Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : ردودنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : حول اهل البيت (ع) .

              • الموضوع : إثبات صحة حديث: (أنا حرب لمن حاربكم ... ) على الطريقة الألبانية .

إثبات صحة حديث: (أنا حرب لمن حاربكم ... ) على الطريقة الألبانية

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في كتابه السلسلة الصحيحة 5/571: (لا يزال الله يغرس في هذا الدين غرساً يستعملهم في طاعته).
أخرجه البخاري في " التاريخ - الكنى " (ص 61) و ابن ماجة (1 / 7 - 8) وابن حبان في " صحيحه " (326 - الإحسان) وفي " الثقات " (4 / 75) والدولابي في" الكنى " (1 / 46) وابن شاهين في " السنة " (18 / 47 / 1) وابن عدي (58/ 2) وابن منده في " المعرفة " (2 / 1 / 1) عن الجراح بن مليح البهراني قال: سمعت بكر بن زرعة الخولاني قال: سمعت أبا عنبة الخولاني - وهو من أصحاب النبي (صلى الله عليه (واله) وسلم) و هو ممن صلى القبلتين كلتيهما، وأكل الدم في الجاهلية - يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه (واله) وسلم) يقول: فذكره. وقال البوصيري في " الزوائد " (2 / 2): " هذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات ".
قلت: بكر بن زرعة الخولاني ذكره ابن حبان في " الثقات " من رواية الجراح هذا عنه، و لم يوثقه غيره، لكنه روى عنه إسماعيل بن عياش أيضاً كما في " الجرح والتعديل " (1 / 1 / 386) و أبو المغيرة الخولاني كما في " تهذيب التهذيب "، و قال في " التقريب ": " مقبول ". قلت: فمثله يمكن تحسين حديثه، أما تصحيحه فبعيد.) انتهى ما أردنا نقله من كلام الشيخ الألباني. 
أقول:
أولاً: ليلاحظ القاريء المحترم كيف أن الألباني حسن هذه الرواية لأن بكر بن زرعة لم يوثقه إلا ابن حبان، ولأن ابن حجر قال عنه في التقريب مقبول، ولم يعلق على أحد آخر غيره من رجال الإسناد فالظاهر أنهم كلهم عنده ثقات. 

ثانياَ: روى ابن حبان في صحيحه 15/433 فقال: (أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا مالك بن إسماعيل عن أسباط بن نصر عن السدي عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم أن النبي (صلى الله عليه (واله) وسلم) قال لفاطمة والحسن والحسين: أنا حرب لمن حاربكم وسلم لمن سالمكم).
ورواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين 3/161، وابن ماجة في سننه 1/52، والترمذي في سننه 5/699، وابن أبي شيبة في مصنفه 6/378، والطبراني في المعجم الكبير 3/40 وغيرهم كلهم بأسانيدهم إلى أسباط بن نصر بنفس باقي السند، ولا كلام في سند هذه الراوية فكلهم من الثقات، وإن كان هناك كلام ففي صبيح مولى أم سلمة، فهذا الرجل وثقه ابن حبان، وقال الذهبي في الكاشف 1/500: (وثق) وقال ابن حجر في التقريب صفحة 274: (مقبول)، وروى عنه السدي وحفيده إبراهيم بن عبد الرحمن بن صبيح، فروايته إن لم تكن صحيحة فهي حسنة كالرواية أعلاه التي حسنها الشيخ الألباني، ولذلك حسن هذه الرواية الألباني في صحيح الجامع.
إضافة إلى ذلك فإن صبيحاً هذا يظهر من رواية حفيده عنه أنه صحابي، ولذلك ذكره ابن الأثير في كتابه (أسد الغابة في معرفة الصحابة 3/8 رقم الترجمة: 2468)، فلو ثبت كونه صحابي فروايته هذه قطعاً صحيحة.

 ثالثاً: إن هذه الرواية أخرجها ابن حبّان في صحيحة وهي صحيحة عنده كذلك الرواية التي حسنها الألباني فإنها مخرجة في صحيح ابن حبان أيضاً فهي صحيحة عنده.

