Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد النبي (ص) .

              • الموضوع : طعن علماء العامة باعراض الانبياء والعياذ بالله .

طعن علماء العامة باعراض الانبياء والعياذ بالله

بسم الله الرحمن الرحيم

لطالما ادعى الجاهلون ان الشيعة تطعن في اعراض الانبياء والعياذ بالله لكننا اذا تتبعا الموروث الديني لمذاهب العامة نجد ان العديد من علمائهم طعنوا في اعراض الانبياء ونحن وان كنا نرفض الخوض في مثل هذه المواضيع التي هي ليست محل خلاف بين المسلمين فان جمهور المسلمين على طهارة ذيل الانبياء لما صح من حديث ((مازنت امرات نبي قط))لكننا لرد هذه الشبهة وبيان من قال بها نكتب ولكي لا ينطبق المثل (رمتني بدائها وانسلت). فنذكر اقوال بعض علمائهم في الطعن في اعراض الانبياء ثم نذكر اقوال علمائنا في تنزيه اعراض الانبياء (عليهم الصلاة والسلام): طعن بعض علماء السنة في اعراض الانبياء والعياذ بالله:اولا: طعن الحسن البصري في زوجة نبي الله نوح :
1-تفسير ابن أبي حاتم :

11784- حَدَّثَنَا الْمُنْذِرُ بْنُ شَاذَانَ، ثنا هَوْذَةُ، ثنا عَوْنٌ، عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَرَأَ:" " عَمِلَ غَيْرَ صَالِحٍ " قَالَ: كَانَ وَلَدَ زِنْيَةٍ، وَكَانَ يُنْسَبُ إِلَيْهِ فَنَفَاهُ اللَّهُ مُنْذُ يَوْمِ الْغَرَقِ"

2-تفسير الطبري
18214-حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد، عن قتادة، قال: سمعت الحسن يقرأ هذه الآية : (إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح)، فقال عند ذلك: والله ما كان ابنه . ثم قرأ هذه الآية : (فَخَانَتَاهُمَا) ، [ سورة التحريم: 10] قال سعيد: فذكرت ذلك لقتادة، قال: ما كان ينبغي له أن يحلف!
ثانيا: طعن مجاهد في زوجة نبي الله نوح:
تفسير الطبري :
- حدثني المثني قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: (فلا تسألن ما ليس لك به علم) ، قال: بين الله لنوح أنه ليس بابنه.
- حدثني المثني قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله، عن ورقاء، عن ابن أبى نجيح، عن مجاهد مثله.

ثالثا:طعن عبد الملك بن جريج في زوجة نبي الله نوح:
تفسير الطبري: حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.
قال ابن جريج في قوله: ( ونادى نوح ابنه ) ، قال: ناداه وهو يحسبه أنه ابنه وكان وُلد على فراشه

