Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في التجسيم .

              • الموضوع : اقوال ابن تيمية الدالة على التجسيم .

اقوال ابن تيمية الدالة على التجسيم

بسم الله الرحمن الرحيم

قد يقول قائل: ما دليلكم على دعواكم بأن ابن تيمية يقول بالتجسيم؟ فنقول له: إن دليلنا هي أقواله المذكورة في كتبه وكتب غيره من علماء السنة.

وإليك بعض من اقوال ابن تيمية الصريحة بالجسمية والتشبيه:
1- في منهاج السنة ج1ص428 لابن تيمية تحقيق محمد رشاد سالم يقول: (وقد يراد بالجسم ما يشار اليه او ما يُرى او ما تقوم به الصفات والله تعالى يُرى في الآخرة وتقوم به الصفات ويشير اليه الناس عند الدعاء بأيديهم. فان أراد القائل: إنه ليس بجسم بهذا المعنى. قيل له: هذا المعنى الذي قصدت نفيه بهذا اللفظ معنى ثابت بصحيح المنقول، وانت لم تقم دليلاً على نفي هذا المعنى من الجسم).
2- وفي شرح حديث النزول ص237 لابن تيمية، تحقيق وتعليق محمد بن عبد الرحمن الخميس دار العاصمة للنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1418ه المملكة العربية السعودية: (فمن قال ان الله جسم واراد بالجسم هذا المركب فهو مخطأ ومن قصد نفي هذا التركيب من الله فقد اصاب في نفيه).
3- أما في بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية ج1ص372: (ان لفظ الجسم والعرض والمتحيز ونحو ذلك الفاظ اصطلاحية وقد قدمنا غير مرة ان السلف والائمة لم يتكلموا في ذلك في حق الله لا بنفي ولا باثبات بل بدعوا اهل الكلام بذلك وذموهم غاية الذم، ولم يذم احد من السلف بانه مجسم ولا ذموا المجسمة وانما ذموا النفاة لذلك).

وفي ص373 يقول: (وقالوا ايضاً - أي بعض العلماء - ان اليد والوجه لا تكون الا جسماً فيد الله وجهه كذلك والموصوف بهذه الصفات لا يكون الا جسماً؟ اي محذور في ذلك وليس في كتاب الله ولا سنة رسوله ولا قول احد من السلف والامة وائمتها انه ليس بجسم وان صفاته ليست اجساماً، فنفي المعاني الثابتة بالشرع والعقل بنفي الفاظ لم ينف معناها شرع ولا عقل جهل وضلال).

أقول: إن بن تيمية يقول ان هذه المعاني ثابتة شرعاً وعقلاً وان كانت الفاظها لم تثبت شرعاً.
4- وفي بيان تلبيس الجهمية ج1ص351: (وان اردت انهم وصفوه بالصفات الخبرية مثل الوجه واليد وذلك يقتضي التجزئة والتبعيض او انهم وصفوه بما يقتضي ان يكون جسماً والجسم متبعض ومتجزئ وان لم يقولوا هو جسم. فيقال لهم: لا اختصاص للحنابلة بذلك بل هو مذهب جماهير الاسلام وسائر اهل الملل وسلف الامة وائمتها).
5- وأما في درئ تعارض العقل والنقل او موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ج1ص248 لابن تيمية، تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم دار الفضيلة الرياض السعودية يقول : (وقال لكم فليكن هذه لازماً للرؤية وليكن هو جسماً او قال لكم انا اقول انه جسم لم يكن لكم ان تقولوا له انت مبتدع في اثبات الجسم، فانه يقول لكم وانتم مبتدعون في نفي الجسمية عنه فالبدعة في نفيه كالبدعة في اثباته ان لم يكن اعظم بل النافية - للجسم - احق بالبدعة من المثبت، لان المثبت اثبت ما اثبتته النصوص، وذكر هذا معاضدة للنقول وتأييداً لها وموافقة لها، فان قدر انه ابتدع في ذلك كانت بدعته اخف من بدعة من نفى ذلك نفياً عارض به النصوص.

قال الشافعي البدعة بدعتان بدعة خالفت كتاباً او سنة او اجماعاً او اثر عن بعض اصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فهذه بدعة ضلالة وبدعة لم تخالف شيئاً من ذلك فهذه تكون حسنة لقول عمر نعمت البدعة هذه. ومن المعلوم ان نفاة الرؤية والصفات والعلو على العرش والقائلين بان الله لم يتكلم ونفيهم ذلك، لان اثبات ذلك تجسيم هو اولى بمخالفة الكتاب والسنة واجماع السلف والاثار اقرب من قول من اثبت ذلك. وقال مع ذلك الفاظ يقول انها توافق معنى الكتاب والسنة ولا سيما والنفاة متفقون على ان ظواهر النصوص تجسيم عندهم وليس عندهم في النفي نص فهم معترفون بان قولهم هو البدعة وقول منازعيهم اقرب الى السنة).
6- كذلك في بيان تلبيس الجهمية ج1 ص401 حققه الدكتور يحيى بن محمد الهنيدي قال الشيخ بن تيمية: (فاقول: اذا كانت هذه الحجة التي عارضتموني بها مستلزمة لكون بعض الاجسام قديمة من غير ان تعين جسماً امكن ان يكون ذلك الذي يعنون بانه الجسم القديم هو الله سبحانه. وبهذا نحن نلتزم بان الله سبحانه وتعالى اذا ثبت ان له جهه فله جسم. واذا ثبت ان له جسماً فله جهه فالجهة والجسمية متلازمتان عقلاً).
7- وأيضاً في بيان تلبيس الجهمية ج1 ص402: (في الوجه العاشر اذا كانت احدى هاتين المقدمتين الضرورتين تستلزم انه جسم فقد ثبت بموجب هاتين المقدمتين صحة قول القائلين بالجهه وقول القائلين بالجهه وقول القائلين بانه جسم وكونه جسماً يستلزم القول بالجهه وقول القائلين بالجهه يستلزم ايضاً القول بالجسم).
8- ولعل من اهم النصوص في المقام قول بن تيمية في بيان تلبيس الجهمية ج1 ص359، حققه يحيى بن محمد الهنيدي: (ومعلوم ان كون الباري ليس جسماً ليس هو مما تعرفه الفطرة بالبديهة ولا بمقدمات قريبة من الفطرة ولا بمقدمات بينة ولا متفق على قبولها بين العقلاء، وان الموجود القائم بنفسه لا يكون الا جسماً وما لا يكون جسماً لا يكون الا معدوماً ومعلوم ان هذا اقرب الى الفطرة والعقول من الاول).

هذه بعض من آراء ابن تيمية حول التجسيم، وقد اتضح بشكل جلي رأي في هذه المسألة.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/28   ||   القرّاء : 1877



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 تصريح ابن عثيمين بالتجسيم

 دلالة حديث الغدير على امامة امير المؤمنين عليه السلام

 الهجوم القرشي على بيت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)

 لهو ولعب خلفاء بني العباس

 عثمان بن سعيد الدارمي:من كان على راس الجبل اقرب الى الله ممن في الارض

 نقد روايات حادثة الصلب

 الشيعة ويوم صفّين

 البناء على‏ القبور وزيارتها والبكاء على‏ الأموات وإنشاء القصائد في الرّثاء

 دلالة حديث الولاية على امامة امير المؤمنين عليه السلام

 الكشف عن كذب التوراة بنسبة الكذب إلى الله تعالى على آدم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817360

  • التاريخ : 29/03/2024 - 07:53

Footer