Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : حول الامامة .

              • الموضوع : رد الاشكالات عن حديث ( أنا المنذر ولكل قوم هاد) .

رد الاشكالات عن حديث ( أنا المنذر ولكل قوم هاد)

بسم الله الرحمن الرحيم

ان حديث (أنا المنذر ولكل قوم هاد) صريح في اثبات الامامة لامير المؤمنين (عليه السلام ) لقوله تعالى (أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) (1)مع هذا يحاول البعض ان يغير في كلمات الحديث الشريف ويلوي عنق الروايات بعدما يعجز عن تقبل نص الحديث لانه لا يتوافق مع معتقده ومذهبه فيضطر إلى التزوير في حديث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فمثلاً في تفسير الطبري: " ذكر من قال ذلك حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي قال حدثنا الحسن بن الحسين الأنصاري قال حدثنا معاذ بن مسلم حدثنا الهروي عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال لما نزلت (إنما أنت منذر ولكل قوم هاد) وضع (صلى الله عليه وسلم) يده على صدره فقال: أنا المنذر ولكل قوم هاد وأومأ بيده إلى منكب علي فقال: أنت الهادي يا علي بك يهتدي المهتدون بعدي ".(2) لننظر الآن في كلمات  سلسلة الكذب المعهودة:
1-ابن تيمية الحراني قال في منهاجه عن رواية (أنا المنذر وعلي الهادي): " ان هذا لم يقم دليل على صحته فلا يجوز الاحتجاج به ". نقول: بل قام!! في رواية " والهاد رجل من بني هاشم ".
وقال: " ان هذا كذب موضوع باتفاق أهل العلم بالحديث فيجب تكذيبه ورده ".(3)
وقال متساخفاً في منهاجه : " وأما تفسيره بعلي فانه باطل، لأنه قال: ولكل قوم هاد، وهذا يقتضي أن يكون هادي هؤلاء غير هادي هؤلاء فيتعدد الهداة فكيف يجعل علي هادياً لكل قوم من الأولين والآخرين ". (4)
2-وقال الذهبي  في تلخيص المستدرك معقباً على قول الحاكم: " قال علي: رسول الله صلى الله عليه وسلم المنذر وأنا الهادي هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. قلت - أي الذهبي -: بل كذب، قبح الله واضعه ". (5)
3-وقال ابن كثير في البداية والنهاية : " ولم ينزل في علي شىء من القرآن بخصوصيته وكل ما يريدونه في قوله تعالى (انما انت منذر ولكل قوم هاد) وقوله (ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً واسيراً وقوله اجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر) وغير ذلك من الآيات والاحاديث الواردة في انها نزلت في علي لا يصح شىء منها ". (6)
4-وقال الالباني عن الحديث في سلسلته الضعيفة : " موضوع "!! (7)
وهذا ليس بجهل من الألباني بل كذب! لماذا؟ لأنه عثر على رواية مسند أحمد (والهاد رجل من بني هاشم) التي بمضمون الحديث، ولكنه قلب رواية مسند أحمد وحرفها نصا وخطا!! وهذه هي الطامة الكبرى!!
وقال ايضا في سلسلته الضعيفة  : " ومما يؤيد نكارة الحديث: أن عبد خير رواه عن علي في قوله... فذكر الآية، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " المنذر والهادي: رجل من بني هاشم ".
أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند (1/126)، ومن طريقه ابن عساكر: حدثني عثمان بن أبي شيبة: حدثنا مطلب بن زياد عن السدي عنه. وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات ". انتهى كلام الألباني. (8)وخلاصة الاشكالات السابقة هو:

1-الحكم بضعف الحديث.

2-اشكال ابن تيمية :هذا يقتضي أن يكون هادي هؤلاء غير هادي هؤلاء فيتعدد الهداة فكيف يجعل علي هادياً لكل قوم من الأولين والآخرين؟

