Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : كيفية الصلاة .

              • الموضوع : ابن عمر يعترف ببدعة ابيه .

ابن عمر يعترف ببدعة ابيه

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

روى الصنعاني في المصنف ج4-ص264  في باب قيام رمضان: (عن عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال: جاء رجل إلى ابن عمر، قال: أصلي خلف الإمام في رمضان قال: أتقرأ القرآن؟ قال: نعم، قال: أفتنصت كأنك حمار، صل في بيتك.)هذا دليل صريح من ابن عمر على انها بدعة لم تكن في زمن رسول اللَّهِ ( صلى اللَّهِ عليه واله ) وان أول من ابتدعها أي (صلاة التراويح) عمر بن الخطاب في السنة الرابعة عشر للهجرة أتى عمر المسجد في ليلة من ليالي رمضان فوجد الناس يقيمون النافلة  وهم ما بين قائم وقاعد وراكع وساجد فنظر إليهم فإذا هم في منظر لم يرقه فعزم برأيه فسن التراويح أوائل الليل من الشهر المبارك, وجمع الناس عليها حكماً مبرماً وكتب ذلك إلى البلدان ونصب للناس إمامين في المدينة  يصليان بهم التراويح  إماما للرجال وإماما للنساء وفي ذلك رويت روايات, منها عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي اللَّهِ عنه ليلة في رمضان إلى المسجد، فإذا الناس أوازع متفرقون، يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله.وقد اعترفوا بأن التراويح بدعة عمر, حيث قال عمر: (نعمت البدعة) وإلى ذلك أشار العسقلاني: سماها عمر بدعة لأن الرسول الاكرم صلى اللَّهِ عليه وآله لم يسن لهم الاجتماع لها, ولا كانت في زمن الصديق ولا أول الليل ولا كل ليلة ولا هذا العدد (أرشاد ج3/425).
وقال العيني: وإنما دعاها بدعة لأن رسول اللَّهِ (صلى اللَّهِ عليه وآله) لم يسنها لهم, ولا كانت في زمن أبي بكر ولا رغب رسول اللَّهِ (صلى اللَّهِ عليه وآله) فيها (عمدة القاري ج6/126). وروى الترمذي في صحيحه قال : سئل ابن عمرعن متعة النساء فقال :هي حلال ، فقيل له :إنّ أباك قد نهى عنها وقال : دعوا نكاح هذه النساء ، فإنّي لن أُوتى برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة ، فقال : سبحان اللَّه إن كان أبي قد حرّمها فقد صنعها رسول اللَّه، فنترك سنّة رسول اللَّه ونتّبع قول أبي ( 1 ). ومنه : قضيّة الشورى ، ونصّه على ذمّ الستّة ، وجعل الأمر إلى ستّة ، ثمّ إلى أربعة ، ثمّ إلى واحد ، وفيها من الأمر المخترع المبتدع ما اللَّه أعلم به ( 2) ومنها صلاة التراويح وقد أجمع على أنّها بدعة حتّى هو، فإنّه  قال : بدعة ونعم البدعة (3). وقد قال رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وآله : « كلّ بدعة ضلالة ، وكلّ ضلالة سبيلها إلى النار »( 4 ). روى عبد الرزاق الصنعاني في المصنف ج4-ص264: ( باب قيام رمضان ) عن عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، قال : أصلي خلف الامام في رمضان ؟ قال : أتقرأ القرآن ؟ قال : نعم ، قال:  أفتنصّت كأنك حمار ، صل في بيتك) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن مجاهد قال: سأل رجل بن عمر أقوم خلف الإمام في شهر رمضان فقال تنصت كأنك حمار . وفي السنن الكبرى للبيهقي (2/ص494) : انبأ أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن عمر بن قتادة الانصاري انبأ أبو خليفة ثنا محمد بن كثير ثنا سفيان عن منصور عن مجاهد عن عبد اللَّهِ بن عمر قال قال له رجل اصلى خلف الامام في رمضان قال يعنى ابن عمر اليس تقرأ القرآن قال نعم قال أفتنصت كأنك حمار صل في بيتك. النتيجة:1- اذا كانت التراويح سنة فان الصحابي الجليل الثقة العدل ابن عمر ينهى عن السنة! وان كانت بدعة وهي كذلك فهذا يثبت قول الشيعة
2- ان ابن عمر يصف الذين يصلون التراويح بالحمير يعني اهل السنة والوهابية يشبهم الصحابي الجليل بالحمير.
كلما كذبوا على النبي كذبة الا وفضحهم اللَّهِ على لسانهم وخر عليهم السقف من فوقهم
----------------
1- سنن الترمذي 3 : 185 ح 824 بتفاوت يسير ، الطرائف : 460 .
2- الإمامة والسياسة 1: 43 ، تاريخ اليعقوبي 2: 160، أنساب الأشراف 5 : 16 .
3- كنز العمال 8 : 409 ح 23466 ، 23469 ، الإمامة والسياسة 1 : 24 ، الكامل في التاريخ 2 : 461 ، الإصابة 2 : 463 .
4- كنز العمال 1 : 223 ح 1225 ، 1226 ، الكافي 1 : 5 باب البدع والمقاييس ح 12 ، الموطَّأ 1 : 14 ، الطرائف : 455 ، وفي صحيح مسلم 2 : 269 ح 867.
 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/11   ||   القرّاء : 1995



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 دلالة اية الولاية على امامة علي بن ابي طالب عليه السلام

  قول ( حي على خير العمل ) في الأذان من مصادر أهل السنة

 هل أنتم معنا في البداء.. أو مع اليهود؟

 حقيقة توبة عائشة وطلحة والزبير؟

 عقيدة ابن تيمية في رؤية الباري عز وجل

 شبهة انكار الشيخ المفيد لعلم الائمة بالغيب

 مَتى بدأ التشيّع

 نوادر الأثر في علم عمر

 لا تجوز صلاة التطوّع جماعة

 الشيعة وتدوين الحديث والفقه في عهد التابعين

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1800403

  • التاريخ : 19/03/2024 - 02:48

Footer