رابعاً: ليس للرواية التي حسنها الألباني شاهداً، ولو كان عنده شاهد لها يصلح في المتابعات والشواهد لصحح الحديث كعادته، بينما الرواية التي نحن بصدد تصحيحها لها شاهد قوي يخرجها من الحسن إلى الصحة.
ففي مسند أحمد بن حنبل 2/442 قال: (حدثنا تَلِيدُ بن سُلَيْمَانَ قال حدثنا أبو الحجاف عن أبي حَازِمٍ عن أبي هُرَيْرَةَ قال نَظَرَ النبي (صلى الله عليه واله وسلم) إلى علي وَالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ وَفَاطِمَةَ, فقال: أنا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَكُمْ وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَكُمْ).
قال الهيثمي في مجمع الزوائد 9/169 بعد أن نقل هذه الرواية: (رواه أحمد والطبراني وفيه تليد بن سليمان وفيه خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح).
قلت: تليد بن سليمان شيخ أحمد بن حنبل، وقد روى عنه، وأحمد لا يروي إلا عن ثقة، صرّح بذلك ابن تيمية الحراني في كتابه منهاج السنة 7/52 فقال: (والناس في مصنفاتهم منهم من لا يروي عمن يعلم أنه يكذب مثل مالك وشعبة ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وأحمد بن حنبل فإن هؤلاء لا يروون إلا عن شخص ليس بثقة عندهم).
وقال المروزي أن أحمد قال في تليد: (كان مذهبه التشيع ولم ير به بأسا) (تهذيب التهذيب 1/447).
ونقل عن أحمد أنه قال عن تليد: (كتبت عنه حديثا كثيراً عن أبي الجحاف) (تهذيب التهذيب 1/447).
نعم نقل صاحب ابن حجر في تهذيب التهذيب 1/447 أن الجوزجاني قال عن أحمد أنه قال: (سمعت أحمد بن حنبل يقول: حدثنا تليد وهو عندي كان يكذب)
قلت: وبمراجعتي لكتاب أحوال الرجال صفحة 74 للجوزجاني وجدته يقول: (تليد بن سليمان سمعت أحمد بن حنبل يقول في كتابي حدثنا تليد بن سليمان الخشني قال إبراهيم وهو عندي كان يكذب كان محمد بن عبيد يسيء القول فيه)
ولم أجد - حسب تتبعي - من وصف تليد بن سليمان الذي نحن بصدد الحديث عنه بالخشني وإنما هو المحاربي الكوفي، فالظاهر أن تليداً الذي كذبه أحمد غير تليد الذي نتحدث عنه، وحتى لو ثبت أنه يريد بذلك تليد بن سليمان المحاربي، فإن كلام الجوزجاني هذا مردود لعدة أسباب:
1- إن أحمد لا يروي عن من يعلم كذبه.
2- إن أحمد لا يروي إلا عنه ثقة.
3- إن أحمد أخرج لتليد في مسنده، وسيأتي أن أحمد يرى اعتبار جميع روايات مسنده.
4- إن أحمد صرّح بأنه لم ير بتليد بأساً.
5- إن أحمد روى عن تليد كثيراً ولو كان يكذب لما روى عنه لا كثيرا ولا قليلا.
6- إن الجوزجاني ناصبي بغيض كان يتناول الإمام علي عليه السلام، ومن هكذا حاله فنقله عن أحمد ليس بموثوق به.
فتبين من كل ذلك أن ما ذكره الجوزجاني عن أحمد باطل وأن تليد بن سليمان عند أحمد ثقة ليس ممن يكذب في الحديث.
وقال العجلي عن تليد: (لا بأس به كان يتشيّع ويدلس)
قلت: هذا الكلام من العجلي يعني أن رواية تليد عنده معتبرة، ثم حتى لو ثبت أنه من المشهورين بالتدليس فإنه في هذا الحديث الذي نحن بصدد تصحيحه لم يعنعن وإنما صرّح بالتحديث فليس تدليسه بقادح في سند هذا الحديث.
نعم لقد ضعف جماعة من رجال الجرح والتعديل من علماء أهل السنة تليداً هذا، ورموه بكل كبيرة وعظيمة، فمنهم من رماه بالكذب ومنهم من رماه بسب الصحابة وما شاكل ذلك من تهم... وكل من يرجع إلى ترجمته في كتب الرجال عند أهل السنة يجد أن سبب جرحهم ورميهم له بالكذب هو تشيعه وروايته فضائل ومناقب أهل البيت (عليهم السلام)، وموقفه السلبي من بعض الصحابة إن صح هذا الموقف منه.
وموقفهم هذا فقط ممن يزعمون أنه يشتم أبا بكر أو عمر أو عثمان أو غيره من الصحابة غير الإمام علي (عليه السلام)، أما من يتناول علياً (عليه السلام) فهو عندهم ثقة ثبت صحيح الرواية، فكم من ناصبي يتناول عليا عليه السلام قد وثقوه وصححوا رواياته !!!
