Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : حول اهل البيت (ع) .

              • الموضوع : هل عيّن النبي من هم أهل البيت؟ .

هل عيّن النبي من هم أهل البيت؟

بسم الله الرحمن الرحيم

 ان تحديد المراد من لفظ أهل البيت من الاهمية بمكان لانه يتوقف عليه معرفة مرجعية الامة بعد النبي (صلى الله عليه واله وسلم) وكذلك عصمتهم اذ ان الله قرنهم بالقران الكريم وانهما لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض ولا خلاف في عصمة القران لقوله تعالى: (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه) فان اقترف احد اهل البيت (عليهم السلام) ذنباً تحقق الافتراق قطعاً.
ولكن هل هناك نصوص تعيّن أهل البيت؟ بما ان هذا الامر ينطوي على هذه الاهمية الكبيرة والعظيمة التي يتوقف عليها بقاء الدين وعدم تحريفه والحفاظ عليه فمن المحال ان لا يعيّنهم النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ولك بعض النصوص الصحيحة من صحاح واسانيد اخواننا اهل السنة:

ورد عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب قال: لما نظر رسول الله إلى الرحمة هابطة قال: (أدعوا لي أدعوا لي) فقالت صفية: مَن يا رسول الله؟ قال : (أهل بيتي: علياً وفاطمة والحسن والحسين)، فجيء بهم، فألقى عليهم النبي كساءه ثمّ رفع يديه ثم قال: (اللّهم هؤلاء آلِ فصل على محمد وآل محمد)، وأنزل الله عز وجلّ: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد(1).

هذا الحديث وما ورد بمعناه صريح في اختصاص أهل بيت النبي بعلي وفاطمة والحسن والحسين (عليهم السلام)(2).

وهل نساء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من أهل البيت؟
قالت أم المؤمنين أم سلمة: ... فأدخلت رأسي في البيت فقلت: وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال: (إنك إلى خير إنك إلى خير)(3). وفي رواية أخرى: قالت أم سلمة: يا رسول الله هل أنا من أهل البيت؟ قال: (إنك إلى خير وهؤلاء أهل بيتي اللهمّ أهل بيتي أحق)(4).
وفي رواية أخرى عن أم سلمة: فرفعت الكساء لأدخل معهم، فجذبه من يدي وقال: (إنك على خير)(5). سئل الصحابي زيد بن أرقم: مَن هم أهل بيته؟ نساؤه؟ قال: لا وأيم الله، إن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى ابيها وقومها، أهل بيته: أصله وعصبته الذين حرموا الصدقة بعده(6).
وعن أبي سعيد الخدري: أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً، فعدّهم في يده فقال: خمسة: رسول الله وعلي وفاطمة والحسن والحسين(7).
وعن أنس بن مالك: أن رسول الله كان يمرّ بباب فاطمة ستة أشهر كلما خرج إلى صلاة الفجر يقول: الصلاة يا أهل البيت (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً)(8 ). وعن أبي سعيد الخدري: جاء النبي أربعين صباحاً إلى باب دار فاطمة يقول: السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمكم الله (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) أنا حرب لمن حاربتم ، أنا سلم لمن سالمتم(9).
وبعد كل هذا هل يمكن ادعاء دخول نساء النبي (صلى الله عليه واله وسلم) في مفهوم اهل البيت (عليهم السلام)!!
والحمد لله رب العالمين.

______________

(1) المستدرك على الصحيحين 3 / 147 ـ 148.

(2) أنظر صحيح مسلم 7 / 130 ، السنن الكبرى للبيهقي 2 / 149 و 150 و 152 ، تفسير الطبري 22/ 5 و 6 و 7، تفسير ابن كثير 3 / 483 و 485 ، جامع الأصول 10 / 100 و 101 ـ 102 ، تيسير الوصول 3 / 297 ، الدر المنثور 5 / 198 و 199 ، صحيح الترمذي 12 / 85 و 13/ 248 و 249 ، المستدرك على الصحيحين 2 / 416 ، مجمع الزوائد 9 / 167 ، مشكل الآثار 1 / 334 و 335 ، مسند احمد 4 / 170 ، تاريخ بغداد 9 / 126 ، تفسير الثعالبي 3 / 228 ، تهذيب التهذيب 2 / 297 ، الرياض النضرة 2 / 248.

(3) مسند أحمد 6 / 292.

(4) المستدرك على الصحيحين 2 / 416.

(5) مسند أحمد 6 / 323، وراجع: الدر المنثور 5 / 198، مشكل الآثار 1 / 233، تيسير الوصول 3 / 297 ، جامع الأصول 10 / 100، تـفـسيـر الطبري 22 / 7.

(6) صحيح مسلم 7 / 33.

(7) مجمع الزوائد 9 / 165 و 167، ابن عساكر 5 / 1 / 16.

(8) المستدرك على الصحيحين 3 /158  وقال: حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، اسد الغابة 5 / 521، مسند احمد 3 / 258، تفسير الطبري 22 / 5، تفسير ابن كثير 3 / 483، الدر المنثور 5 / 199، مسند الطيالسي 8 / 274 ، صحيح الترمذي 12 / 85 ، كنز العمال 7/ 103 ، جامع الأصول 10 / 101 ، تيسير الوصول 3 / 297.

(9) مجمع الزوائد 9 / 169، تفسير السيوطي 5 / 199.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 274



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 اعتراف عمر بن الخطاب: (لولا علي لهلك عمر)

 الارنؤوط: اخبار الاحاد لا تنسخ ما تواتر من القرآن الكريم

 اشكالات حول حديث لا تجتمع أمّتي على ضلال سندا ودلالة

 كشف النقاب عن ابن تيمية الكذاب

 فدك الحق الضائع

 اختلف أبو بكر وعمر على ما ليس لهما وتصايحا!

 دلالة حديث المنزلة على إمامة أمير المؤمنين (عليه السلام)

 أمر الائمة (عليهم السلام) بحسن الخلق وكظم الغيظ مع المخالفين

 خلافة النبي كانت مطروحة في حياته

 تناقضات الأناجيل

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 300837

  • التاريخ : 24/05/2019 - 12:09

Footer