Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في العهد الاموي .

              • الموضوع : الخلافة الاموية تأمر بوضع احاديث مدح للصحابة واخفاء فضائل علي واهل بيته .

الخلافة الاموية تأمر بوضع احاديث مدح للصحابة واخفاء فضائل علي واهل بيته

بسم الله الرحمن الرحيم

من الظواهر الأساسية التي امتاز بها العهد الأموي هو وضع الحديث،وخصوصا في  في فضائل بعض الصحابة، و ذم علي وأهل بيته، ولذا نجد أن جملة من المحققين عندما جاءوا إلى هذه القضية قالوا أن عمر بن عبد العزيز حاول أن يرفع كثيراً من البدع التي وقعت في زمن آبائه وأجداده، يعني في زمن بني أمية، كما يقول أحد المحققين المعاصرين ففي كتاب(شذرات الذهب في أخبار من ذهب) لابن العماد الحنبلي، تحقيق عبد القادر الأرنؤوط ومحمود الأرنؤوط، دمشق، دار ابن كثير، يقول المحقق في الحاشية: (ومن أهم تلك المكارم- مكارم عمر بن عبد العزيز-أنه منع الكثير من البدع التي كانت سائدة في عصور من سبقه من خلفاء بني أمية ولو لم يكن له من المكارم سوى الأمر بتدوين الحديث النبوي الشريف لكفاه فخراً) (1) وهذا يكشف عن أنه إلى سنة 100هـ الحديث النبوي لم يكن يدون، إذن الباب مفتوح على مصراعيه لوضاعي الحديث لأنه لا يوجد هناك مرجع حتى يرجع إليه وكل يقول سمعت من التابعي، سمعت من الصحابي، ويضع سنداً ويضع رواية كما يشاء.هذه الحقيقة بنحو واضح أشار إليها ابن أبي الحديد المعتزلي في شرح نهج البلاغة حاكيا عن امر معاوية الناس في تاليف احاديث تمدح الصحابة وتذم عليا بن ابي طالب (عليه السلام ) فيقول ان الرواية في عثمان كثيرة فيكفي ما الف فيه والان الفوا في الصحابة فقال : (بعد أن أمرهم بأن يفشوا حتى أكثروا من فضائل عثمان ومناقبه ... ثم كتب إلى عماله أن الحديث في عثمان قد كثر وفشا في كل مصر وفي كل وجه وناحية فإذا جاءكم كتابي هذا فادعوا الناس إلى الرواية في فضائل الصحابة والخلفاء الأولين ولا تتركوا خبراً يرويه أحد من المسلمين في أبي تراب إلا وتأتوني بمناقض له في الصحابة فإن هذا أحب إلي وأقر لعيني وأدحض لحجة أبي تراب وشيعته وأشد إليهم من مناقب عثمان وفضائله.فقرأت كتبه على الناس فرويت أخبار كثيرة في مناقب الصحابة مفتعلة لا حقيقة لها وجد الناس في رواية ما يجري هذا المجرى حتى أشادوا بذكر ذلك على المنابر وألقي إلى معلمي الكتب فعلموا صبيانهم وغلمانهم من ذلك الكثير الواسع حتى رووه وتعلموه كما يتعلمون القرآن وحتى علموه نساءهم وخدمهم وحشمهم فلبثوا بذلك ما شاء الله فظهر حديث كثير موضوع وبهتان منتشر ومضى على ذلك الفقهاء والقضاة) (2) ولنذكر نماذج من الروايات التي وضعت في مدح الصحابة وقد الفت في قبال روايات فضائل علي بن ابي طالب:

1-في (ميزان الاعتدال في نقد الرجال) للإمام الذهبي ، يقول: (عن محمد علي بن الحسن بن علي الشاعر عن محمد بن جرير الطبري بخبر كذب هو المتهم به ومتنه أبو بكر مني بمنزلة هارون من موسى).(3)

2-المورد الثاني يقول الذهبي في نفس المصدر: (زاد فيه وأبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى، قلت) الذهبي (هذا كذب) (4)

3-المورد الثالث في ترجمة قزعة بن سويد بن حجير الباهلي البصري، قال: (وله حديث منكر عن ابن أبي مليكة عن ابن عباس مرفوعاً لو كنت متخذا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن الله اتخذ صاحبكم خليلاً أبو بكر وعمر مني بمنزلة هارون من موسى، رواه غير واحد عن ابن قزعة) وهو حديث منكر كما يعبر عنه.(5)

4-وشاهد آخر وحديث آخر نحن نعلم أنه من أهم الأحاديث التي وردت في علي (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق) يقول الذهبي في (سير أعلام النبلاء) للذهبي قال: (عن جابر مرفوعاً لا يبغض أبا بكر وعمر مؤمن ولا يحبهما منافق، معلى) راوي الخبر (ترك، فخبره متروك)  (6).

والحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) شذرات الذهب في أخبار من ذهب، ج1، ص70.

(2) شرح نهج البلاغة، ذيل الخطبة 203) دار الكتب العلمية.

(3) ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج3، ص133، رقم الترجمة 5522  للإمام الذهبي، تحقيق محمد بركات، الرسالة العالمية.

(4) نفس المصدر، ص181.

(5) نفس المصدرفي ،ص387.

(6) سير اعلام النبلاء، ج16.

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/22   ||   القرّاء : 1694



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 آية (اليوم اكملت لكم دينكم)

 ابن حجر: لا تخلو الارض من حجة

 الطلب من النبي (صلى الله عليه وآله) ما لا يقدر عليه إلا الله تعالى

 ما هي أسباب رمي التشيُّع بالفارسية؟

 ربهم يخادعهم!!!

 لماذا لا يسجد النصارى في صلاتهم، كما كان يسجد المسيح في صلاته؟

 نظر المحقّقين في قضية عبد الله بن سبأ

 الهدفيّة في خلق الإنسان‏ وقاعدة اللطف

  الشهاب الثاقب في رجم محمد بن عبد الوهاب

 خلافة الغَلَبَة والقهر لا خلافة النبي (صلى الله عليه وآله)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817135

  • التاريخ : 29/03/2024 - 02:25

Footer