Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في توحيد الله .

              • الموضوع : اقوال علماء السنة في رؤية النبي لربه بعيني راسه .

اقوال علماء السنة في رؤية النبي لربه بعيني راسه

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب القول بتقييد الرؤية الرؤية بالعين الى بعض العلماء ومن بينهم بعض الصحابة والتابعين وممن نسب لهم القول بذلك: ابن عباس وانس بن مالك والحسن البصري وعكرمة ورواية عن الامام احمد وابن خزيمة وابن جرير وابو الحسن الاشعري وعامة اتباعه وابو عبد الله بن حامد وابو بكر بن النجاد والقاضي ابو يعلى وعبد القادر الجيلاني وجماعة من المتأخرين.

1- قول ابن عباس: "فقد نسب البغوي هذا القول الى ابن عباس فقال في تفسيره " وعن ابن عباس انه قد رأى ربه بعينه"(1). لكن هذا التقييد بالعين غير ثابت عن ابن عباس بل هذا ما فهمه بعض من فسر كلامه قال ابن تيمية "سمع بعض الناس مطلق كلام ابن عباس ففهم منه رؤية العين"(2).

2- قول عكرمة وانس والحسن البصري: قال البغوي ايضا: "وذهب جماعة الى انه رأه بعينه وهو قول انس والحسن وعكرمة"(3).

3- قول ابن خزيمة: قال ابن كثير "ورأى اي النبي (صلى الله عليه وسلم) ربه - عز وجل - ببصره على قول بعضهم وهو اختيار الامام ابي بكر بن خزيمة من اهل الحديث وتبعه في ذلك جماعة من المتأخرين "(4).

4- قول ابن جرير: قال ابن كثير ايضا: "وصرح بعضهم بالرؤية بالعينين واختاره ابن جرير وبالغ فيه وتبعه على ذلك اخرون من المتأخرين وممن نص على الرؤية بعيني راسه الشيخ ابو الحسن الاشعري فيما نقله السهيلي عنه واختاره الشيخ ابو زكريا النووي في فتاويه"(5).

5- قول احمد بن حنبل:وحمل القاضي ابو يعلى في كتابه الروايتين والوجهين وفي ابطال التاويلات الرواية التي عن احمد بانها نص على الرؤية بالعين فقال في كتاب الروايتين: "فظاهر هذا انه اثبت رؤيا عين "(6) وقال في ابطال التاويلات: "والرواية الاولى اصح وانه رأه في تلك الليلة بعينيه "(7).

6-قول ابو الحسن الاشعري: قال القاضي عياض: "وقال ابو الحسن علي بن اسماعيل الاشعري - رضي الله عنه - وجماعة من اصحابه: انه راى الله ببصره وعيني رأسه وقال: كلٌ اية اوتيها نبيٌ من الانبياء (عليهم السلام) فقد اوتي مثلها نبينا وخُص من بينهم بتفضيل الرؤية".وهذا ماذكره شارح جوهرة التوحيد - وهو من الاشاعرة - في شرحه فقال: "والراجح عند اكثر العلماء انه (صلى الله عليه وسلم) رأى ربه سبحانه وتعالى بعيني راسه وهما في محلهما خلافا لمن قال: حولا الى قلبه لحديث ابن عباس وغيره"(8).قول ابي بكر النجاد احمد بن سليمان (348ه) حكى القاضي ابو علي بن ابي موسى عن ابي بكر النجاد قال: "رأى محمد ربه احدى عشرة مرة منها بالسنة تسع مرات في ليلة المعراج حين كان يتردد بين موسى وبين الله - عز وجل - يسأل ان يخفف عن امته الصلاة فنقص خمسة واربعين صلاة في تسع مقامات ومرتين بالكتاب"(9). قول ابي عبد الله الحسن بن حامد (403ه): نقل ابو يعلى في كتابه الروايتين والوجهين ان اختيار شيخه ابي عبد الله بن حامد ان النبي (صلى الله عليه واله) رأى ربه ليلة الاسراء بعينه فقال القاضي ابو يعلى - بعد ان اورد الرواية الاولى عن الامام احمد - بانه (صلى الله عليه واله) راى ربه ليلة المعراج بعينه وجعلها هي الصحيحة قال: "وهذه الرواية اختيار ابي بكر النجاد"(10). قول القاضي ابي يعلى الفراء : قال :"والرواية الاولى اصح وانه رأه في تلك الليلة بعينه"(11). وقال: "وما رويناه عن ابن عباس اولى مما روي عن عائشة لان قول ابن عباس يطابق قول النبي (صلى الله عليه وسلم) لان النبي (صلى الله عليه وسلم) اثبت رؤيته في تلك الليلة ولأنه مثبت والمثبت مقدم على النافي ولا يجوز ان يثبت ابن عباس ذلك الا عن توقيف اذ لا مجال للقياس في ذلك(12). قول عبد القادر الجيلاني(471): وهذا القول قال به ايضا - عبد القادر - الجيلاني في كتابه الغنية حيث قال: "ونؤمن بان النبي صلى الله عليه وسلم) رأى ربه - عز وجل - ليلة الاسراء بعيني راسه لا بفؤاده ولا في المنام"(13). قول النووي(676): قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: "فالحاصل ان الراجح عند اكثر العلماء ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رأى ربه بعيني رأسه ليلة الاسراء لحديث ابن عباس وغيره مما تقدم واثبات هذا لا يأخذونه الا بالسماع من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هذا مما لا ينبغي ان يتشكك فيه ثم عائشة - رضي الله عنها - لم تنف الرؤية بحديث عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولو كان معها فيه حديث لذكرته وانما اعتمدت الاستنباط من الايات"(14). قول الحافظ مغلطاي(762ه): قال: "والصحيح ان الاسراء كان يقظه بجسده وانه مرات متعددة وانه رأى ربه - عز وجل - بعيني راسه (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم)"(15). قول السيوطي (911ه): قال: "الراجح عند اكثر العلماء انه (صلى الله عليه وسلم) راى ربه بعيني راسه ليلة الاسراء لحديث ابن عباس وغيره واثبات هذا لا يكون الا بالسماع من رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولم تعتمد عائشة في نفي الرؤية على حديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وانما اعتمدت على الاستنباط من الايات"(16).