رابعا:ما ذكروه عن الشعبي :
فقد ذكر ابن الجوزي في زاد المسير عنه ذلك ولم أقف على مستنده، وهذا نص كلامه
فقد ورد في كتاب : زاد المسيرلابن الجوزي :
((واختلفوا في هذا الذي سأل فيه نوح على قولين .
أحدهما : أنه ابن نوح لصلبه ، قاله ابن عباس ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، ومجاهد ، والضحاك ، والجمهور .
والثاني : أنه ولد على فراشه لغير رِشدة ولم يكن ابنه . روى ابن الأنباري باسناده عن الحسن أنه قال : لم يكن ابنَه ، إِن امرأته فجرت . وعن الشعبي قال : لم يكن ابنه ، إِن امرأته خانته ، وعن مجاهد نحو ذلك . وقال ابن جريج : ناداه نوح وهو يحسب أنه ابنه ، وكان وُلد على فراشه ))
خامسا :ما روي عن عبيد بن عامر: ورد في كتاب  الكشف والبيان  للثعلبى:
((ثم اختلفوا فيه، فقال بعضهم : كان ولد خبث من غيره، ولم يعلم بذلك نوح، فقال الله تعالى : إنه ليس من أهلك أي من ولدك، وهو قول مجاهد والحسن، وقال قتادة : سألت الحسن عنه فقال : والله ما كان بابنه، وقرأ ((فَخَانَتَاهُمَا)) فقال : إن الله حكى عنه إنه قال : إن ابني من أهلي، وقال : ونادى نوح ابنه وأنت تقول : لم يكن ابنه، وإن أهل الكتابين لا يختلفون في انه كان ابنه. فقال الحسن : ومن يأخذ دينه من أهل الكتاب، إنهم يكذبون.
وقال ابن جريج : ناداه وهو يحسب أنه ابنه، وكان ولدَ على فراشه،
وقال عبيد بن عمير، نرى أن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} إنما قضى أن الولد للفراش من أجل ابن نوح)
سادسا:ما ورد عن ابن سيرين وبزي: وفي المحرر الوجيز لابي محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي مانصه :
((وقوله تعالى : { قال يا نوح } الآية ، المعنى قال الله تعالى : يا نوح ، وقالت فرقة : المراد أنه ليس بولد لك ، وزعمت أنه كان لغية وأن امرأته الكافرة خانته فيه ، هذا قول الحسن وابن سيرين وعبيد بن عمير : وقال بزي إنما قضى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بالولد للفراش من أجل ابن نوح ، وحلف الحسن أنه ليس بابنه ، وحلف عكرمة والضحاك أنه ابنه .
قال القاضي أبو محمد : عول الحسن على قوله تعالى : { إنه ليس من أهلك } ، وعول الضحاك وعكرمة على قوله تعالى : { ونادى نوح ابنه } [ هود : 42 ] .
وقرأ الحسن ومن تأول تأويله : { إنه عمل غير صالح } على هذا المعنى ، وهي قراءة السبعة سوى الكسائي : وقراءة جمهور الناس ، وقال من خالف الحسن بن أبي الحسن : المعنى : ليس من أهلك الذين عمهم الوعد لأنه ليس على دينك وإن كان ابنك بالولاء . فمن قرأ من هذه الفرقة { إنه عمل غير صالح } جعله وصفاً له بالمصدر على جهة المبالغة ، فوصفه بذلك كما قالت الخنساء تصف ناقة ذهب عنها ولدها : [ البسيط ]
ترتع ما غفلت حتى إذا ادكرت ... فإنما هي إقبال وإدبار
أي ذات إقبال وإدبار . وقرأ بعض هذه الفرقة « إنه عمل غير صالح » وهي قراءة الكسائي ، وروت هذه القراءة أم سلمة وعائشة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، ذكره أبو حاتم ، وضعف الطبري هذه القراءة وطعن في الحديث بأنه من طريق شهر بن حوشب ، وهي قراءة علي وابن عباس وعائشة وأنس بن مالك ، ورجحها أبو حاتم وقرأ بعضها : « إنه عمل عملاً غير صالح » . وقالت فرقة : الضمير في قوله : « إنه عمل غير صالح » على قراءة جمهور السبعة على سؤال الذي يتضمنه الكلام وقد فسره آخر الآية؛ ويقوي هذا التأويل أن في مصحف ابن مسعود « إنه عمل غير صالح أن تسألني ما ليس لك به علم » . وقالت فرقة : الضمير عائد على ركوب ولد نوح معهم الذي يتضمنه سؤال نوح ، المعنى : أن ركوب الكافر مع المؤمنين عمل غير صالح ، وقال أبو علي : ويحتمل أن يكون التقدير أن كونك مع الكافرين وتركك الركوب معنا عمل غير صالح .
قال القاضي أبو محمد : وهذا تأويل لا يتجه من جهة المعنى ، وكل هذه الفرق قال : إن القول بأن الولد كان لغية وولد فراش خطأ محض وقالوا : إنه روي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) « أنه ما زنت امرأة نبي قط » .
قال القاضي أبو محمد : وهذا الحديث ليس بالمعروف ، وإنما هو من كلام ابن عباس رضي الله عنه ويعضده شرف النبوة . وقالوا في قوله عز وجل : { فخانتاهما } إن الواحدة كانت تقول للناس : هو مجنون؛ والأخرى كانت تنبه على الأضياف ، وأما غير هذا فلا ، وهذه منازع ابن عباس وحججه؛ وهو قوله وقول الجمهور من الناس .)) أقوال علماء الشيعة في تنزيه نساء الانبياء :
1-قال السيد المرتضى علم الهدى : ( ولأن الأنبياء عليهم السلام يجب أن ينزهـوا عن مثل هذه الحال (1) ، لأنها تعر وتشين وتغض من القدر ، وقد جنب الله تعالى أنبياءه (عليهم السلام) ما هو دون ذلك ، تعظيماً لهم وتوفيراً ، ونفياً لكل ما ينفر عن القبول منهم) ... (2) .
2-قال الشيخ الطوسي : ( وما زنت امرأة نبي قط لما في ذلك من التنفير عن الرسول وإلحاق الوصمة به ، فمن نسب أحداً من زوجات النبي إلى الزنا فقد أخطأ خطئاً عظيماً . (3) .
3-قال الشيخ الطبرسي : ( أنه لم يكن ابنه على الحقيقة(4) ، وإنما ولد على فراشه ، فقال (عليه السلام) إنه بني على ظاهر الأمر ، فأعلمه الله تعالى أن الأمر بخلاف الظاهر ، ونبهه على خيانة امرأته - عن الحسن ومجاهد .
وهذا الوجه بعيد (5) ، من حيث أن فيه منافاة للقرآن ، لأنه تعالى قال : { ونادى نوح ابنه } ولأن الأنبياء يجب أن ينزهون عن مثل هذه الحال ، لأنها تعير وتشين ، وقد نزه الله أنبياء عما دون ذلك ، توقيراً لهم وتعظيماً عما ينفر من القبول منهم . (6) .
4-قال العلامة محمد صالح المازندراني : ( فامرأة نوح قالت لقومه أنه مجنون وامرأة لوط دلت قومه على ضيفانه ، وليس المراد بالخيانة البغي والزنا إذ ما زنت امرأة نبي قط  (7) .
5-قال عبدالرحيم الرباني الشيرازي : ( هذه مقالة يخالفها المسلمون بأجمعهم من الخاصة والعامة وكلهم يقرون بقداسة أذيال أزواج النبي (صلى الله عليه وآله) (8) .
6-قال الشيخ محمد جواد مغنية : ( فإن المسلمين يعتقدون أنه ما زنت امرأة نبي قط (9) .
7-قال العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي : ( أنه على ما فيه من نسبة العار والشين(10) إلى ساحة الأنبياء (عليهم السلام) ، والذوق المكتسب من كلامه تعالى يدفع ذلك عن ساحتهم وينزه جانبهم عن أمثال هذه الأباطيل  (11) .
8-قال العلامة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي : ( وعلى أية حال فإن هاتين المرأتين خانتا نبيين عظيمين من أنبياء الله . والخيانة هنا لا تعني الانحراف عن جادة العفة والنجابة ، لأنهما زوجتا نبيين ولا يمكن أن تخون زوجة نبي بهذا المعنى للخيانة ، فقد جاء عن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) " ما بغت امرأة نبي قط "  (12) .
9-قال الشيخ علي آل محسن : ( ولا ريب فإنه لا يراد بالخيانة هنا ارتكاب الفاحشة ، فإن نساء الأنبياء منزهات عن ذلك ، حتى من كانت منهن من أصحاب النار  (13) .

