Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في الامامة .

              • الموضوع : حديث (عليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين )وانطباقه على ائمة اهل البيت .

حديث (عليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين )وانطباقه على ائمة اهل البيت

بسم الله الرحمن الرحيم
 

هناك العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على إمامة الخلفاء من أهل البيت (عليهم السلام)، وهناك نقاط مهمة لا بد من التنبيه عليها، وقد قام علماء الشيعة بإشباع هذا الموضوع، في البداية سأقوم ببيان النسق المترابط للأحاديث النبوية (من كتب أهل السنة) ودلالاتها الواضحة على إمامة أهل البيت.
1 ـ جاء في الحديث الذي يعتقد بصحته أهل السنة: (عليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين) (1)
فهذا الحديث النبوي يذكر أن خلفاء النبي لهم مزيتان:
المزية الأولى: أنهم راشدون مهديون.
المزية الثانية: أنهم أصحاب سنة وسنتهم واجبة الاتباع كما أن سنة النبي كذلك.
وبناء على المزية الأولى لا يجوز إدخال المجرمين في عداد خلفاء النبي بحجة أنهم تولوا السلطة؛ لأن تولي السلطة ليس هو المعيار، بل الرشد والهداية لا بد منهما في خلفاء النبي (صلى الله عليه وآله).
وبناء على المزية الثانية يلزم القول بعصمة خلفاء النبي؛ لأن من يكون صاحب سنة واجبة الاتباع، يلزم أن يكون مصوناً من الزلل والخطأ، كما أن النبي كان معصوماً أيضاً.
وينبغي أن نلاحظ أن أهل السنة لا يعتقدون أن أحداً من الخلفاء كان ذا سنة واجبة الاتباع كسنة النبي (صلى الله عليه وآله).
كما ينبغي أن نلاحظ أن مفهوم (الخلفاء الراشدين) موجود في روايات الإمامية الاثني عشرية وهم يطلقونه على أئمتهم مع الاعتقاد بأنهم ذوو سنة واجبة الاتباع.

2ـ جاء في العديد من الأحاديث التي رواها أهل السنة والإمامية أن النبي صلى الله عليه واله قال بأن خلفاءه اثنا عشر.
ففي صحيح مسلم: (لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعًا إلى اثني عشر خليفة) .
وفي مسند أحمد: (يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلُّهم من قريش) .
وفي مسند أحمد أيضاً: (يكون لهذه الأمة اثنا عشر خليفة) .
وفي مسند أحمد أيضاً: (عن مسروق، قال: كنا جلوساً عند عبد الله بن مسعود وهو يُقرئنا القرآن، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كم تملك هذه الأمَّةَ من خليفة؟ فقال عبد الله بن مسعود: ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك. ثمَّ قال: نعم؛ ولقد سألنا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال: اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل) . وبالتدبر في هذه الأحاديث نفهم مجموعة مزايا:
المزية الأولى: أنهم اثنا عشر، لا أقل ولا أكثر.
المزية الثانيـة: أن منظومة الدين ـ عقيدةً وشريعةً ـ تبقى منيعةً وعزيزة ضد ما يهددها، وذلك ببركة هؤلاء الخلفاء الاثني عشر، وهذا يعني أن هؤلاء الاثني عشر علماء عظماء يعملون على حماية الدين وترشيد مسار المؤمنين إلى قيام القيامة.
المزية الثالثة: أنهم من قريش، وليس يمكن للشورى أو أي طريقة أخرى أن تفرض خلفاء من خارج الأسرة القرشية.
وبضم أحاديث الاثني عشر إلى حديث الخلفاء الراشدين تكون النتيجة بوضوح: أن خلفاء النبي صلى الله عليه واله عبارة عن اثني عشر خليفة راشداً مهدياً من قريش وهم يعملون على حماية الدين وترشيد مسار الهداية للمؤمنين، وهم بدرجة من العظمة والاستقامة بحيث سنتهم واجبة الاتباع كما أن سنة النبي كذلك.
3 ـ جاء في مسند أحمد قول النبي (صلى الله عليه وآله): (إنِّي تارك فيكم خليفتين: كتابَ الله عزّ وجلَّ، حبلٌ ممدود ما بين السماء والأرض، أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهلَ بيتي، وإنّهما لن يتفَرّقا حتّى يَرِدَا عَلَيّ الحَوض).
وهذا الحديث يعني أن أهل بيت النبي قد وُصفوا بالخلفاء، وأوضح النبي أنهم لا يفارقون القرآن الكريم، وهذا يعني أن استقامتهم لا يعتريها أي خلل ولا يشوبها أي نقص أو باطل، كما أن القرآن الكريم كذلك (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ).
4 ـ لقد تم التأكيد في النصوص النبوية على أن أهل البيت يمثلون صمام الأمان للأمة، وأن من تمسك بهم مع القرآن الكريم فإنه يكون مهتدياً، ففيه قال النبي (صلى الله عليه وآله): (قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلُّوا: كتابَ الله، سَبَبُهُ بيده، وسَبَبُهُ بأيديكم، وأهلَ بيتي) ، (2)  وبضم هذا إلى ما سبق استنتاجه من النصوص النبوية يتحصل لدينا أن أولئك الخلفاء الراشدين المهديين الاثني عشر ذوي السنة واجبة الاتباع هم عبارة عن أشخاص من أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) وهم الذين يقومون بتأمين الهداية ويبينون المسار الصحيح.
5 ـ وقد ورد في كتب أهل السنة أن النبي (صلى الله عليه وآله) قال في الإمام علي: (إنَّ عليّاً منّي وأنا منه، وهو وليُّ كلِّ مؤمن من بعدي) ولم يقل: بعد عثمان، وفي نفس الوقت ورد عنه (صلى الله عليه وآله) أنه قال للإمام علي: (إنَّ الأمَّة ستغدر بك بعدي) ولم يقل أهل الجمل أو أهل الشام أو أهل النهروان فقط. وهذا يؤكد ما فهمناه من النصوص السابقة؛ فإن علياً هو سيد العترة، وحسب معتقد شيعة أهل البيت: هو الإمام والخليفة الراشد الأول، وهذان النصان يؤكدان ذلك؛ إذ الأول يثبت ولايته، والثاني يخبر عن أن الأمة ستغدر به ولن تفي له بالتزامها تجاه إمامته.
6 ـ هناك نصوص عديدة في إمامة الإمام علي، وفي نفس الوقت هناك إجماع من الأمَّة (سنة وشيعة) على أن الخليفة الثاني عشر هو الإمام المهدي من أهل البيت (عليهم السلام)، وهذا شاهد على صحة المعتقد الشيعي في تحديد الأئمة؛ لأن الإمام الأول عند الشيعة هو علي والثاني عشر هو المهدي، وهذا يُنبِّه ذا العقل الرشيد على صحة ما يذهب إليه الإمامية الاثني عشرية.
ومن مجموع ما قلناه يتبين أن خلفاء النبي (صلى الله عليه وآله):
( أ ) اثنا عشر.
(ب) راشدون مهديون.
(جـ) لهم سنة يجب اتباعها كما أن سنة النبي كذلك.
( د ) هم من قريش وبالتحديد من أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله).
(هـ) دورهم تأمين الهداية للعباد وحفظ الدين من كل ما يهدده.
( و ) أولهم عليٌّ وآخرهم المهدي.
( ز ) ستغدر الأمَّة بأولهم ولن تنصاع لإمامته.

