Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد الخلفاء .

              • الموضوع : من هو القارئ ابن أبزى الذي قربه عمر بدل أبيّ بن كعب؟! .

من هو القارئ ابن أبزى الذي قربه عمر بدل أبيّ بن كعب؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

 لقد اعتمد عمر على عبد الرحمن ابن أبزى بصفته قارئاً للقرآن، وهو غلام أسود من مكة، وكان في زمن عمر صغير السن حيث لم يذكروا ولادته لكنه توفي نحو سنة 72 هجرية كما ذكر الذهبي. ومعنى أبزى: (خروج الصدر ودخول الظهر... يقال: رجل أبزى وامرأة بزواء)(1). وكان ابن أبزى مقرباً من سيده نافع بن عبد الحارث بن حبالة الملكاني حليف خزاعة، الذي قيل إنه أسلم يوم الفتح وأقام بمكة ولم يهاجر(2). وكان الملكاني هذا والياً لعمر على مكة والطائف، فغاب وجعل غلامه عبد الرحمن بن أبزى نائبه في ولاية مكة، فأقره عمر لما سمع عنه، ثم أعجب به ونقله إلى المدينة، وجعله من المقربين! قال ابن الأثير في أسد الغابة: عن الملكاني: (واستعمله عمر بن الخطاب على مكة والطائف وفيهما سادة قريش وثقيف، وخرج إلى عمر واستخلف على مكة مولاه عبد الرحمن بن أبزى فقال له عمر: استخلفت على آل الله مولاك؟! فعزله واستعمل خالد بن العاص بن هشام)(3). انتهى! والصحيح أن عمر لم يعزل ابن أبزى بل أقره نائباً لواليه على مكة والطائف ثم رآه وأعجبه وجعله من خاصته، فصار هذا الغلام الخمري من الصحابة وشخصيات التاريخ الإسلامي، لأنه محظوظ بصوته ومعرفته بشيء من الحساب! وقد ترجم له البخاري في تاريخه(4) وروى له في صحيحه(5) وفي مسلم(6): أن عمر قال عن ابن أبزى: (إنه قارئ لكتاب الله عز وجل وإنه عالم بالفرائض، أما إن نبيكم (صلى الله عليه واله) قد قال: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين). انتهى. يقصد أن عبد الرحمن بن أبزى عالم بالحساب كزيد بن ثابت، وقارئ للقرآن كأبي بن كعب. ولعل أهم ما روى ابن أبزى عن عمر السورتين اللتين اخترعهما عمر وسماهما: (الخلع والحفد) وكان يقرؤهما في صلاته أو قنوته! كما في سنن البيهقي(7): هل كان عبد الرحمن بن أبزى مغنياً شارب خمر؟! روى النسائي(8) ما يدل على أنه كان يشرب الخمر ولا يكتفي بالنبيذ، قال: (عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن ذر بن عبد الله، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه قال: سألت أبيّ بن كعب عن النبيذ فقال: إشرب الماء، واشرب العسل، واشرب السويق واشرب اللبن الذي نجعت به، فعاودته فقال: الخمر تريد، الخمر تريد!!). انتهى. فهذا هو ابن أبزى، الذي وثقوه ورووا له، ولم يلتفتوا الى تضعيف بعض علمائهم فيه، وقولهم إنه لم يثبت له ولا لأبيه رؤية ولا صحبة للنبي (صلى الله عليه وآله). كان ابن أبزى في جيش يزيد لقتال الإمام الحسين (عليه السلام) كان عبد الرحمن بن أبزى من أتباع معاوية ولذا سكن الشام، وشارك في جيش يزيد الذي أرسله لقتال الإمام الحسين (عليه السلام) ولا بد أنه كان معروفاً لأن المختار قبض عليه في الكوفة بعد خمس سنين! وقد ذمت الرواية التالية المختار رحمه الله ومدحت ذكاء ابن أبزى في التخلص منه! قال في الأخبار الطوال(9): (ولما تجرد المختار لطلب قتلة الحسين هرب منه عمر بن سعد، ومحمد بن الأشعث، وهما كانا المتوليين للحرب يوم الحسين، وأتيَ بعبد الرحمن بن أبزى الخزاعي، وكان ممن حضر قتال الحسين فقال له: يا عدو الله أكنت ممن قاتل الحسين؟ قال: لا، بل كنت ممن حضر ولم يقاتل. قال: كذبت إضربوا عنقه. فقال عبد الرحمن: ما يُمكنك قتلي اليوم حتى تعطى الظفر على بني أمية ويصفو لك الشام، وتهدم مدينة دمشق حجراً حجراً، فتأخذني عند ذلك فتصلبني على شجرة بشاطئ نهر كأني أنظر إليها الساعة! فالتفت المختار إلى أصحابه وقال: أما إن هذا الرجل عالم بالملاحم، ثم أمر به إلى السجن، فلما جن عليه الليل بعث إليه من أتاه به، فقال له: يا أخا خزاعة، أظرفاً عند الموت؟! فقال عبد الرحمن بن أبزى: أنشدك الله أيها الأمير أن أموت هاهنا ضيعة. قال: فما جاء بك من الشام؟ قال: أربعة آلاف درهم لي على رجل من أهل الكوفة أتيته متقاضياً. فأمر له المختار بأربعة آلاف درهم، وقال له: إن أصبحت بالكوفة قتلتك. فخرج من ليلته حتى لحق بالشام)! عبد الرحمن بن أبزى.. وثقه البخاري وجعله من الصحابة! قال في الجوهر النقي: تعليقاً على رواية ابن أبزى التي ادعى فيها أن النبي (صلى الله عليه وآله) سهى في صلاته: (قلت: في هذا الحديث علتان، إحداهما أن عبد الرحمن بن أبزى مختلف في صحبته....الخ.)(10). انتهى. وروى العقيلي في الضعفاء: أنه كان كذاباً! قال: (حدثنا عبد الله بن علي حدثنا أحمد بن سعيد الرازي حدثنا أحمد بن سليمان حدثنا أبو داود عن شعبة قال أفادني ابن أبي ليلى عن سلمة بن كهيل عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي (صلى الله عليه واله) كان يوتر بثلاث، فلقيت سلمة فسألته؟ فقال حدثني بن عبد الرحمن بن أبزى! قلت إنما أفادني عنك عن عبد الله بن أبي أوفى! فقال: ما ذنبي إن كان يكذب عليّ؟!). وفي كتاب المجروحين لابن حبان: (أخبرنا الثقفي قال: حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي قال: حدثنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا أبو داود عن شعبة قال: أفادني ابن أبى ليلى عن سلمة بن كهيل عن ابن أبى أوفى: أن النبي (عليه الصلاة والسلام) كان يوتر بثلاث. فلقيت سلمة فقال حدثنى عبد الرحمن بن أوفى. قلت إنما أفادني عنك عن ابن أبى أوفى! قال: ما ذنبي إن كان يكذب عليَّ)(11). وفي الإصابة(12):4/238: (090) عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي مولاهم تقدم أبوه في الهمزة، وأما عبد الرحمن فقال خليفة ويعقوب بن سفيان والبخاري والترمذي وآخرون: له صحبة. وقال أبو حاتم: أدرك النبي (صلى الله عليه واله) وصلى خلفه. وقال البخاري هو كوفي.... وسكن عبد الرحمن بعد ذلك بالكوفة وروى عن النبي (صلى الله عليه واله) وعن أبيه وأبي بكر وعمر وعلي وأبي بن كعب وغيرهم. روى عنه ابناه عبد الله وسعيد وعبد الرحمن بن أبي ليلى والشعبي وأبو مالك الغفاري، وغيرهم. وذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقرأت بخط مغلطاي لم أر من وافقه على ذلك. قلت: وقال أبو بكر بن أبي داود: لم يحدث عبد الرحمن بن أبي ليلى عن تابعي إلا عن عبد الرحمن بن أبزى. لكن العمدة على قول الجمهور، والله أعلم). وقال(13): عن أبيه أبزى: (وقال ابن منده: لا تصح له (لأبزى) صحبة ولا رؤية. ثم أخرج حديثه عن بن السكن واستغربه! ورجح أبو نعيم هذه الرواية وقال: لا يصح لأبزى رواية ولا رؤية، واستصوب بن الأثير كلامه. قلت: وكلام ابن السكن يرد عليه، والعمدة في ذلك على البخاري فإليه المنتهى في ذلك). وكأن البخاري عند ابن حجر هو الجمهور، لأنه يتعصب للمحبين لعمر فهو الناطق بلسان الجمهور! أما لماذا صار عبد الرحمن عندهم خيراً من أبيه أبزى، فلأن أبزى شهد صفين مع علي (عليه السلام)، وبذلك استحق نزع صفة الصحابي، روى ابن خياط 148 عن أبزى أنه قال: (شهدنا مع علي ثمان مائة ممن بايع بيعة الرضوان، قتل منا ثلاثة وستون، منهم عمار بن ياسر). انتهى. بينما ولده عبد الرحمن أحبه عمر وقربه، فصار من الصحابة! مع أنه كان في زمن النبي (صلى الله عليه وآله) طفلاً أو غلاماً صغيراً، وكان هو وأبوه أبزى غلامين لسيد واحد، يعيشان في بيت واحد! وقال في أسد الغابة(14): (أبزى والد عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي، ذكره محمد بن إسماعيل (أي البخاري) في الوحدان، ولم تصح له صحبة ولا رؤية. ولابنه عبد الرحمن صحبة ورؤية)! وقد وجدوا حلاً لذلك بأن عبد الرحمن كان طفلاً في فتح مكة أو في حجة الوداع ورأى النبي (صلى الله عليه وآله) وهو يصلي، وكأن أباه كان نائماً فلم ير النبي (صلى الله عليه وآله)!!

