Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : مواضيع مختلفة .

              • الموضوع : رواية البخاري عن النواصب .

رواية البخاري عن النواصب

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

لو كانت العصمة لأهل البيت عليهم السلام ثقيلة على البعض وغير مقبولة فإن صدقهم وورعهم وتقواهم واتباعهم للنبي (صلى اللَّهِ عليه وآله وسلم) من الأمور التي لا يمكن لأي شخص أن ينكرها، لما دلت على ذلك سيرتهم التي شهدها القريب والبعيد والعدو والصديق. هذا من جهة.
ومن جهة أخرى فإنه يوجد بعض ممن باعوا آخرتهم بدنياهم بل وبدنيا غيرهم، ممن لهم المكانة عند القوم، فتجد أمثال البخاري وغيره يعتمد على روايات مثل هؤلاء الذي شهد القوم بفسقهم ويأخذها من المسلّمات، ويترك الروايات التي يرويها الأئمة عليهم السلام.
ولا أدري ماذا يهدف البخاري من ذلك، وهو ليس إلا الحقد والحسد من جهة، والسير على نهج القوم في زمن النبي وزمن الإمام علي بن أبي طالب عليهم السلام، الذين تركوا النبي وتركوا من نصبّه النبي من بعده خليفة له، بل وقاموا بشن الحملة العدائية على علي وأولاده. فإن البخاري وأمثاله يسيروا على نهج أسيادهم في ذلك. فهذا البخاري لم يخرج في صحيحه أي رواية لإمام أهل البيت في زمانه وهو جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ، بل طعن فيه وفضل عليه الكثيرين ممن اشتهروا بالنصب والعداء لآل البيت. وسنذكر واحداً فقط روماً للاختصار، وهو:
حريز بن عثمان الرحبي: فقد روى عنه البخاري في باب (صفة النبي (ص) - ج 4 ص 164، ولننظر ماذا قيل عنه:
روى الخطيب البغدادي في كتابه (تاريخ بغداد): ج 8 ص 259 - رقم 4365 - ترجمة حريز: عن يحيى بن المغيرة قال: ذكر أن حريزاً كان يشتم علياً على المنابر.
عن أبو جعفر عمرو بن علي قال: وحريز بن عثمان كان ينتقص علياً وينال منه.
عن إسماعيل بن عياش قال: سمعت حريز بن عثمان قال: هذا الذي يرويه الناس عن النبي (صلى اللَّهِ عليه وسلم) قال لعلي: (أنت مني بمنزلة هارون من موسى) حق، ولكن أخطأ السامع، قلت: فما هو؟ قال: إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى. قلت: عمّن ترويه؟ قال: سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر. قلت: عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفاً بالكذب في الرواية، ولا يصح الاحتجاج بقوله.
قال أحمد بن حنبل عن حريز: ثقة ثقة ثقة، وقال: ليس بالشام أثبت من حريز. وقال المديني: لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه.
قال عنه الذهبي في سير أعلام النبلاء: ج7 ص 60: حريز بن عثمان الحافظ العالم المتقن... محدّث حمص من بقايا التابعين الصغار. فلاحظ توثيقهم له مع أنه يكذب ويسب الإمام علي (عليه السلام)، لكن لا مشكلة لدى القوم في ذلك، فهو عندهم أوثق من أئمة أهل البيت عليهم السلام، وقد حاولوا وضع روايات تبرئه ولكن بقي الحق واضحا.
نأتي الآن على ذكر موارد عدة أثبتنا فيها تدليس البخاري وتحريفه، وعدم أمانته العلمية، وخاصة فيما يتعلق بآل البيت والخلفاء الثلاثة.
1: هل سمع عمر بحكم التيمم في الإسلام؟؟! يروي البخاري في صحيحه: كتاب التيمم - باب المتيمم هل ينفخ فيهما - حديث 338 – ج1 ص 87: حدثنا آدم، قال: حدثنا شعبة، حدثنا الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه قال: جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال: إني أجنبت، فلم أصب الماء .(...........) فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب: أما تذكر أنا كنا في سفر أنا وأنت، فأما أنت فلم تصل، وأما أنا فتمعكت فصليت، فذكرت للنبي صلى اللَّهِ عليه وسلم، فقال النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم: إنما كان يكفيك هكذا، فضرب النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم بكفيه الأرض، ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه (............)..لاحظ الأقواس (........) التي وضعناها وما هو الكلام الذي حذفه البخاري وكشفه مسلم في صحيحه، لتعرف أن البخاري إنما أراد أن يغطّي على جهل عمر بحكم التيمم بحذفه لهذه الجمل.