(1) [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني، برقم 937] .

(2) أخرجه بهذا اللفظ إسحاقُ بن راهويه في مُسنده كما في المطالب العالية لابن حجر العسقلاني (4/252) برقم (3943) دار المعرفة ـ بيروت، وصححه الحافظ ابن حجر. وأورده الحافظ البوصيري أيضاً عن ابن راهويه، وذلك في إتحاف الخيرة المهرة (9/279)، وقال الحافظ البوصيري: رواه إسحاق بسند صحيح، وأورده الشريف السمهودي في جواهر العقدين (ص238) عن مسند إسحاق بن راهويه، وقال السمهودي: وهو سند جيد، وأورده السيوطي عن ابن راهويه وغيره في مسند عليٍّ (ص192) ، برقم 605، و أشار إلى تصحيحه، ونص الرواية مع المصادر نفسها والتصحيح في كنْز العمال (13/140)، وأورده السخاوي عن ابن راهويه أيضاً في استجلاب ارتقاء الغُرَف (1/357) وقال محقِّقُ الكتاب في الهامش (5): إسنادُه صحيح، والحديث في كنز العمال للمتقي الهندي (1/379 - 380) عن ابن جرير، وفيه أنَّ ابن جرير صحَّحَه.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/15   ||   القرّاء : 2274



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 رد شبهة علم الامام علي بالقران قبل النبي

 حديث الغدير

 عقيدتنا في الرجعة

 أقوال أهل السنة بخروج أزواج النبي من مفهوم أهل البيت في آية التطهير

 إثبات صحة حديث الثقلين بلفظ ( كتاب الله وعترتي ) وضعفه بلفظ ( كتاب الله وسنتي )

 رد ادعاء ان النبي وصف ابي بكر بـ (حبيبي)

 الصحابة في القرآن الكريم

 ابن تيمية يتهم الإمام علي أنه قد خفى عليه من سنة رسول الله أضعاف ذلك ومنها ما مات ولم يعرفه

  الحسن ثم الحسين(عليهما السلام) يتحديان أبا بكر وعمر !

 تخريج حديث (زوجتك أعلم المؤمنين علما وأقدمهم سلما)في اثبات اعلمية الامام علي

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1845774

  • التاريخ : 18/04/2024 - 19:27

Footer