Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في التجسيم .

              • الموضوع : أقوال ابن تيميّة في التجسيم‏ .

أقوال ابن تيميّة في التجسيم‏

 بسم الله الرحمن الرحيم                

اشتهرت عن ابن تيميّة أقوال بالتجسيم، وإن حاول بعض المؤرخين التكتّم على‏ ذلك: كابن تغري بردى الذي قال: «وكان سجن بقلعة دمشق لُامور حكيناها في غير هذا المكان» «1». وقال الصفدي: «طلب إلى مصر أيام ركن الدين بيبرس الجاشنكير وعقد له مجلس في مقالةٍ قال بها» «2». لكنّ ابن الوردي كشف النقاب عن ذلك بقوله: «استدعي الشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية من دمشق إلى مصر، وعقد له مجلس، واعتقل بما نسب إليه من التجسيم» «3».وقال الزرقاني في وصف عمامة رسول اللَّه (صلّى‏ اللَّه عليه وآله وسلّم) وسبب جعله لها ذؤابة: «وذكر ابن تيميّة أنه (صلّى اللَّه عليه وسلّم) لمّآ رأى‏ ربّه واضعاً يده بين كتفيه أكرم ذلك الموضع بالعذبة» قال: «لكن قال العراقي بعد أن ذكره: لم نجد لذلك أصلًا» وقال: «قال المكي على‏ الشمائل: هذا من ضلال ابن القيّم وشيخه ابن‏ تيمية، إذ هو مبني على‏ مذهبهما من إثبات الجهة والجسمية. قال المناوي: أمّا كونهما من المبتدعة فمسلَّم، وأمّا كون هذا بخصوصه بنياه على‏ التجسيم‏ فلا ...» «4». وجاء عند ابن حجر الحافظ بترجمته: «... فذكروا أنّه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال: كنزولي هذا. فنسب إلى التجسيم» «5».لكنّ ابن بطوطة يشرح لنا القصّة كما شاهدها، فيقول: «وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة تقي الدين ابن تيميّة، كبير الشام، يتكلّم في الفنون إلّا أن في عقله شيئاً ... وكنت إذ ذاك بدمشق، فحضرته يوم الجمعة- وهو يعظ الناس على‏ منبر الجامع ويذكّرهم- فكان من جملة كلامه أن قال: إنّ اللَّه ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا، ونزل درجة من درج المنبر. فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء، وأنكر ما تكلّم به. فقامت العامّة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً، حتى سقطت عمامته وظهر على‏ رأسه شاشية حرير، فأنكروا عليه لباسها، واحتملوه إلى دار عز الدين بن مسلم قاضي الحنابلة، فأمر بسجنه وعزّره بعد ذلك. فأنكر فقهاء المالكية والشافعية ما كان من تعزيره، ورفعوا الأمر إلى ملك الامراء سيف الدين تنكيز، وكان من خيار الامراء وصلحائهم، فكتب إلى الملك الناصر بذلك وكتب عقداً شرعياً على‏ ابن تيمية بامور منكرة، منها: إن المطلّق بالثلاث في كلمة واحدة لا تلزمه إلّا طلقة واحدة.ومنها: المسافر الذي ينوي بسفره زيارة القبر الشريف- زاده اللَّه طيباً- لا يقصّر الصلاة. وسوى‏ ذلك ما يشبهه. وبعث العقد إلى الملك الناصر، فأمر بسجن ابن‏ تيمية بالقلعة، فسجن بها حتى مات في السجن» «6».

 

( 1) النجوم الزاهرة السنة تاسعة عشرة من سلطنة الملك الناصر محمد بن قلاوون الثالثة على مصر، 9: 196.

( 2) الوافي بالوفيات الترجمة 619، العلّامة تقي الدين ابن تيميّة، 7: 14.

( 3) تتمة المختصر سنة 705، 2: 363.

( 4) شرح المواهب اللدنيّة 5/ 12.

( 5) الدرر الكامنة- الترجمة 409، أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام 1/ 154.

( 6) رحلة ابن بطوطة 1/ 57- 58.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/28   ||   القرّاء : 1720



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 ما قولكم في ادعاء عمر وكعب الأحبار أن كل المسلمين في الجنة؟

 رد شبهة رواية أفضلية أبي بكر

 إبطال الصلب بنبوءات وأخبار الأناجيل والرسائل

 ابن عمر يعترف ببدعة ابيه

 نماذج من الظلم العباسي

 ابن عمر يزور الموتى فهل يكفره الوهابية؟

 نظرة الى كتاب فصل الخطاب للمحدث النوري؟

 خلاصة نظرية ابن تيمية في التجسيم

 القرائن والشواهد على نبُوّة النبي صلى الله عليه و آله وسلم‏

 ما يصح السجود عليه

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817442

  • التاريخ : 29/03/2024 - 09:36

Footer