Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في الامامة .

              • الموضوع : الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها، و تأييد الشيخ الأرنؤوط .

الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها، و تأييد الشيخ الأرنؤوط

 بسم الله الرحمن الرحيم


الإمام محمد بن إبراهيم اليماني الشهير بإبن الوزير و المتوفى في عام 840 هـ و هو صاحب كتاب العواصم و القواصم في الذب عن سنة أبي القاسم، و هو يقع في تسع مجلدات طبع بتحقيق الشيخ شعيب الأرنؤوط و نشرته مؤسسة الرسالة في بيروت. 
أولا دعونا ننقل كلمات الامام محمد بن علي الشوكاني في تعريفه لإبن الوزير و بيان مقامه العلمي لنعرف مدى دقة كلامه:
قال عنه الإمام الشوكاني في ترجمته في كتاب البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ( و بالجملة فصاحب الترجمة ممن يقصر القلم عن التعريف بحاله و كيف يمكن شرح حال من يزاحم أئمة المذاهب الأربعة فمن بعدهم من الأئمة المجتهدين في اجتهاداتهم، و يضايق أئمة الأشعرية و المعتزلة في مقالاتهم، و يتكلم في الحديث بكلام أئمته المعتبرين مع إحاطته بحفظ غالب المتون و معرفة رجال الأسانيد شخصا و حالا و زمانا و مكانا، و تبحره في جميع العلوم العقلية و النقلية على حد يقصر عنه الوصف. و من رام أن يعرف حاله و مقدار علمه فعليه بمطالعة مصنفاته فإنها شاهد عدل على علو طبقته، فإنه يسرد في المسألة الواحدة من الوجوه ما يبهر لب مطالعه و يعرف بقصر باعه بالنسبة إلى علم هذا الإمام كما يفعله في ( العواصم و القواصم ). أما نص كلام الامام ابن الوزير فهو ما يلي و نتبعه بكلام محقق الكتاب الشيخ شعيب الارنؤوط : قال ابن الوزير : ( أنه قد ثبت أن أمير المؤمنين عليا (عليه السلام) أعلم هذه الأمة بعد رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم)...) و قال المحقق الشيخ الأرنؤوط معلقا على كلام ابن الوزير ( لعل مستند المؤلف في ذلك ما رواه الإمام أحمد في مسنده 5/ 126 ، و الطبراني في معجمه الكبير 20/ 229 من طريقين عن خالد بن طهمان عن نافع بن أبي نافع عن معقل يسار... و فيه أن النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) قال لفاطمة ( أو ما ترضين أني زوجتك أقدم أمتي سلما و أكثرهم علما و أعظمهم حلما ) و خالد بن طهمان صدوق إلا انه اختلط، و باقي رجاله ثقات و انظر مجمع الزوائد 9/ 101  و كان كبار الصحابة رضوان الله عليهم يستشيرونه رضي الله عنه في القضايا الكبرى و يفزعون إليه في حل المشكلات و كشف المعضلات و يقتدون برأيه و كان عمر إذا أشكل عليه أمر فلم يتبينه يقول ( قضية و لا ابا حسن لها ) و روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) مرسلا ( أرحم أمتي بامتي ابو بكر و أقضاهم علي ) قال الحافظ في الفتح 8 / 167 : و قد رويناه موصولا في فوائد ابي بكر محمد بن العباس بن نجيح من حديث أبي سعيد الخدري مثله. و روى البخاري في صحيحه (4481 ) و (5005 ) من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال عمر: أقرؤنا أبي و أقضانا علي، و القضاء يستلزم العلم و الإحاطة بالمشكلة التي يقضي فيها، و معرفة النصوص التي يستنبط منها الحكم، و فهمها على الوجه الصحيح و تنزيلها على المسألة المتنازع فيها، و ما أثر عنه من فتاوى و اجتهادات و حكم، يقوي ما قاله المصنف رحمه الله.) فهذا نص كلام الإمام الكبير ابن الوزير و كلام المحقق الشيخ الارنؤوط في ان عليا (عليه السلام) هو أعلم الأمة بعد رسول الله (صلى الله عليه و آله)، فتعسا لمن أخر العالم و قدم غيره، و لا ينقضى عجبي من أؤلئك الحمقى و النواصب الذين يجترأون على انكار علم علي بل و يقولون انه اخطأ في كذا و في كذا و العياذ بالله؟!! و كأنه (عليه السلام) تلميذا في مدرسة، و لا يرون انه خريج مدرسة الوحي مدرسة سيدنا رسول الله (صلى الله عليه و آله) فتبا لهؤلاء النواصب.
و نحن بالطبع لا نقبل من المحقق الارنؤوط كلمة ( اجتهادات ) ففي عقيدتنا أنهم (عليهم السلام) ليسوا مجرد مجتهدين أو رواة سنة قد يصيبون و قد لا يصيبون و هذا معلوم من عقيدتنا نحن أتباع أهل البيت (عليهم السلام).

(1)العواصم و القواصم في الذب عن سنة أبي القاسمفي الجزء الأول في الصفحة 444

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/15   ||   القرّاء : 1794



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الأنبياء في التوراة

 الرد على شبهة قول الامام علي( لا أوتى برجل يفضلني على أبي بكر وعمر إلا جلدته حد المفتري)

 البرزخ

 دليلان على عصمة الانبياء

 الإيمان مشروط بالالتزام بالعمل الصالح

 بيان قولنا في تعظيم القبور و التبرك بها

 المصادر العلمية عند الشيعة

 المفسر الرازي/ الجهر بالبسملة ثبت بالتواتر، فما بال المخالفين لا يجهرون بها؟

 الصفات الذاتية والفعلية

 هل الاعتقاد بالسلطة الغيبية للأشخاص شرك؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817749

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:37

Footer