في عدم الإعتراف بالإنحراف عن ذلك المنهج. لا عجب في ذلك ... ولكن العجب في أنهما عند الخروج على‏ منهجهما ينقلان عن السلف المعاني اللائقة وصرفهم للفظ عن ظاهره، أما عند التمسك بالمنهج الظاهري فإنهما إن وجدا نصاً عن السلف يناقض فهمهما أنكراه أو أوّلاه. فهما يحلّان التأويل تارة ويحرّمانه تارة أخرى‏، وسواء سمَّيا ذلك تأويلًا أو حقيقة أو تفسيراً أو مجازاً! وسواء اعترفا بالمجاز أو لم يعترفا، فإنّهما متناقضان مع مذهبهما ... قال ابن القيّم: «وأما قوله تعالى«وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ» فهذه الآية لها شأن، وقد اختلف فيها السلف والخلف على‏ قولين: فقالت طائفة: نحن أقرب إليه بالعلم والقدرة والإحاطة. وعلى‏ هذا فيكون المراد قربه سبحانه بنفسه وهو نفوذ قدرته ومشيئته فيه وإحاطة علمه به. والقول الثاني: إن المراد قرب ملائكته منه، وأضاف ذلك إلى نفسه بصيغة ضمير الجمع على‏ عادة العظماء في إضافة أفعال عبيدها إليها بأوامرهم ومراسيمهم إليهم، فيقول الملك نحن قتلناهم وهزمناهم. قال تعالى‏ «فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ» وجبرائيل هو الذي يقرؤه على‏ رسول اللَّه (صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم). وقال: «فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ» فأضاف قتل المشركين يوم بدر إليه، وملائكته هم الذين باشروه إذ هو بأمره. وهذا القول هو أصحّ من الأول ...» «5».وعن المَعِيَّة قال «... وغاية ما تدل عليه «مع» المصاحبة والموافقة والمقارنة في أمر من الأمور، وذا الإقتران في كلّ موضع بحسبه يلزمه لوازم بحسب متعلقه. فإذا قيل: الله مع خلقه بطريق العموم، كان من لوازم ذلك علمه بهم وتدبيره لهم وقدرته عليهم، وإذا كان ذلك خاصّاً كقوله «إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ» كان من لوازم ذلك معيّته لهم بالنصرة والتأييد والمعونة» «6».

( 1) الإيمان- فصل في أن دلالة الإيمان على‏ الأعمال حقيقة لا مجاز: 72- 73.

( 2) المصدر نفسه: 94- 95.

( 3) المصدر نفسه: 80.

( 4) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان: 107- 108.

( 5) الصواعق المرسلة: 411.

( 6) المصدر: 409.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 1693



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الهجوم القرشي على بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

 ابن تيمية يؤول صفة الوجه فهو جهمي!!

 التسمية بعبد فلان في بقية المذاهب

 على ذمة البغوي : عكرمة والحسن البصري وأنس يقولون انه النبي رأى ربه بعينه!!!

 أبرز مراجع الشيعة بعد السفراء الأربعة

 امامهم بن عساكر يتبرك برمانة منبر النبي (صلى الله غليه واله)

 المهدوية في الإِسلام ومستقبل العالم

 في آداب الشيعة

 

 ردّ مزعمة أن يعقوب وجميع المشايخ أمروا بولس أن يرائي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1848291

  • التاريخ : 19/04/2024 - 22:50

Footer