3-اشكال الالباني :ومما يؤيد نكارة الحديث: أن عبد خير رواه عن علي في قوله... فذكر الآية، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): " المنذر والهادي: رجل من بني هاشم ".؟ونقول في مقام الجواب عن الاشكال الاول:فيكفي ان ننقل كلام السيد الميلاني في رده فقد قال في كتابه نفحات الازهار:أمّا من جهة سند الحديث ، فكلماتهم مضطربة جدّاً ، فهم بعد ما لا يذكرون إلاّ أحد أسانيده فقط ، يختلفون في الحكم عليه ، بين مشكّك في الصحّة ، كأبي حيّان ، يقول : « إنْ صحّ » والالوسي : « أُجيب : لا نسلّم صحّة هذا الحديث » ، وبين قائل بوضعه ، كابن الجوزي ، إذ يقول : « هذا من موضوعات الرافضة ، وبين منكر لأصل وجوده في تفاسيرهم كابن روزبهان. فأوّل ما في هذه الكلمات : إنّها ناظرة إلى حديث ابن عبّاس ، فلاحظ زاد المسير ، والبحر المحيط ، وميزان الاعتدال ، والتحفة الإثنا عشريّة ، حيث اقتصروا فيها على رواية ابن عبّاس ، محاولةً منهم ـ بعد فرض كونه ضعيفاً ـ للطعن في أصل الحديث ... وهذا الأُسلوب من أبي الفرج ابن الجوزي ـ خاصّةً ـ معروف .. ولذا لا يعبأ المحقّقون بحكمه على الأحاديث بالوضع إلاّ أن يثبت عندهم ذلك بدليلٍ قطعي .. ومن هنا نرى أنّ أبا حيّان ـ مثلاً ـ يكتفي بالتشكيك في الصحة ولا يجرأ على الحكم بالضعف ، فضلاً عن الوضع. ثمّ إنّهم ما ذكروا أيّ دليلٍ على ضعف سند الحديث عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس ، فضلاً عن كونه موضوعاً ، ومن الواضح أنّ مجرّد الدعوى لا يكفي لردّ أيّ حديثٍ من الأحاديث مطلقاً.أمّا كونه من روايات الثعلبي في تفسيره ، أو الديلمي في الفردوس ، لوجود الموضوعات الكثيرة فيهما ، فلا يكفي دليلاً على سقوط الحديث ، كما لا يكفي دليلاً على ثبوته. والذي يظهر من الذهبي في ميزان الإعتدال حيث أورد الحديث بترجمة « الحسن بن الحسين العرني » أنّ سبب الضعف كون هذا الرجل في طريقه ، لكنّه لمّا رأى أنّ الطبري يرويه بسنده عنه عن معاذ بن مسلم ، عدل من ذلك قائلاً « معاذ نكرة ، فلعلّ الآفة منه »!!لكنّ « الحسن بن الحسين العرني » قد وثّقه الذهبي تبعاً للحاكم(9) فصحّ الحديث وبطل ما صنعه في ( الميزان ) ، وأما « معاذ » فليس بنكرةٍ كما عبّر هنا ، ولا بمجهول كما عبّر بترجمته ، بل هو معرفة حتى عنده كما ستعرف. وبعد ، فإنّ الاقتصار على سند واحدٍ للحديث ، أو نقله عن كتاب واحدٍ من الكتب ، ثمّ ردّ أصل الحديث وتكذيبه من الأساس ، خيانة للدين ، وتلبيس للحقيقة ، وتضييع للحقّ ، وتخديع للقارئ ...!!  وسواء صحّ الحديث عن سعيد بن جبير عن ابن عبّاس ، أو لم يصحّ ، بل حتّى لو لم يصحّ عن ابن عبّاس شيء في الباب ، ففي رواية الصحابة الآخرين كفاية لذوي الألباب. بل تكفي الرواية فيه عن أمير المؤمنين . فأمّا رواية عبّاد بن عبدالله الأسدي عنه ، فأخرجها الحاكم في المستدرك وصحّحها ، وهي : عن « أبي عمرو ابن السمّاك » المتوفّى سنة ٣٤٤ ، وصفه الذهبي بـ « الشيخ الإمام المحدّث ، المكثر الصادق ، مسند العراق ...(10). عن « عبدالرحمن بن محمّد الحارثي » الملقّب بـ « كُرْبُزان » ، المتوفّى سنة ٢٣١ ، وصفه الذهبي بـ « المحدِّث المعمّر البقيّة » ثمّ نقل عن ابن أبي حاتم قوله : « كتبت عنه مع أبي ، تكلّموا فيه ، وسألت أبي عنه فقال : شيخ ». قال : « وقال الدارقطني : ليس بالقوي (11)؛ ومن هنا أورده في ميزان الإعتدال. لكنْ تعقّبه الحافظ ابن حجر بقوله : « وذكره ابن حبّان في ( الثقات ) وقال : حدّثنا عنه ابنه محمّد بن عبدالرحمن بالبصرة ، وقال إبراهيم بن محمّد : كان موسى بن هارون حسن الرأي فيه. وحدّث أيضاً عن : معاذ بن هشام ، وقريش ابن أنس ، ووهب بن جرير. وعنه : ابن صاعد ، وابن مخلد ، والصفّار ، وأبو بكر الشافعي ، وآخرون. وقال ابن الأعرابي : مات في ذي الحجّة سنة ٢٧١. وقال مسلمة بن قاسم : ثقة مشهور » ((12) قلت : فالرجل ثقة ، لا سيّما وأنّه شيخ أبي حاتم الرازي ، وقد سأله عنه ابنه فلم يقدح فيه ، بل قال : « شيخ » وقد نصّ الذهبي نفسه على أنّ أبا حاتم متعنّت في الرجال (13) مضافاً إلى توثيق ابن هارون والحاكم ومسلمة وابن حبّان وغيرهم ، ورواية جماعةٍ من الأئمّة عنه ، ورضاهم إيّاه ، فلا أثر لقول الدارقطني : « ليس بقوي ». عن « حسين بن حسن الأشقر » وهذا الرجل قد ترجمنا له في مباحث آية المودّة وغيرها ، وأثبتنا وثاقته وصدقه عن : أحمد بن حنبل ، والنسائي ، ويحيى بن معين ، وابن حبّان ، وإنّما ذنبه الوحيد عند الذهبي ومَن على مذهبه كونه من الشيعة ، وقد تقرّر أنّ التشيّع غير مضرٍّ بالوثاقة ، كما في مقدّمة فتح الباري في شرح البخاري وغيره. عن « منصور بن أبي الأسود » قال الحافظ : « صدوق ، رمي بالتشيّع » واضعاً عليه علامة : أبي داود ، والترمذي ، والنسائي (14) عن « الأعمش » سليمان بن مهران ، المتوفّى سنة ١٤٧ أو ١٤٨ ، قال الحافظ : « ثقة حافظ » وهو من رجال الصحاح الستّة (15) عن « المنهال بن عمرو » وهو من رجال البخاري والأربعة. قال الحافظ : « صدوق ، ربّما وهم » ((16) عن « عبّاد بن عبدالله الأسدي » وهو من أعلام التابعين ، وقد روى القوم عن النبيّ  قوله : « خير الناس قرني ، ثمّ الّذين يلونهم »(17) وعلى هذا الأساس قالوا بعدالة التابعين كالصحابة. وقد أخرج النسائي عن عبّاد في خصائص علي من سننه ، وقد قالوا بأنّ للنسائي شرطاً في الصحيح أشدّ من شرط البخاري ومسلم (18)، إلاّ أنّ غير واحدٍ من القوم تكلّموا في الرجل لروايته عن عليٍّ بعض فضائله كقوله : « أنا الصدّيق الأكبر » ((19) فالحقّ : صحّة هذا الحديث كما قال الحاكم ، وقول الذهبي في تلخيصه بكذبه باطل. .وتلخّص : أنّ للحديث أسانيد صحيحة متعدّدة من طرق أهل السنّة ، وفيها ما اعترف الأئمّة بصحّته. إذاً لا مجال لأيّة مناقشة فيه من هذه الناحية ، والحديث ـ مع وروده من طرق أصحابنا عن أئمّة أهل البيت : ـ مقطوع بصدوره عن رسول الله .(20) والجواب عن الاشكال الثاني وهو قول ابن تيمية: نقول: العلامة الحلي رضوان الله تعالى عليه لم يقل إن علياً هو المتصدي لهداية كل الناس من الأولين والآخرين!!،و رواية الطبري فيها قيد (بك يهتدي المهتدون من بعدي)، فهي ظاهرة في ان الامام (عليه السلام) هو الهادي لفترة مابعد النبي (صلى الله عليه واله) ومن ضمن هذه الهداية الارشاد الى الامام الذي بعده.هذا اولا؛ وثانيا كما ان النبي (صلى الله عليه واله) هو منذر لكل قوم الى يوم القيامة والهادي معطوف على المنذر فيكون المنذر وهو الامام هاديا لكل الاقوام الى يوم القيامة. والجواب على الاشكال الثالث وهو قول الالباني: فنذكر ماقاله السيد الميلاني في رده: وأمّا رواية عبدخير ، عنه  ، فهي عن مسند أحمد ، وقد حكم الحافظ الهيثمي بأنّ رجالها ثقات ... وقد عرفتَ ـ من ترجمة رجالها ـ كونهم ثقات عند الكلّ ، فكان على القوم نقل هذه الرواية ـ قبل غيرها من الروايات ـ في ذيل الآية المباركة ، وتفسيرها بها ، لا بقول زيد وعمرو من المفسرين بآرائهم ، لكنّهم لم يفعلوا هذا ، لما في قلوبهم من المرض ، توصّلاً لِما أشرنا إليه من الغرض!! نعم ، وجدنا ابن كثير يذكره بتفسير الآية ، فهو بعد أنْ ذكر الحديث عن ابن عبّاس برواية ابن جرير الطبري ، قال : « في هذا الحديث نكارة شديدة »!! رواه عن ابن أبي حاتم بسنده عن عبدخير عن عليٍّ ، وهو السند الوارد في مسند أحمد ، وأضاف ابن كثير : « قال ابن أبي حاتم : وروي عن ابن عبّاس ـ في إحدى الروايات ـ وعن أبي جعفر محمّد بن عليٍّ نحو ذلك ». وقد كان على ابن كثير ـ الذي قال عن حديث الطبري ما قال بغير حقّ ـ أنْ يعترف بصحّة هذا الحديث ويجعله الأصل في تفسير الآية ، لكنّه لم يفعل هذا ، لما بين جنبيه من الروح الأُمويّة!! ثمّ جاء بعض المتقولين في عصرنا فأورد كلام ابن كثير بعد رواية الطبري واعتمده ، موهماً اقتصار ابن كثير على تلك الرواية ، مع أنّه عقّبها برواية ابن أبي حاتم بسنده الصحيح عن عبدخير ، ولم يتكلّم عليها بشيء ، وسكوته دليلٌ على قبوله ، وإلاّ لتكلّم عليها كما صنع بالنسبة إلى رواية ابن جرير. فهكذا يريد المتقوّلون أن يردّوا على كتب أصحابنا ويبطلوا أدلّتنا!!  والحمد لله رب العالمين(21)