وهل لنا أن نسأل عسى أن نجد من يجيبنا على أسئلتنا؟

1 ـ فمن أين أخذ عبد الرحمن بن أبزى القرآن حتى صار قارئاً؟

2 ـ وما هي النسبة برأيكم بين ابن أبزى وبين أبيّ بن كعب؟

3 ـ وهل تقدمون توثيقات البخاري على تضعيفات غيره؟

4 ـ من هو الأفضل عندكم، أبزى الذي شارك في صفين مع أمير المؤمنين (عليه السلام) أم ولده عبد الرحمن الذي شارك في قتال الحسين (عليه السلام)؟

5 ـ ما قولكم فيما رواه عبد الرحمن عن عمر أنه كان يعجبه أن ينزل زوجة النبي في قبرها: (عن عامر قال أخبرني عبد الرحمن بن أبزى قال: صليت مع عمر على زينب زوج النبي (صلى الله عليه واله) فكبر أربعاً ثم أرسل إلى أزواج النبي (صلى الله عليه واله) من يدخلها قبرها؟ وكان عمر يعجبه أن يدخلها قبرها، فأرسلن إليه: يدخلها قبرها من كان يراها في حياتها، قال: صدقن). (البيهقي في سننه:4/37 وكنز العمال:15/711، عن ابن سعد والطحاوي ).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) معجم البلدان:1/411.

(2) أسد الغابة:5/7.

(3) ابن الأثير في أسد الغابة:5/7

(4) البخاري: 5/245.

(5) صحيح البخاري: 1/87 و88 فتوى عمر بوجوب ترك الصلاة لمن لم يجد ماء، وتحريم التيمم!! وروى له في: 3/44 و45 و46، في شراء السلف، وفي: 4/239 و:6/15 في التوبة على قاتل النفس المحترمة. وروى له مسلم:1/193 و: 8 /242. وروى له النسائي في: 1/165 و168 و169 و:3/235 و244 و245 و247 و250 و: 7/289 و: 8/62.

(6) صحيح مسلم: 2/201.

(7) سنن البيهقي: 2/211، وكنز العمال:8/74 و75.

(8) سنن النسائي:8/335،

(9) الأخبار الطوال: ص298.

(10) الجوهر النقي:2/347.

(11) المجروحين لابن حبان:2/244.

(12) العقيلي في الضعفاء:4/99.

(13) 1/176.

(14) أسد الغابة: 1/44.

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/17   ||   القرّاء : 1920



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 الحلول الإلهي في المسيح

 اشكالية الشورى في نهج البلاغة ومعالجتها علمياً

 مراحل الحساب والقيامة

 كيف نستفيد العصمة من اية التطهير؟

 تشييد اسانيد حديث الطائر المشوي

 ظلامة علي (عليه السلام) أصل ظلامات أهل البيت (عليهم السلام)

 نص صريح يبين معنى الولي من كتاب احمد بن حنبل

 إعتقاد ابن تيمية بان نوع العالم غير مخلوق!!

 تأكيدات النبي (صلى الله عليه واله) على حقوق أهل بيته (عليهم السلام)

 نظام الطلاق في الإسلام كما بيّنه القرآن الكريم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1817264

  • التاريخ : 29/03/2024 - 05:49

Footer