Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : من نحن في التاريخ .

        • القسم الفرعي : الشيعة في العهد العباسي .

              • الموضوع : الشيعة في القرن الثالث والرابع للهجرة .

الشيعة في القرن الثالث والرابع للهجرة

استطاع الشيعة أن يتنفسوا الصعداء, في أوائل القرن الثالث الهجري, والسبب في ذلك يعود إلى:
أولا: ترجمة الكثير من الكتب الفلسفية والعلمية من اليونانية والسريانية وغيرهما إلى العربية, فتسابق الناس على تحصيل العلوم العقلية والاستدلالية, علما بأن الخليفة العباسي المعتزلي المأمون (195-218) كان يرغب في الاستدلال العقلي في المذاهب, ويبدي اهتمامه له, وكانت النتيجة أن ينتشر البحث الاستدلالي في الأديان, وتعطى الحرية الكاملة لأصحاب المذاهب, فانتهز علماء الشيعة و متكلموهم هذه الحرية الفكرية, فلم يتوانوا في القيام بالنشاط العلمي, ونشر مذهب أهل البيت (عليهم السلام).
ثانيا: منح المأمون الامام الثامن ولاية عهده بمقتضى سياسته, فأصبح الشيعة ومحبو أهل البيت, بعيدين عن التعرض إلى حد ما من قبل الولاة وأصحاب المناصب, وأصبحوا يتمتعون بشيء من الحرية, إلا أن الفترة هذه لم تدم كثيرا, وتعرض الشيعة للملاحقة الشديدة, والقتل والتشريد, وعادت السنة التي كانت سائدة, وخاصة في زمن المتوكل العباسي (232-247) للهجرة, إذ كان يعادي عليا وشيعته عداء خاصا, وهو الذي أمر بهدم مرقد الامام الحسين (عليه السلام) ثالث أئمة الشيعة في كربلاء.
الشيعة في القرن الرابع للهجرة:
ظهرت عوامل في القرن الرابع الهجري, ساعدت على انتشار مذهب التشيع وتقويته, منها ضعف الخلافة العباسية, وظهور وزراء آل بويه.
كان لوزراء آل بويه, وهم شيعة, التأثير البالغ في مركز الخلافة ببغداد, وكذا في الخليفة, وهذه القدرة مكنت الشيعة من الوقوف أمام المخالفين, الذين طالما حاربوهم لما كان لهم من قدرة خلال خلافتهم, وتمكن الشيعة من نشر عقائدهم بكل حرية.
والمؤرخون متفقون على أن الجزيرة العربية, أو معظمها كانت تعتنق مذهب الشيعة, سوى المدن الكبيرة منها, علما بأن بعض المدن مثل, هجر وعمان و صعدة, كانت شيعية, ومدينة البصرة كانت تعتبر مركزا لأهل السنة, وكانت في صراع ديني مع الكوفة مركز التشيع وكان يسكن فيها بعض الشيعة, وكذا في كل من مدينة طرابلس ونابلس وطبرية وحلب وهرات, كان فيها من الشيعة, وكذلك في مدينة الأهواز وسواحل الخليج الفارسي من إيران.
وفي أوائل هذا القرن, استولى ناصر الأطروش على شمال إيران بعد كفاح دام سنوات, فاستقر في ناحية طبرستان وأسس دولته, واستمرت لأولاده من بعده, وكان الحسن بن زيد العلوي قد حكم هذه المنطقة قبل الاطروش.
وفي هذا القرن استولى الفاطميون وهم من الفرقة الإسماعيلية على مصر, وأسسوا حكومتهم واستمرت أكثر من قرنين (296-527).
وكان يظهر صراع بين الشيعة والسنة أحيانا في مدن كبيرة كبغداد والبصرة و نيسابور, وكانت الغلبة في بعضها للشيعة.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/04   ||   القرّاء : 1871



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 حديث الغدير

 في الإعلان عن العهد ليزيد

 مالك بن أنس ينكر والوهابية يثبتون الساق لله!!!

 قياس ابن عثيمين لإثبات أن لله يداً

 جواز زيارة القبور والتوسل والتبرك بفتوى ابن حجر القسطلاني

 نظام الإرث في القرآن

 رد ادعاء ان النبي وصف ابي بكر بـ (حبيبي)

 بشارة النبي بالأئمة الإثني عشر

 ابن باز يحرم لبس الكعب العالي على النساء لأنه خطير !!

 اعتراف علماء السنة بوقوع الظلم على علي (عليه السلام)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1847033

  • التاريخ : 19/04/2024 - 10:36

Footer