(1) يونس اية35.

(2) تفسير الطبري ج: 13 ص: 108

(3) منهاج السنة ج7 ص139

(4) منهاج السنة ج7ص142

(5) تلخيص المستدرك ج3 ص129

(6) البداية والنهاية ج7 ص358

(7) سلسلته الضعيفة ح4899

(8) السلسلة الضعيفة المجلد العاشر (الجزء الثاني) ص537

(9) المستدرك وتلخيصه ٣ / ٢١١.

(10) سير أعلام النبلاء ١٥ / ٤٤٤.

(11) سير أعلام النبلاء ١٣ / ١٣٨.

(12)لسان الميزان ٣ / ٤٣١.

(13) سير أعلام النبلاء ١٣ / ٢٤٧.

(14) تقريب التهذيب ٢ / ٢٧٥.

(15) تقريب التهذيب ١ / ٣٣١.

(16) تقريب التهذيب ٢ / ٢٧٨.

(17) جامع الأصول ٨ / ٥٤٧ في فضائل الصحابة.

(18) تذكرة الحفّاظ ٢ / ٧٠٠.

(19) (لاحظ : هامش تهذيب الكمال ١٤ / ١٣٩.

(20) نفحات الازهار في شرح عبقات الانوار ج1ص335

_21) نفس المصدر.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/17   ||   القرّاء : 2657



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 دلالة حديث الطير على إمامة أمير المؤمنين عليه السلام

 هل تجسد الله أم أرسل ابنه الوحيد ؟

 بحث مفصل في قصة خطبة ابن أبي جهل المزعومة !!!

 الطبري: آية (ولكل قوم هاد) نزلت في علي

 الرَجعة

  الحقوق التي فرضها الله تعالى لأهل البيت (عليهم السلام)

 من المحرف يامنصفين؟

 هل التشيّع فارسيّ المبدأ أو الصبغة

 المعجزات لا تدل - حسب الكتاب المقدس- على النبوة فضلاً عن الألوهية

 إمامهم ابن تيمية يتبنى أن معبودهم جسم !

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1816512

  • التاريخ : 28/03/2024 - 15:00

Footer