Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : حول توحيد الله .

              • الموضوع : شبهة نزول الرب عند الشيعة والرد عليها .

شبهة نزول الرب عند الشيعة والرد عليها

بسم الله الرحمن الرحيم

 إن نزول الله إلى السماء الدنيا هو من المسائل التي يحاول البعض أن يلصقها علينا فيوردون حديثاً يطرحون من خلاله هذه الشبهة.

فيقولون ـ وتحت عنوان ـ حديث نزول الله:

أن حديث نزول الله جاء في كتبكم معاشر الشيعة كالكافي للكليني 5460 - 6 - محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد، عن علي بن الحكم، عن أبان، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (إن للجمعة حقاً وحرمة فإياك أن تضيع أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها فإن الله يضاعف فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات ويرفع فيه الدرجات، قال: وذكر: أن يومه مثل ليلته فإن استطعت أن تحييها بالصلاة والدعاء فافعل فإن ربك ينزل في أول ليلة الجمعة). فلماذا تستنكروه علينا حين نرويه؟!

الجواب من عدة وجوه:

الوجه الاول: ان في الحديث رجال مجاهيل وقد قال عنه المجلسي بانه مجهول العلامة(1)

الوجه الثاني : علق عليه العلامة المجلسي وشرحه في نفس المصدر المتقدم شرحا لطيفا لا يتنافى مع ماهو ثابت في العقائد وقال عنه ما هذا نصه: " نزول ملائكته ورحمته مجازاً، و يمكن أن يكون المراد نزوله من عرض العظمة والجلال إلى مقام التعطف على العباد ويؤيد الأول ما روى الصدوق (رضوان الله عليه) في الفقيه عن إبراهيم بن أبي محمود قال قلت للرضا (عليه السلام) يا بن رسول الله: ما تقول في الحديث الذي ترويه الناس عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله) أنه قال: إن الله تبارك وتعالى ينزل في كل ليلة جمعة إلى السماء الدنيا, فقال (عليه السلام) : لعن الله المحرفين للكلم عن مواضعه و الله ما قال رسول الله صلى الله عليه و آله ذلك و إنما قال (صلى الله عليه و آله) إن الله تبارك و تعالى ينزل ملكا إلى السماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير و ليلة الجمعة في أول الليل فيأمره فين

ادي هل من سائل فأعطيه؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فاغفر له؟ يا طالب الخير أقبل و يا طالب الشر أقصر فلا يزال ينادي بهذا حتى يطلع الفجر فإذا طلع الفجر عاد إلى محله من ملكوت السماء حدثني بذلك أبي عن جدي عن آبائه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله). "

الوجه الثالث : نحن لا ننكر اصل وجود هذه النصوص فيما يتعلق بـ الصفات الخبرية ـ مع صرف النظر عن صحتها من عدها ـ بل هي موجودة في القرآن كالمكر والخديعة والنسيان والوجه واليد وووالخ... وليس هذا هو مورد النزاع، وإنما جوهر الخلاف ولبه هو في كيفية شرح هذه النصوص وتفسيرها واعتبارها من المتشابهات التي لابد ان ترجع الى المحكمات كقوله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(2) المجمع على  اعتباره من المحكم..

الوجه الرابع : لم ننفرد نحن بجعل هذه النصوص غير لائقة به تعالى بل حتى من علماء المخالفين من اقرّ بذلك وعلى سبيل المثال لا الحصر اذكر عالمين معروفين: احدهما من القدماء وهو ابن حجر العسقلاني حيث قال عن النزول: "ففيه بيان لكل ما أشكل من كل فعل ينسب إلى الله تعالى مما لا يليق به فعله من المجيء والنــزول ونحو ذلك. انتهى"(3).

وعلق على هذه العبارة علي الشبل(4) قائلاً: " وهذا من الباطل أيضاً المقتضي نفي الصفات الفعلية من المجيء والنــزول أو الصفات الذاتية كالعلو عن الله تعالى بسبب ما قام في عقول أولئك من تصور التشبيه أو التمثيل في صفات الله، ومن ثم اعتقاد عدم لياقته بالله. والواجب تنــزيه الله وصفاته وأفعاله وذاته عن كل تمثيل، وإثباتها على وجه الكمال والحقيقة له عز وجل إثباتاً بلا تمثيل، وتنــزيهاً بلا تحريف ولا تعطيل، والله أعلم. " إهــ اذن فمشكلتنا ليست مع ابن حجر في هذه المسألة فهو شبه الموافق لنا في هذه المسألة على وجه التحديد مع ما هو عليه من انحراف في العقيدة، وانما المشكلة مع العقيدة التي عبر عنها الشبل في عبارته المارة الذكر!
والثاني: شعيب الارنؤوط حيث ذكر صاحب " كتاب استدراك وتعقيب على الشيخ شعيب الارنؤوط في تأويله بعض احاديث الصفات " وهو خالد بن عبد الرحمن الشايع ذكر في هذا الكتاب ان الارنؤوط اوّل ستة عشر صفة!! مع ما للارنؤوط من منهج سلفي معروف ولكنه مع ذلك لم يحتمل ويقبل التجسيم والتشبه.. 

واخيراً إن ما يراد من إلقاء هذه الشبهة وامثالها خلط الاوراق والتضليل على الناس الذين يسيرون خلفهم بلا تأمل ولا روية في اخطر مسألة من مسائل العقيدة الا وهو التوحيد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) المجلسي في المرآة ج 15 ص 341.

(2) سورة الشورى : 11.

(3) فتح الباري، لابن حجر العسقلاني: 13/509.

(4) التنبيهات على الاخطاء العقدية في فتح الباري، لعلي الشبل: ص96.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/20   ||   القرّاء : 1758



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 سؤال عن معنى الاصول الاربعمائة عند الشيعة؟

 

 لماذا حزن تلاميذ المسيح لصلبه – وفق معتقد النصارى – ؟

  الآلوسي يثبت أن عائشة تقول برضاع الكبير

 الالباني:النبي ضال!!

 تحرير محل النزاع في العصمة

 هل توجد علاقة منطقية ورابطة عقلية بين المعجزة وبين ما يدّعيه النبي

 عقيدة الخلاص

 ابو هريرة معصوم من النسيان اما النبي فلا

 هل الاعتقاد بالسلطة الغيبية للأشخاص شرك؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1846053

  • التاريخ : 18/04/2024 - 23:11

Footer