Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في صفات الله .

              • الموضوع : الجلوس على الكرسي وثبوت الحقو لله والعياذ بالله .

الجلوس على الكرسي وثبوت الحقو لله والعياذ بالله

بسم الله الرحمن الرحيم

الجلوس على الكرسي: قال ابن القيم أثناء ذكره لصفات الله عز وجل في نظره رداً على الجهمية والمعطلة حسب زعمه: وفي مسند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قصة الشفاعة الحديث بطوله مرفوعاً وفيه: فأتي ربي عز وجل فأجده على كرسيه أو سريره جالساً. اجتماع الجيوش الإسلامية ص 69 ط. مكتبة دار البيان / دمشق ط3 سنة 1421هـ- 2000م .
ثبوت الحقو عندهم نعوذ بالله من هذا القول: أخرج البخاري بسنده عن أبي هريرة عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : إنّ خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن. صحيح البخاري ج4 ص 1828 ط. دار ابن كثير – اليمامة / بيروت سنة 1407 هـ- 1987م .
اللهوات والأضراس: قال أبو يعلى الفراء: وحدثنا أبو القاسم عبد العزيز إجازة، حدثنا محمد بن سليمان، حدثنا عمرو بن إسحاق القومسي، حدثنا روح بن عبادة قال: وأنبأنا عبد العزيز إجازة، قال حدثنا العباس بن محمد، حدثنا يحي بن معين، حدثنا روح بن عبادة عن ابن جريج، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): يضحك الله ربكم حتى بدت لهواته وأضراسه. قال يحي بن معين: لهواته وأضراسه. إبطال التأويلات ج1 ص 214 رقم 204 .
وقال أبو يعلى الفراء أيضاً: وذكر أبو الحسن الدارقطني في الصفات عن أبي بكر النيسابوري قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال حدثني أبي، قال حدثنا روح قال حدثنا ابن جريج، عن أبي الزبير أنه سمع جابراً سئل عن الورود، وذكر الحديث وقال فيه: فيقول الله عز وجل: أنا ربكم، فيقولون: حتى ننظر إليك، فيتجلى لهم يضحك، قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول: حتى تبدوا لهاته وأضراسه. إبطال التأويلات ج1 ص 214 رقم 204 .
رأي أحمد بن حنبل: وقال أيضاً: قال أبو بكر الخلال: رأيت في كتاب لهارون المستملي أنه قال لأبي عبد الله: حديث جابر بن عبد الله: ضحك ربنا حتى بدت لهواته أو قال: أضراسه. قال أبو يعلى الفراء: فقد نص على صحة هذه الأحاديث والأخذ بظاهرها، والإنكار على من فسرها، وذلك أنه ليس في حمله على ظاهره ما يحيل صفاته، ولا يخرجها عما تستحقه، لأنا لا نثبت ضحكاً هو فتح الفم وتكشير شفتين وأسنان، ولا نثبت أضراساً ولهوات هي جارحة ولا أبعاضاً، بل نثبت صفة كما أثبتنا الوجه واليدين والسمع والبصر، وإنْ لم نعقل معناه، ولا يجب أنْ نستوحش من إطلاق ذلك في غيره من الصفات. إبطال التأويلات ج1 ص 218 رقم 213.
ثبوت الفم عنده: قال أبو يعلى الفراء: حديث آخر رواه أبو بكر أحمد بن محمد بن سلمان النجاد في السنة عن عبد الله بن أحمد قال: حدثنا معمر، قال: حدثنا وكيع، عن موسى بن عبيدة، عن محمد بن كعب قال: كأنّ الناس إذا سمعوا القرآن من في الرحمن يوم القيامة فكأنهم لم يسمعوه قبل ذلك.
وأخرج أبو يعلى الفراء بسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): كأنّ الخلق لم يسمعوا القرآن حين سمعوه من فيه يوم القيامة . قال أبو يعلى الفراء بعد ذلك: اعلم أنه غير ممتنع إطلاق الفي عليه سبحانه، كما لم يمتنع إطلاق الوجه واليد والعين. إبطال التأويلات ج2 ص 387 رقم 362، 363، 364 ط. دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع / الكويت ط. سنة 1416هـ- 1995م.

 

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/09   ||   القرّاء : 1889



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 تفرد أحد الإنجيليين في رواية صلب المسيح

 المرأة في القرآن الكريم

 معاوية يقول انه احق بالخلافة من عمر!!

 عصمة الأنبياء

 البَداء

 أمر الائمة (عليهم السلام) بحسن الخلق وكظم الغيظ مع المخالفين

 حقوق النبي صلى اللّه عليه وآله

 الشفاعة

 عقيدة ابن تيمية في الله بتقييم علماء أهل السنة !

 مخالفتهم للأحاديث الصحيحة في مشروعية التوسل

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1845537

  • التاريخ : 18/04/2024 - 16:39

Footer