ثم إن هذه الرواية أخرجها أحمد بن حنبل في مسنده كما مر، وإخراج أحمد هذه الرواية في مسنده دليل على أنها صحيحة أو معتبرة عنده، لأن أحمد بن حنبل يرى اعتبار روايات مسنده، فهو يقول عن مسنده: (إن هذا الكتاب قد جمعته وانتقيته من أكثر من سبعمائة وخمسين ألفاً فما اختلف المسلمون فيه من حديث رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) فارجعوا إليه فإن وجدتموه فيه وإلا فليس بحجة) (شذرات الذهب 2/136، طبقات الحنابلة 1/143، المقصد الأرشد في ذكر أصحاب أحمد صفحة 366، سير أعلام النبلاء 11/329)
قلت: وكلام أحمد بن حنبل واضحة في أنه يعتبر ويرى صحة جميع روايات مسنده، والرواية المذكورة موجودة في مسند أحمد فهي إذا عند أحمد بن حنبل صحيحة.
وعليه فإن هذه الرواية بذاتها لا تخرج عن رتبة الحسن، وهي تعضد الرواية الأولى فتخرجها من الحسن الصحة.
وأيضاً: إن الرواية الموجودة في موارد الظمآن طريقها هو نفس طريق ابن حبان في صحيحه، ولم أجد في موارد الظمآن - حسب تتبعي - طريقا آخر للحديث، وإنما وجدت في تاريخ دمشق طريقين:
1- تاريخ مدينة دمشق 13/218 قال ابن عساكر: (اخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر حدثنا أبو سعد احمد بن إبراهيم بن موسى المقريء حدثنا احمد بن محمد التميمي بالكوفة حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر حدثنا أبي حدثني عمي الحسين بن سعيد بن الجهم عن أبيه عن أبي إسحاق عن زيد بن أرقم قال أني لعند رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) إذ مر علي وفاطمة والحسن والحسين, فقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : أنا حرب لمن حاربهم سلم لمن سالمهم).
2- تاريخ مدينة دمشق 14/143 قال ابن عساكر:  أخبرنا أبو الحسن علي بن المسلم وأبو القاسم بن السمرقندي قالا أخبرنا أبو نصر بن طلاب أخبرنا أبو الحسين بن جميع أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمار بن محمد بن عاصم بن مطيع العجلي بالكوفة أخبرنا محمد بن عبيد بن أبي هارون المقرئ أخبرنا أبو حفص الأعشى عن إسماعيل بن أبي خالد عن محمد بن سوقة عن من أخبره عن أم سلمة قال كان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) عندنا منكسا رأسه فعملت له فاطمة حريرة فجاءت ومعها حسن وحسين فقال لها النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : أين زوجك اذهبي فادعيه, فجاءت به فأكلوا فأخذ النبي (صلى الله عليه واله وسلم) كساء فأداره عليهم فأمسك طرفه بيده اليسرى ثم رفع يده اليمنى إلى السماء وقال: (اللهم هؤلاء أهل بيتي وحامتي اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا أنا حرب لمن حاربتم سلم لمن سالمتم عدو لمن عاداكم).

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/10   ||   القرّاء : 4013



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 اشكالات حول حديث لا تجتمع أمّتي على ضلال سندا ودلالة

 أقوال ابن تيميّة في التجسيم‏

 هل كان بولس رسولاً ؟

 رواية في البخاري تدل على رؤية الكفار لله يوم القيامة

 ربهم له صورة فكيف يجيبوا عن هذا الاشكال؟

 هل التشيّع فارسيّ المبدأ أو الصبغة

 رد شبهة علم الامام علي بالقران قبل النبي

 إطلاقات لفظ الألوهية والربوبية في الكتاب المقدس ...

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 قولهم بأنّ الله عز وجل محدود بحد

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817327

  • التاريخ : 29/03/2024 - 07:21

Footer