وكذلك في صحيح مسلم - كتاب الحيض – باب التيمم – حديث 846 – ج1 ص 193: حدثني عبد اللَّهِ بن هاشم العبدي حدثنا يحيى يعني ابن سعيد القطان عن شعبة قال: حدثني الحكم، عن ذر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه: إن رجلاً أتى عمر، فقال: إني أجنبت فلم أجد ماءا، (فقال: لا تصل) فقال عمار: أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سرية فأجنبنا فلم نجد ماء، فأما أنت فلم تصل، وأما أنا فتمعكت في التراب وصليت، فقال النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم: إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض، ثم تنفخ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك ( فقال عمر: اتق اللَّهِ يا عمار، قال: إن شئت لم أحدث به).
2: ما معنى "وفاكهة وأبا ؟ في صحيح البخاري - كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة – حديث رقم 6863 -ج8 ص 143: حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال: كنا عند عمر فقال نهينا عن التكلف.
طبعاً الرواية بهذا السياق ليس فيها أي شيء، ولكن لنقرأ الرواية بنفس الإسناد عن شيخ البخاري - سليمان بن حرب - لكي يثبت لك أن البخاري هو من قام بالحذف وبالبتر وإخفاء الحقيقة، وأن شيخه سلميان نقل الرواية كاملة والباتر هو البخاري .
وفي فتح الباري لابن حجر –كتاب التمني- باب ما يكره من كثرة السؤال – ج13 ص 229: .. قوله عن أنس كنا عند عمر فقال: نهينا عن التكلف هكذا أورده مختصراً. وذكر الحميدي انه جاء في رواية أخرى عن ثابت عن أنس ان عمر قرأ فاكهة وأبا فقال: ما الأب؟ ثم قال: ما كلفنا، أو قال: ما أمرنا بهذا. قلت: هو عند الإسماعيلي من رواية هشام عن ثابت وأخرجه من طريق يونس بن عبيد عن ثابت بلفظ: أن رجلاً سأل عمر بن الخطاب عن قوله (وفاكهة وأباً) ما الأب؟ فقال عمر: نهينا عن التعمق والتكلف. وهذا أولى أن يكمل به الحديث الذي أخرجه البخاري، وأولى منه ما أخرجه أبو نعيم في المستخرج من طريق أبي مسلم الكجي عن سليمان بن حرب شيخ البخاري فيه ولفظه عن أنس كنا عند عمر وعليه قميص في ظهره أربع رقاع فقرأ وفاكهة وأبا فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم قال مه نهينا عن التكلف، وقد أخرجه عبد بن حميد في تفسيره عن سليمان بن حرب بهذا السند مثله سواء .
3: يزعمان أنكما ماذا ؟؟!! صحيح البخاري – كتاب النفقات – باب حبس نفقة الرجل قوت سنة على اهله - حديث 5043: حدثنا سعيد بن عفير قال: حدثني الليث،‏ ‏قال: حدثني عقيل عن ابن شهاب،‏ ‏قال: أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان ‏وكان محمد بن جبير بن مطعم ‏‏ذكر لي ذكراً من حديثه فانطلقت حتى دخلت على مالك بن أوس فسألته ‏فقال مالك: انطلقت حتى أدخل على عمر – والحديث طويل نختصره إلى ان يقول عمر: ثم توفى اللَّهِ نبيه صلى اللَّهِ عليه وسلم فقال: أبو بكر أنا ولي رسول اللَّهِ فقبضها أبو بكر يعمل فيها بما عمل به فيها رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم وأنتما حينئذ وأقبل على علي وعباس ‏تزعمان أن أبا بكر كذا وكذا و اللَّهِ يعلم أنه فيها صادق بار راشد تابع للحق، ثم توفى اللَّهِ أبا بكر فقلت: أنا ولي رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم وأبي بكر فقبضتها سنتين أعمل فيها بما عمل رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم وأبو بكر، ثم جئتماني وكلمتكما واحدة وأمركما جميع جئتني تسألني نصيبك من ابن أخيك وأتى هذا يسألني نصيب امرأته من أبيها فقلت: إن شئتما دفعته إليكما... إلى أخر الحديث.
