Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في العهود المتأخرة .

              • الموضوع : خلافة الغَلَبَة والقهر لا خلافة النبي (صلى الله عليه وآله) .

خلافة الغَلَبَة والقهر لا خلافة النبي (صلى الله عليه وآله)

بسم الله الرحمن الرحيم


كل من يراجع التاريخ يلاحظ ان جميع الحكومات الاسلامية من وفاة النبي (صلى الله عليه واله) جائت عن طريق الغلبة والانقلابات ماعدا خلافة امير المؤمنين وابنه الحسن (عليهما السلام) ومنها الدولة العثمانية فهي منذ تأسيسها اخذت بالتوسع بالقوة والغلبة والقهر وراحت الاف النفوس ضحية اطماعهم بالتوسع اكثرها من المسلمين يقول الشيخ علي الكوراني العاملي: صارت الدولة العثمانية دولةً بالغلبة والقوة العسكرية، وهذا هو كل رأس مال دول الخلافة جميعاً ما عدا خلافة علي (عليه السلام) فالدولة العثمانية كغيرها من دول القهر، شرعيتُها الغَلَبَة للآخرين وإجبار الناس على الخضوع والبيعة!
والبيعة التي يتشبث بها حكامها وأتباعها لإثبات شرعيتها، مثل الديمقراطيات التي يتشبث بها الغربيون لنصب حكام في بلادنا! ولذلك يبقى مذهب أهل البيت (عليهم السلام) أقوى من كل تبجحهم، لأنه يحترم الدين والناس!
يحترم الدين، لأن الحكم في الأرض إن كان لله تعالى فلا بد من نص من رسوله (صلى الله عليه وآله) لطريقته أو أشخاصه. وإن كان للناس فلا بد أن يكون بانتخاب ورضىً، بإرادة حرة لا إكراه فيها، ولا إجبار!.
ويحترم الناس، لأنه يؤمن أن بيع سلعة بعشرة فلوس بالإجبار والإكراه، باطلٌ شرعاً، وبالأحرى ليس بيعاً ولا شراءً لفقدانه عنصر الإرادة الحرة في الفعل الإنساني، فلا المشتري يملك به السلعة ولا البائع الثمن! فما بالك ببيعةٍ تُسَلِّم الى الحاكم مقدرات الإنسان وحقوقه ومصيره، ومصير الأمة كلها؟!

محاولة شَرْعَنَة الحُكم بالغلبة:
منذ أن فرض زعماء قريش بعد النبي (صلى الله عليه وآله) دولة الغلبة والى يومنا هذا يحاول فقهاء الخلافة شَرْعَنَةَ عملهم في حكم الأمة الإسلامية، فقالوا إن الشرعية تتحقق للخليفة بمجرد أن يبايعه شخصٌ آخر! وأنه بمجرد صفقة عمر على يد أبي بكر في السقيفة صار أبو بكر حاكماً شرعياً على جميع المسلمين، تجب عليهم طاعته وتحرم مخالفته!
ثم رأوا أن ذلك بابٌ خطير، فقد سمع عمر أن شخصاً قال لئن مات عمر لأصْفِقَنَّ على يد فلان وأبايعه! فخطب عمر محذراً من ذلك وقال لا تجوز البيعة بدون مشورة المسلمين أبداً، وإن بيعة أبي بكر كانت فلتة، فمن فعل مثلها وصَفَق على يد أحد كما فعلتُ مع أبي بكر فاقتلوه(1).
على أن المشكلة الأكبر أمام مشروع الخلافة عند بني عثمان جُق أنهم ليسوا عرباً، وفقه الخلافة قبلهم مُجْمِعٌ على القول إن الحاكم يجب أن يكون عربياً قرشياً، وإلا فلا شرعية له ولا أثر لبيعته ولا كرامة!
لهذا تحركت عقول فقهاء بني عثمان فوجدوا الحل عند أبي حنيفة، حيث نُسب اليه عدم اشتراط القرشية في الحاكم، وأن بيعة غير العربي تصح! فحمد أولاد عثمان ربهم وفقهاؤهم، وأعلنوا أبا حنيفة إماماً رسمياً لجميع المسلمين ونشروا مذهبه، وبنوا قبره ببغداد أحسن بناء، وسموه الإمام الأعظم، وسموا محلة القبر الأعظمية! واليك شيئاً من التفصيل عن تاريخ المسألة وفقهها:
فقد احتج عمر على الأنصار في السقيفة بأن محمداً (صلى الله عليه وآله) من قريش ونحن قبائل قريش قومه وعشيرته فنحن أحق بسلطانه، ولا ينازعنا سلطان محمد إلا كافر؟! وذلك ليُسَكِّتَ الأنصار الذين يعيش القرشيون في بلدهم وضيافتهم.
لكن عمر نفسه تخلى عن مبدأ قرشية الخليفة فقال إن بيعة أبي بكر فلتة، أي غير شرعية فمن فعل مثلها فاقتلوه، كما تقدم! وقال قبل موته: (لو شهدني أحد رجلين استخلفته..ثم وضعتها موضعها: أبو عبيدة بن الجراح وسالم مولى أبي حذيفة!)(2). وسالم غلامٌ فارسي يملكه رجل أموي هو أبو حذيفة!
لكن فقهاء الخلافة أخذوا بمذهب عمر الأول دون الثاني، فجعلوا من شروط الخليفة أن يكون من قبائل قريش ورووا عن النبي (صلى الله عليه وآله) أحاديث في ذلك وصححوها وما زالوا الى يومنا هذا!(3).

