Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في توحيد الله .

              • الموضوع : تكفير الحنابلة لغيرهم من المسلمين وتفسيقهم حتى الأشاعرة .

تكفير الحنابلة لغيرهم من المسلمين وتفسيقهم حتى الأشاعرة

بسم الله الرحمن الرحيم

لو راجعت كتب المسلمين لوجدت العجب العجاب من كلام بعض علمائهم حيث يكفر بعضهم بعضاً ويشنع بعض الآخر، فمثلاً ترى الحنابلة يكفرون غيرهم من الفرق الأخرى. فهذا السبكي يقول: وهذا ابن حزم رجل جريء بلسانـه، متسرع إلى النقل بمجرد ظنـه، هاجم على أئمة الإسلام بألفاظه، وكتابه هذا الملل والنحل من شر الكتب، وما برح المحققون من أصحابنا ينهون عن النظر فيه، لما فيه من الإزراء بأهل السنة، ونسبة الأقوال السخيفة إليهم من غير تثبت، والتشنيع عليهم بما لم يقولوه، وقد أفرط في كتابه هذا الغض من شيخ السنة أبي الحسن الأشعري وكاد يُصرح بتكفيره في غير موضع، وصرّح بنسبته إلى البدعة في كثير من المواضع، وما هو عنده إلا كواحد من المبتدعة. (1)
عبر عنهم الفقيه الظاهري ابن حزم الأندلسي في الفصـل بـ (الطائفة الملعونة) (2)، وبـ (الفـرقـة الملعونة)(3). وعبر عنهم الحافظ أبو إسماعيل الأنصاري عنهم بشياطين البشر حيث يقول:

كن ذا ما حاد عن حـد الهــدى أشعري الرأي شيطـان البشـــر
شافعي الشرع سني الحلــــى حنبلي العقد صــوفـي الســـير(4)
وقال أيضاً: وقال الفقيه الحنبلي المعروف أبو إسماعيل الأنصاري في كتابه ذم الكلام أثناء ذمه لمعتقدات الأشاعرة: ... وهذا من فخوخهم ، يصطادون به قلوب عوام أهل السنة، وإنما اعتقادهم القرآن غير موجود، لفظته الجهمية الذكور بمرة والأشعرية الإناث بعشر مرات. (5)
إلى أنْ قال: وقد شاع بين المسلمين أنّ رأسهم علي بن إسماعيل الأشعري كان لا يستنجي، ولا يتوضأ، ولا يُصلي. (6)
وكلمات الحنابلة في ذم أبي الحسن الأشعري ومذهبه وأتباعه كثيرة، بل أنّ ابن حزم الأندلسي الظاهري كاد يحكم عليهم بالكفر، ولذا قال السبكي عن ابن حزم: وقد أفرط في كتابه هذا الغض من شيخ السنة أبي الحسن الأشعري وكاد يُصرح بتكفيره في غير موضع، وصرّح بنسبته إلى البدعة في كثير من المواضع ، وما هو عنده إلا كواحد من المبتدعة . (7)
وقال الحافظ ابن الجوزي في المنتظم أثناء كلامه عن أبي الحسن الأشعري ومذهبه: وأظهر مقالة خبطت عقائد الناس، وأوجبت الفتن المتصلة، وكان الناس لا يختلفون في أنّ هذا المسموع كلام الله، وأنه نزل به جبريل عليه السلام على محمد ص، فالأئمة المعتمد عليهم قالوا أنه قديم ، والمعتزلة قالوا أنه مخلوق ، فوافق الأشعري المعتزلة في أنّ هـذا مخلوق، وقال: ليس هذا كلام الله، إنما كلام الله صفة قائمة بذاته، ما نزل ولا مما هو يُسمع، ومازال منذ أظهر هذا خائفاً على نفسه لخلافه أهل السنة، حتى استجار بدار أبي الحسن التميمي حذراً من القتل، ثم تبع أقوام من السلاطين مذهبه، فتعصبوا له، وكثر أتباعه، حتى تركت الشافعية معتقد الإمـام الشافعي رضي الله عنه، ودانوا بقول الأشعري. (8)
يقول ابن تيمية: فالمعتزلة في الصفات مخانيث الجهمية، وأما الكلابية في الصفات وكذلك الأشعرية، ولكنهم كما قال أبو إسماعيل الأنصاري: الأشعرية الإناث هم مخانيث المعتزلة. مجموع فتاوى ابن تيمية ج8 ص 117.
أبو حاتم أحمد بن الحسن الرازي المعروف بـ (خاموش) والذي يصفه الذهبي بقوله بـ (الإمام، المحـدث، الحافظ، الواعـظ)، ويقول فيـه أيضاً: (وكان شيخ أهـل الري في زمانه)(9) كان يقول: فكل من لم يكن حنبليا فليس بمسلم. ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي ج1 ص 51، 52، سير أعلام النبلاء ج17 ص 625 وج18ص 507، تذكرة الحفاظ ج3 ص 1186. يقول القنوجي البخاري في كتابه أبجد العلوم في ترجمة الفقيه المعروف بالأمير الصنعاني: وخرج في زمانه الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي الذي تنسب إليه الطائفة الوهابية ، فنظم قصيدة في ذلك وأرسلها إليه وأثنى على طريقته ، ثم لما سمع أنه يكفر أهل الأرض ويسفك الدماء رجع عما كان قاله في قصيدته. (10).
(1) طبقات الشافعية الكبرى ج1 ص 90.
(2) الفصل في الملل والأهواء والنحل ج5 ص 82 ط. شركة مكتبات عكاظ / الرياض، وج4 ص 160 ط1.
(3) الفصل في الملل والأهواء والنحل ج5 ص 79 ط. شركة مكتبات عكاظ / الرياض، وج4 ص 159 ط1.
(4) ذيل طبقات الحنابلة ج1ص66 رقم 27 .
(5) ذم الكلام ج5 ص 136، 137 ط . دار الغرباء الأثرية / المدينة المنورة سنة 1419هـ.
(6) ذم الكلام ج5 ص 141.
(7) طبقات الشافعية الكبرى ج1 ص 90 .
(8) المنتظم لابن الجوزي ج14 ص 29 وفيات سنة 331 هـ ط. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1412 هـ.
(9) سير أعلام النبلاء ج17 ص 624.
(10) أبجد العلوم ج3 ص 157 ط . دار الكتب العلمية / بيروت سنة1420هـ.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/13   ||   القرّاء : 1913



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الشيعة ويوم صفّين

  الحسن ثم الحسين(عليهما السلام) يتحديان أبا بكر وعمر !

 النبي يجتهد ويخطأ فما بقى للنبوة؟

 حتى انبياء الله لم ينجوا من تكفير ابن تيمية!!

 مصادر عقيدة الفداء والخلاص

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 إقامة مجالس العزاء

 الإمام ابن الوزير : الامام علي هو أعلم الأمة بعد رسولها، و تأييد الشيخ الأرنؤوط

 انشغال سلاطين الدولة العثمانية باللهو والانقلابات واهمال المسلمين

 ما هو موقفكم من المرجئة؟

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1815510

  • التاريخ : 28/03/2024 - 12:11

Footer