Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : من نحن في التاريخ .

        • القسم الفرعي : الشيعة من الصحابة .

              • الموضوع : روّاد التشيّع في عصر النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _ .

روّاد التشيّع في عصر النبيّ _ صلى الله عليه وآله وسلم _

بسم الله الرحمن الرحيم


إنّ الإحالة للتعرّف على روّاد التشيّع إلى الكتب المؤلّفة في ذلك المضمار لا تخلو من عسر وغموض، قد تدفع بالأمر إلى جملة من المناقشات، إلاّ أنّنا سنقتصر في حديثنا على إيراد جملة من أُولئك الصحابة الذين اشتهروا بالتشيّع ونسبوا له:
1 ـ عبد الله بن عبّاس.
2 ـ الفضل بن العبّاس.
3 ـ عبيد الله بن العبّاس.
4 ـ قثم بن العبّاس.
5 ـ عبد الرحمن بن العبّاس.
6 ـ تمام بن العبّاس.
7 ـ عقيل بن أبي طالب.
8 ـ أبو سفيان بن الحرث بن عبد المطلب.
9 ـ نوفل بن الحرث.
10 ـ عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
11 ـ عون بن جعفر.
12 ـ محمّد بن جعفر.
13 ـ ربيعة بن الحرث بن عبد المطّلب.
14 ـ الطفيل بن الحرث.
15 ـ المغيرة بن نوفل بن الحارث.
16 ـ عبد الله بن الحرث بن نوفل.
17 ـ عبد الله بن أبي سفيان بن الحرث.
18 ـ العبّاس بن ربيعة بن الحرث.
19 ـ العبّاس بن عتبة بن أبي لهب.
20 ـ عبد المطّلب بن ربيعة بن الحرث.
21 ـ جعفر بن أبي سفيان بن الحرث.
هؤلاء من مشاهير بني هاشم، وأمّا غيرهم فإليك أسماء طائفة منهم:
22 ـ سلمان الفارسي المحمّدي.
23 ـ المقداد بن الأسود الكندي.
24 ـ أبو ذرّ الغفاري.
25 ـ عمّار بن ياسر.
26 ـ حذيفة بن اليمان.
27 ـ خزيمة بن ثابت.
28 ـ أبو أيوب الأنصاري، مضيّف النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم).
29 ـ أبو الهيثم مالك بن التيهان.
30 ـ أُبيّ بن كعب.
31 ـ سعد بن عبادة.
32 ـ قيس بن سعد بن عبادة.
33 ـ عديّ بن حاتم.
34 ـ عبادة بن الصامت.
35 ـ بلال بن رباح الحبشي.
36 ـ أبو رافع مولى رسول الله.
37 ـ هاشم بن عتبة.
38 ـ عثمان بن حنيف.
39 ـ سهل بن حنيف.
40 ـ حكيم بن جبلة العبدي.
41 ـ خالد بن سعيد بن العاص.
42 ـ ابن الحصيب الأسلمي.
43 ـ هند بن أبي هالة التميمي.
44 ـ جعدة بن هبيرة.
45 ـ حجر بن عديّ الكندي.
46 ـ عمرو بن الحمق الخزاعي.
47 ـ جابر بن عبد الله الأنصاري.
48 ـ محمّد بن أبي بكر.
49 ـ أبان بن سعيد بن العاص.
50 ـ زيد بن صوحان العبدي.
هؤلاء خمسون صحابياً من الطبقة الأُولى للشيعة، فمن أراد التفصيل والوقوف على حياتهم وتشيّعهم فليرجع إلى الكتب المؤلّفة في الرجال، ولكن بعين مفتوحة وبصيرة نافذة. في الختام نورد ما ذكره محمّد كرد عليّ في كتابه «خطط الشام» قال: عرف جماعة من كبار الصحابة بموالاة عليّ في عصر رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) مثل سلمان الفارسي القائل: بايعنا رسول الله على النصح للمسلمين والائتمام بعليّ بن أبي طالب والموالاة له. ومثل أبي سعيد الخدري الذي يقول: أُمر الناس بخمس فعملوا بأربع وتركوا واحدة، ولمّا سئل عن الأربع، قال : الصلاة، والزكاة، وصوم شهر رمضان، والحجّ.
قيل: فما الواحدة التي تركوها؟
قال : ولاية عليّ بن أبي طالب.
قيل له: وإنّها لمفروضة معهنّ؟
قال: نعم هي مفروضة معهنّ.
ومثل أبي ذر الغفاري، وعمّار بن ياسر، وحذيفة بن اليمان، وذي الشهادتين خزيمة بن ثابت، وأبي أيّوب الأنصاري، وخالد بن سعيد، وقيس بن سعد بن عبادة(1).

________
 (1) خطط الشام 5 : 251.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/07   ||   القرّاء : 1667



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 خلافة الغَلَبَة والقهر لا خلافة النبي (صلى الله عليه وآله)

 اثبات افضلية علي بن ابي طالب

 معنى البنوة الصحيح

 سبب رفض الناس استخلاف علي (عليه السلام)

 من قال بنسخ التلاوة يلزم عليه القول بالتحريف؟

 بشارة النبي بالأئمة الإثني عشر

 ذكر المواضع الذي أشير فيه إلى نبوة الكليم والمسيح والمصطفى (عليهم السلام)

  حتى العلمانيين المتشددين متعصبون للشيخين !

 ابن تيمية يقول ان النبي رأى ربه رؤية عين

 اعتراف ابن تيمية بان توحيدهم يطابق توحيد اليهود

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1847408

  • التاريخ : 19/04/2024 - 15:13

Footer