Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في صفات الله .

              • الموضوع : عقيدة ابن تيمية في رؤية الباري عز وجل .

عقيدة ابن تيمية في رؤية الباري عز وجل

بسم الله الرحمن الرحيم

وذكر ابن تيمية عقيدته في رؤية الباري في مواضع عديدة:

يقول العلامة الحلي - في بيان عقائد الإمامية-: «وأنه تعالى غير مرئي ولا مدرك بشي‏ءٍ من الحواس، لقوله تعالى‏: «لَّا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ»، ولأنه ليس في جهةٍ» «1». ويقول: في بيان عقائد أهل السنّة وهم الأشاعرة-: «وذهبت الأشاعرة إلى‏ أنّ اللَّه يرى بالعين، مع أنّه مجرد عن الجهات، وقد قال اللَّه تعالى‏ «لَّا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ». وخالفوا الضرورة من أنّ المدرك بالعين يكون مقابلًا أو في حكمه وخالفوا جميع العقلاء في ذلك ...» «2». فاعترف ابن تيمية وأقرّ بهذه العقيدة، ونسبها إلى‏ الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام، وسائر أهل السنّة والحديث، والطوائف المنتسبين إلى السنّة والجماعة.وبالجملة، فإنّه قال بتواتر الأحاديث وإجماع السّلف على‏ إثبات الرؤية بالعين في الآخرة ونفيها في الدنيا. (قال): إلّا الخلاف في النبي (صلّى‏ اللَّه عليه وسلّم).ثم ذكر مشكلة القائلين منهم «بأنّ اللَّه يرى‏ بلا مقابلة» مع قولهم بأن «اللَّه ليس فوق العالم» قال: «فلما كانوا مثبتين للرؤية نافين للعلوّ احتاجوا إلى الجمع‏ بين هاتين المسألتين».ثم قال: «وهذا قول طائفة من الكلابية والأشعرية ليس هو قول كلّهم، بل ولا قول أئمتهم، بل أئمة القوم يقولون: إن اللَّه بذاته فوق العرش». ثم جعل- بعد تجويز أن يكون بعض أهل السنّة المثبتين للرؤية قد أخطأوا في بعض أحكامها، وإنّ ذلك لم يكن قدحاً في مذهب أهل السنّة والجماعة- يلف ويدور، لعلّه يوجّه الرأي الذي ينتهي إلى التناقض ...إلّا أنه رجع عمّا ذكره للجمع بين المسألتين ورفع التناقض، فقال في رده على العلّامة الحلي : «وإن لم يمكن لزم خطؤنا في إحدى‏ المسألتين ... وأنتم نفيتم الرؤية ونفيتم العلوّ والمباينة، فكان قولكم أبعد عن المعقول والمنقول من قولنا، وقولنا أقرب من قولكم. وإن كان في قولنا تناقض فالتناقض في قولكم أكثر، ومخالفتكم لنصوص الكتاب والسنّة وإجماع سلف الامة أظهر، وهذا بيّن» «3». أقول: ولم يكتف بنسبة القول بالرؤية إلى الكتاب والسنّة وإجماع السّلف، وأنّ الإمامية مخالفة لكلّ ذلك، بل نسب ذلك إلى أئمة أهل البيت، وأنّ الإمامية تخالف الأئمة أيضاً «4» وسنذكر عبارته هذه. وبالجملة، فمن نظر في كلامه في المسألة بتدبّر يستنتج أنه يريد الردّ على‏ الإماميّة، ولو بالإلتزام باللّا صحيح واللّا معقول ... إنّه يقول في نهاية المطلب: «فنقول: قول الأشعرية المتناقضين خير من قول‏ هؤلاء، وذلك أنا إذا عرضنا على‏ العقل وجود موجودٍ لا يشار إليه ولا يقرب منه شي‏ء، ولا يصعد إليه شي‏ء، ولا ينزل منه شي‏ء، ولا هو داخل العالم ولا خارجه، ولا ترفع إليه الأيدي ونحو ذلك، كانت الفطرة منكرة لذلك. والعقلاء جميعهم الذين لم تتغيّر فطرتهم ينكرون ذلك، ولا يقرّ بذلك إلّا من لقّن أقوال النفاة وحجّتهم، وإلّا فالفطر السليمة متفقة على‏ إنكار ذلك ... فنقول:إنّ كان قول النفاة حقاً مقبولًا في العقل، فإثبات وجود الربّ على‏ العرش من غير أن يكون جسماً أقرب إلى العقل وأولى‏ بالقبول، وإذا ثبت أنه فوق العرش فرؤية ما هو فوق الإنسان وإن لم يكن جسماً أقرب إلى العقل وأولى‏ بالقبول من إثبات قول النفاة. فتبيّن أن الرؤية على‏ قول هؤلاء أقرب إلى العقل من قول النفاة» «5».

( 1) منهاج السنة 2/ 315.

( 2) منهاج السنة 3/ 340.

( 3) منهاج السنة 3/ 342- 344.

( 4) منهاج السنة 2/ 368.

( 5) منهاج السنة 3/ 347- 348.

 

 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 1599



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 شبهة حول ولادة الامام المهدي (عليه السلام)

 الأنبياء في التوراة

 مراحل الحساب والقيامة

 تحريم الوهابيين التسمية بعبد النبي وعبد علي وعبد الحسين

 إبطال دعوى النبوة لكتبة العهد الجديد

 لماذا يغفر لمن جدف على المسيح ولا يغفر لمن جدف على الروح القدس؟

 التسمية بعبد فلان في بقية المذاهب

 أبو حنيفة لا يرى أن يقيم حداً في زواج المحارم

 

 حيلة ابن تيمية لتكفير المتوسلين وهدر دمائهم!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1847993

  • التاريخ : 19/04/2024 - 20:00

Footer