فلنلاحظ ماذا كان علي والعباس يزعمان وما هي حقيقة الكذا والكذا؟.
صحيح مسلم –كتاب الجهاد والسير – باب حكم الفيء: حديث 49 (1757): ... ‏وحدثني عبد اللَّهِ بن محمد بن أسماء الضبعي حدثنا جويرية عن مالك عن الزهري أن مالك بن أوس حدثه قال: أرسل إلي عمر بن الخطاب فجئته ــ والحديث طويل نختصره إلى أن يقول عمر ــ: ثم توفي رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم قال أبو بكر: أنا ولي رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها فقال: أبو بكر قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا واللَّهِ يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق، ثم توفي أبو بكر وأنا ولي رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم وولي أبي بكر فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا و اللَّهِ يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها ثم جئتني أنت وهذا وأنتما جميع وأمركما واحد – إلى آخر الحديث.
4: كيف توضأ الإمام علي عليه السلام ؟؟
صحيح البخاري: كتاب الأشربة - باب الشرب قائما – حديث 5293: حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن ميسرة سمعت النزال بن سبرة يحدث عن علي رضي اللَّهِ عنه أنه ثم صلى الظهر ثم قعد في حوائج الناس في رحبه الكوفة حتى عملا صلاة العصر ثم أتي بماء فشرب وغسل وجهه ويديه وذكر رأسه ورجليه ثم قام فشرب فضله وهو قائم ثم قال: إن ناسا يكرهون الشرب قياماً وإن النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم صنع مثل ما صنعت.
لاحظ انه أبهم وضوء الإمام علي عليه السلام لرأسه ورجليه فقال: -فذكر رأسه ورجليه-. فلنرى مكيف توضأ الإمام علي وهل انه مسحهما كما هو مذهب أهل البيت ام غسلهما كما هو مذهب أهل السنة.
مسند الطيالسي – سهل بن أبي حثمة الأنصاري - حديث 148 - ج 1 ص 22: حدثنا أبو داود قال: حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الملك بن ميسرة قال: سمعت النزال بن سبرة يقول: ثم صلى علي الظهر في الرحبة ثم جلس في حوائج الناس حتى عملا العصر ثم أتى بكوز من ماء فصب منه كفا فغسل وجهه ويديه ومسح على رأسه ورجليه ثم قام فشرب فضل الماء وهو قائم وقال: إن ناساً يكرهون أن يشربوا وهم قيام ورأيت رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم فعل الذي فعلت وقال: هذا وضوء من لم يحدث.
5: ماذا ظن الإمام علي عليه السلام ؟!
التاريخ الكبير للبخاري - باب ( ع ) - ج 1 ص 195: قال لي يحيى بن سليمان حدثني محمد قال: نا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبى بكرة قال: لما قدم علي البصرة قال: لي استأذن لي يريد زياد فاستأذنت فأذن له فذكر ما لقي بعد النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم وقال: توفى النبي صلى اللَّهِ عليه وسلم فظننت أني، فبويع لأبي بكر فسمعت وأطعت.
لاحظ رواية البخاري كيف هي غير تامة المعنى حيث يقول علي (ع): فظننت أني ولا ندري ماذا ظن !!
السنة لعبد اللَّهِ بن احمد بن حنبل: الجزء 2 – قول أولاد علي رضي اللَّهِ عنه – حديث 1315: قال عبد اللَّهِ : حدثني أبي وعبيد اللَّهِ بن عمر القواريري وهذا لفظ حديث أبي قالا: حدثنا يحيى بن حماد أبو بكر حدثنا أبو عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة: أن علياً رضي اللَّهِ عنه أتاهم عائداً ومعه عمار فذكر شيئا فقال عمار يا أمير المؤمنين فقال اسكت فو اللَّهِ لأكونن مع اللَّهِ على من كان ثم قال ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت إن رسول اللَّهِ توفي