Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في الامامة .

              • الموضوع : ابن مسعود يحكي ان المشهور بين الصحابة افضلية علي .

ابن مسعود يحكي ان المشهور بين الصحابة افضلية علي

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد الاتفاق بين اهل السنة على عدم وجود نص في امامة ابي بكر وهذا ماذكرته اهم كتبهم الكلامية كالمواقف للايجي وشرحها للشريف الجرجاني والمقاصد وشرحها وما ذكر من نصوص في امامته فهي روايات ضعاف باعترافهم فلا نطيل في بيانها وقالوا ان الدليل على امامة ابي بكر انه افضل الصحابة وافضل الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) لكن الرواية التي نحن بصددها تبين ان السائد بين الصحابة والمشهور بينهم ان الافضل هو علي بن ابي (طالب عليه السلام) فقد ذكر عبد الله بن احمد بن حنبل في زوائده على  على فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل  : حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي، قال حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن علقمة، عن عبد الله قال: كنا نتحدث أن أفضل أهل المدينة علي بن أبي طالب.أقول: السند صحيح رجاله أثبات من رواة الصحيحين لا مطعن لأحد فيهم، ورواية شعبة عن أبي إسحاق تنفي عنه التدليس وقد توبع غندر عن شعبة بابن السكن كما عند البزار وأبي قطن في فضائل أحمد كذلك.
وعبارة ابن مسعود تدل على أمرين:
1. أنه رأي مجموعة من الصحابة.. فليس هذا هو رأي ابن مسعود وحده.
2. وأن ذلك كان مستمراً ومتكرراً منهم، فلم يكن رأياً عارضاً بل هو رأي مستقر في نفوسهم.
توثيق الرواة:
1. عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلى، أبو عبد الرحمن (صاحب رسول الله (صلى الله عليه وسلم))
روى له: خ م د ت س ق (البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: صحابي.
رتبته عند الذهبي: صحابى (قال: من السابقين الأولين).
2. علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك النخعى، أبو شبل الكوفي.
روى له : خ م د ت س ق (البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: ثقة ثبت. رتبته عند الذهبي: قال أبو معمر: قوموا بنا إلى أشبه الناس بعبد الله هديا و دلا و سمتا، فقمنا إلى علقمة.
3. عبد الرحمن بن يزيد بن قيس النخعي.
روى له: خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: ثقة. رتبته عند الذهبي: لم يذكرها.
4. عمرو بن عبد الله بن عبيد أو على أو ابن أبى شعيرة، الهمدانى، أبو إسحاق السبيعى الكوفي.
روى له: خ م د ت س ق (البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: ثقة مكثر عابد، اختلط بأخرة.
رتبته عند الذهبي: أحد الأعلام، و هو كالزهرى فى الكثرة.
5. شعبة بن الحجاج بن الورد العتكى مولاهم الأزدى، أبو بسطام الواسطى ثم البصري.
روى له: خ م د ت س ق (البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: ثقة حافظ متقن، كان الثوري يقول: هو أمير المؤمنين فى الحديث.
رتبته عند الذهبي: أمير المؤمنين فى الحديث، ثبت حجة و يخطىء فى الأسماء قليلاً.
6. محمد بن جعفر الهذلى مولاهم، أبو عبد الله البصري، المعروف بغندر.
روى له: خ م د ت س ق (البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه).
رتبته عند ابن حجر: ثقة صحيح الكتاب إلا أن فيه غفلة.
رتبته عند الذهبي: الحافظ، قال ابن معين: أراد بعضهم أن يخطئه فلم يقدر، و كان من أصح الناس كتاباً.
ويؤيده ماجاء في مناقب الفقيه بن المغازلى الشافعي  قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يا على انك سيد المسلمين وامام المتقين وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين (2). وقال: قال أبو القاسم الطائى: سألت احمد بن يحيى: تغلب عن اليعسوب ؟ فقال: هو الذكر من النحل الذي يقدمها (3). واسناد هذا الخبر يرويه ابن المغازلى عن ابى اسحاق: ابراهيم بن غسان البصري اجازة ان ابا على: الحسين بن على بن احمد بن محمد بن ابى زيد حدثهم قال: حدثنا أبو القاسم: عبد الله بن احمد بن عامر الطائى، قال: حدثنا ابى: احمد بن عامر، قال: حدثنا على بن موسى الرضا (عليهما السلام)، قال: حدثنى ابى: موسى بن جعفر قال: حدثنى ابى: جعفر بن محمد، قال: حدثنى ابى: محمد بن على قال: حدثنى ابى: على بن الحسين، قال: حدثنى ابى: الحسين بن على، قال: حدثنى ابى: علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: يا على انك سيد المسلمين الخبر بتمامه فهو سيد المسلمين جميعا بما فيهم ابي بكر وعمر وعثمان أخيراً.. ادعاء ساقط من ابن عبد البر يبين حجم مأزقه النفسي والعقدي أمام فضائل الوصي وارث علم رسول الله (صلى الله عليه وآله):
قال ابن عبد البر في الاستذكار: روى شعبة عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد عن علقمة عن عبد الله قال كنا نتحدث أن أفضل أهل المدينة علي بن أبي طالب وهذا عندي حيث فيه تصحيف ممن رواه عن شعبة هكذا وإنما المحفوظ فيه عن بن مسعود أنه قال كنا نتحدث أن أمضى أهل المدينة علي بن أبي طالب هكذا من القضاء لا من الفضل. انتهى بنصه. أقول: وليس كلامه بشيء، بل المحفوظ من عدة طرق عن شعبة هو (أفضل) كما في فضائل الصحابة وكما في مسند البزار، وذكره ابن حجر بنفس اللفظ في فتح الباري وذكره عن البزار كذلك الهيثمي في مجمع الفوائد، وليس في أي طريق منهما غير لفظ (أفضل) فادعاء أنه تصحيف ساقط، بل هو المحفوظ كما بينا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) فضائل الصحابة، أحمد بن حنبل ج 2 ص 604 - ح 1033 ،هذا في المطبوع ولكن في بعض النسخ حدثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن اسحاق .

(2) مناقب ابن المغازلى، ص 65 - 66 .

(3) مناقب ابن الغزالي،ص65-66.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/21   ||   القرّاء : 1683



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 التوحيد في الحاكمية والتقنين‏

 من كتب الكتاب المقدس؟

 

 هل صرح الامام علي (عليه السلام) بغصب الخلافة منه؟

 لماذا أغمضوا عيونهم عن قبر إمامهم أحمد في بغداد ؟!

 أبرز مراجع الشيعة بعد السفراء الأربعة

 اقوال اهل السنة بعصمة الصحابة والسلاطين وابي بكر وعمر

 فرار ابي بكر يوم احد

 حديث الثقلين وتفسير العترة بالاثني عشر بسلسلة ذهبية

 الصحابة علموا الناس التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله بعد وفاته).

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1816702

  • التاريخ : 28/03/2024 - 18:33

Footer