وقال في آخره: ولذلك فعلى المسلمين إذا كانوا صادقين في سعيهم لإعادة الدولة الإسلامية أن يتوبوا إلى ربهم ويرجعوا إلى دينهم ويتبعوا أحكام شريعتهم، ومن ذلك أن الخلافة في قريش بالشروط المعروفة في كتب الحديث والفقه. كما صححه، وقال: قلت: وفي هذه الأحاديث الصحيحة رد صريح على بعض الفرق الضالة قديماً وبعض المؤلفين والأحزاب الإسلامية حديثاً، الذين لا يشترطون في الخليفة أن يكون عربياً قرشياً(4). وأعجب من ذلك أن يؤلف أحد المشايخ المدعين للسلفية رسالة في (الدولة الإسلامية) ذكر في أولها الشروط التي يجب أن تتوفر في الخليفة، إلا هذا الشرط، متجاهلاً كل هذه الأحاديث وغيرها مما في معناها، ولما ذكَّرته بذلك تبسم صارفاً النظر عن البحث في الموضوع. ولا أدري أكان ذلك لأنه لا يرى هذا الشرط كالذين أشرنا إليهم آنفاً، أم أنه كان غير مستعد للبحث من الناحية العلمية! وسواء كان هذا أو ذاك، فالواجب على كل مؤلف أن يتجرد للحق في كل ما يكتب، وأن لا يتأثر فيه باتجاه حزبي أو تيار سياسي، ولا يلتزم في ذلك موافقة الجمهور أو مخالفتهم. والطريف أنه صحح حديثاً آخر(5)، نصه: ( الخلافة في قريش والحكم في الأنصار والدعوة في الحبشة)! وعلى فتواه يجب أن يكون الحاكم في عصرنا من قريش من أي قبائلها كان، والوزراء من الأنصار، ووزير الإرشاد والأوقاف والمفتي وكل من عمله الإعلام والدعوة من الأفارقة خاصة من أثيوبيا! لأن الوجوب الذي استفاده من الحديث تتساوى فيه الخلافة والوزارة والدعوة!
ثم جاء فقهاء بني عثمان، فوجدوا لأبي حنيفة قولين كعمر، فقد كان أول أمره زيدياً متعصباً يقول ببطلان الخلافة بالغلبة ويقول في زيد: (لقد ضاهى خروجه خروج رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بدر), وكان يصف العباسيين بأنهم لصوص الخلافة!(6). وكان يشترط القرشية حتى في القاضي(7). لكنهم نقلوا عنه أنه تغير بعد ذلك وقال بصحة خلافة غير القرشي، فقبضوا على هذه اللقطة وأهدوها الى العثمانيين، فأعلن السلطان سليم نفسه خليفة لرسول الله (صلى الله عليه وآله) عملاً بالرواية الثانية للإمام الأعظم أبي حنيفة بن النعمان بن زوطي الهروي، وصرفوا لترويج مذهبه ملايين من أموال فقراء المسلمين!.
وينبغي أن نشير هنا الى أن مذهبنا وإن قام على حديث النبي (صلى الله عليه وآله) أن الأئمة جعلهم الله في هذا الفرع من قريش، وهم عترته الإثنا عشر: عليٌّ وأحد عشر إماماً من ولده خاتمهم المهدي (عليهم السلام) لكن ذلك لا يعني اشتراط أن يكون الحاكم في عصرنا قرشياً أو عربياً، بل شرطه الكفاءة والعدالة من أي جنسية كان(8).

___________

(1) صحيح بخاري: 8/26.

(2) تاريخ المدينة: 3/140، والزوائد: 4/220.

(3) راجع سلسلة الأحاديثه الصحيحة للألباني: رقم1552.

(4) في المصدر السابق: 3/7، برقم1006

(5) المصدر السابق برقم: 1851.

(6) مجلة تراثنا: 41/138.

(7) التذكرة الحمدونية: 2169.

(8) كتاب كيف رد الشيعة غزو المغول.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/13   ||   القرّاء : 1724



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الالباني يصحح مقطع (من كنت مولاه فعلي مولاه)

 بحث رد الكاذب المفتري على امير المؤمنين علي (عليه السلام)

 اما ان يكون ابو بكر او عمر كاذبا

 وهن أدلة الوهابية في هدم قبور أئمة البقيع ؟؟

 الرد على من يقول بأن أمير المؤمنين عليه السلام عصى رسول الله صلوات الله عليه وآله في الحديبية

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

 الخُمس

 علي عليه السلام ميزان الإسلام والكفر.. والإيمان والنفاق!

 المصلح العالمي هو الإمام المهدي (عجل اللَّه فرجه الشريف)

 التقية

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1847181

  • التاريخ : 19/04/2024 - 12:48

Footer