فذكر شيئا فبايع الناس أبا بكر رضي اللَّهِ عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي أبو بكر و ذكر كلمة فاستخلف عمر رضي اللَّهِ عنه وذكر ذلك فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي عمر فجعل الأمر إلى هؤلاء الرهط الستة فبايع الناس عثمان رضي اللَّهِ عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم هم اليوم يميلون بيني وبين معاوية . كتاب السنة لعبد اللَّهِ حديث رقم 1315 وفي طبعة ابن رجب الحديث رقم 1220 قال المحقق يحيى بن محمد الأزهري إسناده صحيح. وأخرج عبد اللَّهِ بن احمد بن حنبل بنفس السند الذي ذكره البخاري عن شريك حديث رقم 1314:
حدثنا علي بن حكيم الأودي حدثنا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال ما زال علي رضي اللَّهِ عنه يذكر ما لقي حتى بكى . في طبعة دار ابن رجب الحديث رقم 1219 قال المحقق إسناده حسن .
التعليق: لاحظ ان للرواية بقية اخرجها عبد اللَّهِ بن احمد مجزأة ولكنه عاد وبتر وحذف جزءا من كلام الإمام علي (ع) . ترى ما قصة هذه الرواية التي أقلقتهم لهذه الدرجة ؟؟! انساب الأشراف لأحمد بن يحيى البلاذري:
(ط. دار الفكر - بيروت - بإسم: كتاب جمل من انساب الأشراف- ولاة علي على الامصار - ص 402):  )ط . الأعلمي - بيروت - بإسم: أنساب الأشراف - حديث رقم 202 (: حدثني روح بن عبد المؤمن عن أبي عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة: إن عليا أتاهم عائدا فقال: ما لقي احد من هذه الأمة ما لقيت, توفي رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم وأنا أحق الناس بهذا الأمر، فبايع الناس أبا بكر فاستخلف عمر فبايعت ورضيت وسلمت , ثم بايع الناس عثمان فبايعت وسلمت ورضيت وهم الآن يميلون بيني وبين معاوية  للعلم: رجال البلاذري هم جميعا رجال الصحيحين – البخاري ومسلم – عدا - روح بن عبد المؤمن - هو من رجال البخاري فقط
6: يأتيها في ؟؟!! صحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن – سورة البقرة - حديث 4163:
وعن عبد الصمد حدثني أبي حدثني أيوب عن نافع عن ابن عمر (فأتوا حرثكم أنى شئتم) قال يأتيها في رواه محمد بن يحيى بن سعيد عن أبيه عن عبيد اللَّهِ عن نافع عن ابن عمر. لاحظ الرواية غير تامة المعنى فابن عمر يقول ان تفسير الآية ان يأتيها في وتنتهي الجملة!! لنرى ماذا قال ابن عمر وجعل البخاري يخفي بقية الرواية .
تفسير الطبري المسمى بجامع البيان – تفسير سورة البقرة الآية 223 حديث رقم 3464:
 حدثني يعقوب قال: ثنا هشيم قال اخبرنا أبو عون عن نافع قال: كان ابن عمر إذا قرئ القرآن لم يتكلم . قال: فقرأت ذات يوم هذه الآية (نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم) فقال: أتدري فيمن نزلت هذه الآية ؟ قلت: لا قال: نزلت في إتيان النساء في أدبارهن. حدثني إبراهيم بن عبد اللَّهِ بن مسلم ابو مسلم قال: ثنا ابو عمر الضرير قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيسي عن ابن عون عن نافع قال: كنت امسك على ابن عمر المصحف إذا تلا هذه الآية نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فقال أن يأتيها في دبرها .
7: من الصحابي الذي باع الخمر؟ّّ!
صحيح البخاري – باب كم يجوز الخيار – ج3 ص 40:
حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاوس انه سمع ابن عباس رضي اللَّهِ عنهما يقول بلغ عمر أن فلانا باع خمرا فقال قاتل اللَّهِ فلانا ألم يعلم أن رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم قال قاتل اللَّهِ اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها. البخاري ينقل حرفيا عن الحميدي والسند نفسه ومع ذلك يحذف اسم الصحابي -سمرة - الذي باع الخمر .
مسند الحميدي - عبد اللَّهِ بن الزبير الحميدي – حديث رقم 13 - ج 1 ص 9:
حدثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاوس سمع بن عباس يقول بلغ عمر بن الخطاب أن سمرة باع خمرا فقال قاتل اللَّهِ سمرة ألم يعلم أن رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم قال لعن اللَّهِ اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها >> .
8: أين الهجرة إلى اللَّهِ ورسوله ؟؟
صحيح البخاري - باب كيف كان بدء الوحي - ج1 ص 2:
حدثنا الحميدي عبد اللَّهِ بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال سمعت رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى (.......)فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه
مسند الحميدي – حديث 28 - ج1 ص 17:
حدثنا الحميدى حدثنا سفيان حدثنا يحيى بن سعيد أخبرنى محمد بن إبراهيم التيمى أنه سمع علقمة بن وقاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر يخبر بذلك عن رسول اللَّهِ -صلى اللَّهِ عليه وسلم- قال سمعت رسول اللَّهِ -صلى اللَّهِ عليه وسلم- يقول: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى اللَّهِ ورسوله فهجرته إلى اللَّهِ ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه.
فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر - ج1 ص 13:
وقال اِبن العربِي في مشيخته: لا عذر للبخاري في إسقاطه لأَنَّ الحميدي شيخه فيه قد رواه في مسنده على التَّمام .
9: الرواية الأعــــــجـــوبــة!!
صحيح البخاري –كتاب تفسير القرآن –سورة قل أعوذ برب الناس - حديث رقم 4595:
حدثنا علي بن عبد اللَّهِ حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذافقال أبي سألت رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم .
مسند أحمد – حديث زر بن حبيش عن أبي بن كعب- ج5 ص 130:
قال احمد بن حنبل حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبدة، وعاصم، عن زر، قال: قلت لأبي: إن أخاك يحكهما من المصحف، قيل لسفيان: ابن مسعود؟ فلم ينكر قال: سألت رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم، فقال: "قيل لي، فقلت فنحن نقول كما قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم. قال سفيان: يحكهما: المعوذتين وليسا في مصحف ابن مسعود كان يرى رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم يعوذ بهما الحسن والحسين، ولم يسمعه يقرؤهما في شيء من صلاته، فظن أنهما عوذتان، وأصر على ظنه، وتحقق الباقون كونهما من القرآن، فأودعوهما إياه .
مسند الحميدي - ج 1 ص 185 - حديث 374:
حدثنا الحميدى قال حدثنا سفيان قال حدثنا عبدة بن أبى لبابة وعاصم بن بهدلة أنهما سمعا زر بن حبيش يقول: سألت أبى بن كعب عن المعوذتين فقلت: يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف.قال: إنى سألت رسول اللَّهِ صلى اللَّهِ عليه وسلم قال قيل....والآن هل اتضح تفسير الرواية لكن لماذا رواها البخاري؟


 

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/11   ||   القرّاء : 1809



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 المؤرخ أبو الفداء يجزم بأن ابن تيمية مجسّم

 التزام ابن تيمية بحديث (خلق الله آدم على صورة الرحمن)

 الطحاوي: ابن عباس استخدم التقية من معاوية

 هل شيخ الاسلام ابن خزيمة كافر؟

 إمام الوهابية الألباني يقول: منكر عقيدة المهدي .. كمنكر ألوهية الله عز وجل

 روت عائشة أن علياً (عليه السلام) أقرب الخلق وسيلة إلى الله تعالى!

 بحث مهم جدا حول التوسل

 ابن تيمية يؤول صفة الوجه فهو جهمي!!

 الدليل على استمرار الامامة

 إمامهم ابن تيمية يتبنى أن معبودهم جسم !

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1816774

  • التاريخ : 28/03/2024 - 19:56

Footer