Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : صفاتنا .

        • القسم الفرعي : الخلقية .

              • الموضوع : في آداب الشيعة .

في آداب الشيعة

بسم الله الرحمن الرحيم

دأب شيعة أهل البيت (عليهم السلام) بالتخلق بأخلاق أئمتهم والاقتداء بهم والتأسي بهم، فلقد كانت أخلاق أهل البيت (عليهم السلام) هي نفس أخلاق رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي وصفه القرآن وقال: (إنك لعلى خلق عظيم).

فعن أبي أسامة قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) لأودعه فقال لي: يا زيد ما لكم وللناس قد حملتم الناس علي والله ما وجدت أحداً يطيعني ويأخذ بقولي إلا رجل واحد، رحم الله عبد الله بن أبي يعفور فإنه أمرته واوصيته بوصية، فاتبع قولي وأخذ بأمري، والله ان الرجل منكم ليأتيني فاحدثه بالحديث لو امسكه في جوفه لعز، وكيف لا يعز من عنده ما ليس عند الناس يحتاج الناس إلى ما في يديه ولا يحتاج إلى ما في ايدي الناس فآمره ان يكتمه فلا يزال يذيعه حتى يذل به عند الناس ويغير به، قلت: جعلت فداك ان رأيت كف هذا عن مواليك فانه إذا بلغهم هذا عنك شق عليهم، فقال: اني اقول والله الحق وانك تقدم غدا الكوفة، فيأتيك اخوانك ومعارفك فيقولون ما حدثك جعفر فما انت قائل؟ قال: أقول لهم ما تأمرنى به لا اقصر عنه ولا اعدوه إلى غيره، قال: اقرأ من ترى انه يطيعني ويأخذ بقولي منهم الاسلام واوصيهم بتقوى الله والورع في دينهم والاجتهاد لله وصدق الحديث وأداء الامانة وطول السجود وحسن الجوار فبهذا جاء محمد وادوا الامانة إلى من أئتمنكم عليها من بر او فاجر فان رسول الله كان يأمر برد الخيط والمخيط صلوا في عشايرهم واشهدوا جنايزهم وعودوا مرضاهم وأدوا حقوقهم، فان الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق الحديث وأدى الامانة وحسن خلقه مع الناس قيل هذا جعفري فيسرني ذلك، وقالوا: هذا ادب جعفر، وإذا كان على غير ذلك علي بلاؤه وعاره، والله لقد حدثنى ابي ان الرجل كان يكون في القبلة من شيعة علي رضوان الله عليه فكان اقضاهم للحقوق وأداهم للامانة واصدقهم للحديث اليه وصاياهم وودايعهم يسأل عنه فيقال من مثل فلان فاتقوا الله وكونوا زينا ولا تكونوا شينا جروا الينا كل مودة وادفعوا عنا كل قبيح فانه ما قيل لنا فما نحن كذلك لنا حق في كتاب الله وقرابة من رسول الله وتطهير من الله وولادة طيبة لا يدعيها احد غيرنا إلا كذاب، اكثروا ذكر الله وذكر الموت وتلاوة القرآن والصلاة على النبي، فان الصلاة عليه عشر حسنات، خذ بما اوصيتك به واستودعك الله.

هذه واحدة من الروايات التي توضح مدى خلق الأئمة ووصاياهم لمواليهم بالأخلاق الحميدة وحسن المعاشرة.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/05   ||   القرّاء : 1679



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 هل الرب يخطأ في الأنساب؟

 ما رُوِيَ في سهو النبي صلى الله عليه وآله ونومه عن الصلاة

 المصادر العلمية عند الشيعة

 ما المدة التي تفصل آدم عن ميلاد المسيح؟

 خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر

 محوا احاديث الرسول وحرقها ومنع تدوينها

 البخاري: اذا ارتضع صبي من شاة نشر الحرمة بينهما؟

 نوادر الأثر في علم عمر

 عائشة تنفي شبهة ان مصطلح الوصي لعلي ظهر متاخرا

 الشيعة في القرن الثاني عشر وحتى القرن الرابع عشر للهجرة

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1841152

  • التاريخ : 16/04/2024 - 16:52

Footer