قول ابن حجر القسطلاني (923ه)

قال: "ثم عرج به من المسجد الاقصى الى فوق سبع سموات ورأى ربه بعيني رأسه واوحى اليه ما اوحى"(17).

 قول محمد بن احمد الصاوي (1241ه):

واختلف في تلك الرؤية فقيل: رأه بعينه حقيقة وهو قول جمهور الصحابة والتابعين منهم ابن عباس وانس بن مالك والحسن وغيرهم..... وقيل:لم يره بعينه وهو قول عائشة رضي الله عنها والصحيح الاول لان المثبت مقدم على النافي او لان عائشة لم يبلغها حديث الرؤية لكونها كانت حديثة السن"(18).

 _______________

(1)     معالم التنزيل 7405/

(2)     محموع الفتاوى 6/509-510

(3)     معالم التنزيل 7403/

(4)     الفصول في سيرة الرسول (صلى الله عليه وسلم) ص26.

(5)     البداية والنهاية 3/112

(6)     الروايتين والوجهين مسائل من اصول الديانات ص61.

(7)     ابطال التاويلات 1/111.

(8)     شرح جوهرة التوحيد ص118.

(9)     ابطال التاويلات 1/114

(10)  الروايتين والوجهين مسائل في اصول الديانات ص64.

(11)  ابطال التاويلات 1/111.

(12)  ابطال التاويلات 1/111.

(13)  الغنية لطالبي طريق الحق 1/66.

(14)  صحيح مسلم بشرح النووي 9/3

(15)  الاشارة الى سيرة المصطفى ص139

(16)  الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج 1/221.

(17)  المواهب اللدنية1/373.

(18)  حاشية الصاوي على تفسير الجلالين 4/173.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/14   ||   القرّاء : 1696



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 إمامة بقية الأئمة

 ذكر المواضع الذي أشير فيه إلى نبوة الكليم والمسيح والمصطفى (عليهم السلام)

 ربهم ثقيل!!

 يوم القيامة

 ابو سفيان اسلم ولا يقول اشهد ان محمدا رسول الله!!

 الطريقة السياسية للخلافة الانتخابية, ومخالفتها للفكر الاسلامي (الشيعي)

 الصحابة في القرآن الكريم

 الصلاة على النبي وآله (صلى الله عليه وآله) شرط لقبول الصلاة!

 كيف نستفيد العصمة من اية التطهير؟

 توضيح دليل اللطف

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1844729

  • التاريخ : 18/04/2024 - 09:00

Footer