Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في العهد الاموي .

              • الموضوع : في تأسيس معاوية الدولة الأُموية .

في تأسيس معاوية الدولة الأُموية

بسم الله الرحمن الرحيم

 إنّ ما يدل على أن معاوية هو المؤسس لدولة بني أمية هي مقولة أبي سفيان المشهورة عندما تمّت البيعة لعثمان بن عفّان حيث قال: «تلقّفوها يا بني أُميّة تلقّف الكرة، فما الأمر على‏ ما يقولون»(1), «يا بني أُميّة! تلقّفوها تلقّف الكرة»(2), «صارت إليك بعد تيم وعديّ، فأدِرها كالكرة، واجعل أوتادها بني أُميّة، فإنّما هو الملك، ولا أدري ما جَنّة ولا نار»(3), «يا بني عبد مناف! تلقّفوها تلقّف الكرة، فما هناك جَنّة ولا نار»(4). كما رووا أنّه قال حين قُبض رسول الله (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم): «تلقّفوها الآن تلقّف الكرة، فما من جَنّة ولا نار»(5). قال المسعودي: «وقد كان عمّار حين بويع عثمان بلغه قول أبي سفيان صخر بن حرب في دار عثمان، عقيب الوقت الذي بويع فيه عثمان ودخل داره ومعه بنو أُميّة، فقال أبو سفيان: أفيكم أحد من غيركم... ونُمِيَ هذا القول إلى‏ المهاجرين والأنصار وغير ذلك الكلام، فقام عمّار في المسجد فقال: يا معشر قريش! أمَا إذ صرفتم هذا الأمر عن أهل بيت نبيكم (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم) ها هنا مرّة وها هنا مرّة! فما أنا بآمن من أن ينزعه الله منكم فيضعه في غيركم، كما نزعتموه من أهله ووضعتموه في غير أهله! وقام المقداد فقال: ما رأيت مثل ما أُوذي به أهل هذا البيت بعد نبيهم! فقال له عبد الرحمن بن عوف: وما أنت وذاك يا مقداد بن عمرو؟! فقال: إنّي والله لأُحبّهم لحبّ رسول الله (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم) إيّاهم، وإنّ الحقّ معهم وفيهم. يا عبد الرحمن! أعجبُ من قريش، وإنّما تطوُّلُهم على‏ الناس بفضل أهل هذا البيت، قد اجتمعوا على‏ نزع سلطان رسول الله (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم) بعده من أيديهم! أمَا وأَيْمُ الله يا عبد الرحمن لو أجد على‏ قريش أنصاراً لقاتلتهم كقتالي إيّاهم مع النبيّ يوم بدر! وجرى‏ بينهم من الكلام خطب طويل، قد أتينا على‏ ذِكره في كتابنا أخبار الزمان في أخبار الشورى‏ والدار»(6). وأضافت بعض الروايات أنّ أبا سفيان قال في كلامه: «فوالذي يحلف به أبو سفيان، ما زلت أرجوها لكم، ولتصيرَنّ إلى‏ صبيانكم وراثةً»(7). قالوا: «وقد مرّ بقبر حمزة رضي الله عنه، وضربه برجله وقال: يا أبا عُمارة، إنّ الأمر الذي اجتلدنا عليه بالسيف أمسى‏ في يد غِلماننا اليوم يتلعّبون به»(8). وهذا ما صرّح به معاوية أيضاً في مناسبات مختلفة، ومن ذلك: إنّه لمّا قال له مسلم بن عقبة - مقترحاً عليه أن يعهد بالأمر ليزيد - فقال: «صدقت يا مسلم! إنّه لم يزل رأيي من يزيد، وهل تستقيم الناس لغير يزيد؟! ليتها في وُلدي وذرّيّتي إلى‏ يوم الدين، وأن لا تعلو ذرّيّة أبي تراب على‏ ذرّيّة آل أبي سفيان»(9). وعن زرارة بن أوفى‏، «أنّ معاوية خطب الناس فقال: يا أيّها الناس! إنّا نحن أحقّ بهذا الأمر، نحن شجرة رسول الله (صلّى‏ الله عليه وآله وسلّم) وبيضته التي انفلقت عنه، ونحن ونحن. فقال صعصعة: فأين بنو هاشم منكم؟! قال: نحن أسوسُ منهم، وهم خيرٌ منّا»(10). ومن ذلك كلامه لمّا جاء إلى‏ الكوفة بعد الصلح مع الإمام الحسن (عليه السلام)، وكلامه مع ابنة عثمان بن عفّان لمّا طالبته بالاقتصاص من قتلة أبيها... وسيأتي ذلك كلّه. وقد كان بداية الدولة الأُمويّة من حين ولّى‏ أبو بكر ابن أبي قحافة - بإصرارٍ من عمر بن الخطّاب - يزيدَ بن أبي سفيان على‏ الشام، فكان أوّل والٍ من آل أبي سفيان(11)...

__________

( 1) أنساب الأشراف 5/ 19.

( 2) مروج الذهب 2/ 343.

( 3) الاستيعاب 4/ 1679.

( 4) تاريخ الطبري 5/ 622 حوادث سنة 284 هـ، المختصر في أخبار البشر 2/ 57.

( 5) أنساب الأشراف 5/ 19.

( 6) مروج الذهب 2/ 343.

( 7) مروج الذهب 2/ 343.

( 8) شرح نهج البلاغة 16/ 136.

( 9) الفتوح - لابن الأعثم - 4/ 351.

( 10) تاريخ دمشق 24/ 90- 91.

( 11) تاريخ الطبري 2/ 331 حوادث سنة 13 هـ.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/20   ||   القرّاء : 1651



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الجنة والنار مخلوقتان

 المؤرخ أبو الفداء يجزم بأن ابن تيمية مجسّم

 من المحرف يامنصفين؟

 اقوال اهل السنة بعصمة الصحابة والسلاطين وابي بكر وعمر

 عقيدتنا في الإمامة

 أسئلة وإشكالات على عائشة وحفصة

 الطبراني المحدث والفسر الشهير يروي عن الجن!!

 احد فقهائهم :حُبُّ عليّ كلّه ضَرْبُ

 لاتنافي بين علم اللَّه الأزلي وحرية الإنسان‏

 لا تخلو الارض من حجة - اسناد صحيح -

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1816984

  • التاريخ : 28/03/2024 - 23:28

Footer