Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : من نحن في التاريخ .

        • القسم الفرعي : نشأة الشيعة .

              • الموضوع : الشيعة في الاسلام .

الشيعة في الاسلام

قد يتساءل بعضهم, من هم الشيعة؟ وما هو التشيع؟ متى وجد؟ وكيف نشأ؟ والى آخر ذلك من الأسئلة.
فقال بعض أنهم فرقة استحدثت وتشعبت من الإسلام, وقال آخرون أنهم غلاة ليسوا بمسلمين, وذهب جماعة إلى أنهم فرقة ضالة مضلة لا يربطهم بالإسلام رابط, وما إلى ذلك من الأقوال الكثيرة الغير صحيحة التي تم النظر إليها من خلال زوايا ضيقة جدا وغير منصفة ولا محايدة وليس لها أي صلة بواقع الحال ولا بحقيقة الأمر إنما وضع الغشاوة على أعينها لتصل لما تهوي إليها النفوس وإتباع الهوى وكانت النتيجة واضحة أن مزقت الأمة وفرقت الناس وأثارت النزعات وبخست حقهم واليك أخي القارئ بيان موجز وكشف عن مستور لعل الأمر يصبح أكثر جليا وانصع صورة عند الجميع والله المستعان.
كيفية نشؤ الشيعة وتطورهم.
بداية نشوء الشيعة:
يجب أن نعلم أن بداية نشوء الشيعة, والتي سميت لأول مرة بشيعة علي أول إمام من أئمة أهل البيت (عليهم السلام) وعرفت بهذا الاسم كانت في زمن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله), فظهور الدعوة الإسلامية وتقدمها وانتشارها خلال ثلاث وعشرين سنة, زمن البعثة النبوية, أدت إلى ظهور مثل هذه الطائفة بين صحابة النبي الأكرم (صلى الله عليه واله).
ألف ) وفي الأيام الأولى من بعثته (صلى الله عليه واله) أمر بنص من القرآن الكريم أن يدعو عشيرته الأقربين, و صرح في جمعهم أن أول من يبايعني على هذا الآمر سيكون خليفتي ووصيي من بعدي, فكان علي (عليه السلام) أول من تقدم, وقبل الإسلام, والنبي قبل إيمانه, وتعهد بكل ما وعده به, ويستحيل عادة على قائد نهضة, وفي أيامها الأولى أن يعين احد أصحابه وزيرا وخليفة له على الآخرين, ولا يعرفه للخلص من أصحابه وأعوانه, أو أن يكتفي بهذا الامتياز ليعرفه وليعرفه, ولا يطلعه على مهمته طوال حياته ودعوته, أو أن يجعله بعيدا عن مسؤوليات الوزارة والخلافة ويغض النظر عن مقام الخلافة وما يجب أن يبدي لها من احترام وتقدير, ولا يفرق بينه وبين الآخرين.
ب ) أن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) وفقا للروايات المستفيضة والمتواترة عن طريق أهل السنة والشيعة, والتي يصرح فيها أن عليا (عليه السلام) مصون من الخطأ والمعصية في أقواله وأفعاله, وكل ما يقوم به فهو مطابق للدعوة وللرسالة, وهو اعلم الناس بالعلوم الإسلامية وشريعة السماء.
ج ) قام الامام علي (عليه السلام) بخدمات جمة للرسالة وتضحيات مدهشة, كمنامه في فراش النبي (صلى الله عليه واله) ليلة الهجرة فلو لم يكن الامام علي (عليه السلام) مشاركا في إحدى الغزوات (بدر واحد والخندق وخيبر), لما حقق الإسلام ولا المسلمون انتصارا في إحداها وكان القتل والفشل حليفهم.
د) موضوع غدير خم, والذي أعلن فيه النبي الكرم (صلى الله عليه واله) الولاية العامة لعلي (عليه السلام) فجعله على المسلمين ما كان له عليهم.

ومن الطبيعي, أن هذه الخصائص والفضائل التي انفرد بها الامام علي (عليه السلام), والتي هي مورد اتفاق الجميع, والعلاقة الخاصة, التي كان يبديها النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) جعلت له مؤيدين محبين مخلصين, من صحابة النبي وأنصاره, كما أثارت لدى بعضهم الأخر الحقد والحسد.
وفضلا عن هذا كله, فإن كلمة (شيعة علي) و (شيعة أهل البيت) قد جاءت في كثير من أقوال النبي (صلى الله عليه واله).

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/04   ||   القرّاء : 1674



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 بنو أمية كانوا إذا سمعوا بمولود اسمه ( علي ) قتلوه!!

 الدليل على استمرار الامامة

 عقائدنا في القضاء والقدر

 مخالفتهم للأحاديث الصحيحة في مشروعية التوسل

 الله وروح القدس والنبي يكذبون والعياذ بالله!!

 يقولون بفتح باب الإجتهاد ..ويجبرون المسلمين على اتباع رأيهم!

 خير الناس بعد النبيين أبو بكر ثمّ عمر ثمّ الله أعلم. هل يصح؟

 تسمية الإمام علي (ع) أبنائة بإسماء الخلفاء الثلاث

 الرد على شبهة قول الامام علي( لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري)

 الكشف عن أن الحواريّين نسخوا أحكام التوراة العلمية

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1848757

  • التاريخ : 20/04/2024 - 04:15

Footer