(1) يقصد اتهام زوجاتهم بالزنا والقول بأن أبناءهم أنباء زنا والعياذ بالله .
(2) أمالي المرتضى - ج1 ص475 .
(3) التبيان في تفسير القرآن - ج10 ص52 .
(4) يعني ابن نوح .
(5) يقصد من قال أن ابن نوح كان ابن زنا فكلامه بعيد جداً وغير صحيح .
(6) تفسير مجمع البيان - ج5 ص316 / 317 .
(7) شرح أصول الكافي - كتاب الإيمان والكفر - باب الضلال - ج10 ص107 .
(8) هامش بحار الأنوار - ج22 ص240 .
(9) التفسير الكاشف - ج7 ص368 .
(10) يقصد الطعن في عرض زوجة نوح والقول أن ابنه كان ابن زنا والعياذ بالله .
(11) الميزان في تفسير القرآن - ج10 ص225 .
(12) الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - ج18 ص294 .
(13) لله وللحقيقة للشيخ علي آل محسن - ج2 ص480 .

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/11   ||   القرّاء : 2255



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 إعتراف إبن تيمية بالهجوم على بيت فاطمة (عليها السلام)

 ظهور مصلح عالمي في آخر الزمان

 رواية في البخاري تدل على رؤية الكفار لله يوم القيامة

 إسقاطهم لعقيدتهم بالتشبيه والتجسيم على الشيعة!

 الردّ على نسبة الأناجيل الكذب إلى المسيح ويحيى

 علي عليه السلام ميزان الإسلام والكفر.. والإيمان والنفاق!

  اثبات ولادة الامام المهدي (عليه السلام)

 ابن تيمية يجيز السجود للأوثان ولا يجيز زيارة النبي

 عمر اول من حرم المتعة (بحث السيد الميلاني)

 الخلود في الجحيم خاصّ بالكفّار

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1848302

  • التاريخ : 19/04/2024 - 22:56

Footer