Header


  • الصفحة الرئيسية

من نحن في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • معنى الشيعة (13)
  • نشأة الشيعة (24)
  • الشيعة من الصحابة (10)
  • الشيعة في العهد الاموي (10)
  • الشيعة في العهد العباسي (4)
  • الشيعة في عهد المماليك (1)
  • الشيعة في العهد العثماني (2)
  • الشيعة في العصر الحديث (1)

من نحن في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الشيعة في أحاديث النبي(ص) (1)
  • الشيعة في احاديث الائمة (ع) (0)
  • غدير خم (0)
  • فدك (3)
  • واقعة الطف ( كربلاء) (0)

سيرة اهل البيت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

عقائدنا (الشيعة الامامية) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في اصول الدين (0)
  • في توحيد الله (8)
  • في صفات الله (32)
  • في النبوة (9)
  • في الانبياء (4)
  • في الامامة الالهية (11)
  • في الائمة المعصومين (14)
  • في المعاد يوم القيامة (16)
  • معالم الايمان والكفر (30)
  • حول القرآن الكريم (22)

صفاتنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الخلقية (2)
  • العبادية (5)
  • الاجتماعية (1)

أهدافنا :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في تنشئة الفرد (0)
  • في تنشئة المجتمع (0)
  • في تطبيق احكام الله (1)

إشكالاتنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في توحيد الله (41)
  • في صفات الله (17)
  • في التجسيم (34)
  • في النبوة (1)
  • في عصمة الانبياء (7)
  • في عصمة النبي محمد (ص) (9)
  • في الامامة (68)
  • في السقيفة (7)
  • في شورى الخليفة الثاني (1)
  • طاعة الحكام الظلمة (6)
  • المعاد يوم القيامة (22)
  • التقمص (3)

إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد النبي (ص) (14)
  • في عهد الخلفاء (20)
  • في العهد الاموي (14)
  • في العهد العباسي (3)
  • في عهد المماليك (5)
  • في العهود المتأخرة (18)

إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كيفية الوضوء (4)
  • كيفية الصلاة (5)
  • اوقات الصلاة (0)
  • مفطرات الصوم (0)
  • احكام الزكاة (0)
  • في الخمس (0)
  • في الحج (2)
  • في القضاء (0)
  • في النكاح (7)
  • مواضيع مختلفة (64)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عقيدة التثليث (32)
  • على التناقض بين الاناجيل (41)
  • صلب المسيح (17)

إشكالاتنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • عدم تصديقهم الانبياء (6)
  • تشويههم صورة الانبياء (8)
  • نظرية شعب الله المختار (1)
  • تحريف التوراة (0)

إشكالاتنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التفسير المادي للكون (1)
  • نظرية الصدفة وبناء الكون (0)
  • النشوء والارتقاء (0)
  • اصل الانسان (0)

ردودنا التاريخية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • في عهد الرسول(ص) (9)
  • في عهد الخلفاء (12)

ردودنا العقائدية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول توحيد الله (2)
  • حول صفات الله (7)
  • حول عصمة الانبياء (3)
  • حول الامامة (34)
  • حول اهل البيت (ع) (45)
  • حول المعاد (1)

ردودنا الفقهية على فرق المسلمين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • حول النكاح (2)
  • حول الطهارة (0)
  • حول الصلاة (3)
  • حول الصوم (0)
  • حول الزكاة (0)
  • حول الخمس (0)
  • حول القضاء (0)
  • مواضيع مختلفة (6)

ردودنا على أهل الكتاب (النصارى) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على أهل الكتاب (اليهود) :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

ردودنا على الماديين :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اثبات وجود الله (0)
  • العلم يؤيد الدين (2)

كتابات القراء في التاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في السيرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في العقائد :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء في التربية والأخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

كتابات القراء العامة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

  • القسم الرئيسي : إشكالاتنا التاريخية على فرق المسلمين .

        • القسم الفرعي : في عهد المماليك .

              • الموضوع : فقهاء السنة ومنهم ابن خلدون يتسلقون الاسوار لتقبيل يد تيمور لنك ويسلموه المدينة .

فقهاء السنة ومنهم ابن خلدون يتسلقون الاسوار لتقبيل يد تيمور لنك ويسلموه المدينة

بسم الله الرحمن الرحيم


طالما هرج الوهابيون تبعا لشيخ اسلامهم ان الشيعة هم سبب دخول المغول لبغداد وان علماء الشيعة هم من ساعد هولاكو في احتلال بلاد المسلمين وقد اكثر علمائنا الرد في دفع هذه الشبهة بما لا مزيد عليه ونحن هنا لا نريد ان ندفع هذه الشبهة بل هو مجرد عرض للواقع التاريخي لغزو سلطان المغول تيمور لنك لبلاد الشام التي لا يوجد فيها فقيه واحد من فقهاء الامامية لنرى كيف تسارع علماء اهل السنة لاخذ الامان لهم ولاملاكهم ولم يطالب احدهم بامان اهل دمشق ولما رفض والي دمشق ذهابهم راحوا يتسلقون جدران المدينة ليذهبوا الى تيمور لنك لاخذ الامان لهم وفي مقابل هذا يسلموا له المدينة بلا قتال ومن هؤلاء قاضي المالكية وعالم الاجتماع والمؤرخ المشهور ابن خلدون حيث يقص لنا بنفسه القصة ويذكر انه قبل يد تيمور لنك وامره بان يصنع له خريطة تساعده على احتلال بلاد المسلمين ففعل ذلك يقول ابن خلدون:
وجائني القضاة والفقهاء؛ واجتمعت بمدرستهم العادلية؛ واتفق رأيهم على طلب الامام من الامير تِمُر(1) على بيوتهم وحُرمهم وشاورووا في ذلك نائب القلعة فابى عليهم ذلك ونكره فلم يوافقوه وخرج القاضي برهان الدين بن مفلح الحنبلي ومعه شيخ الفقراء بزاوية (....) فاجابهم الى التامين وردهم باستدعاء الوجوه والقضاة فخرجوا اليه متدلين من السور بما صبحهم اليه من التقدمة فاحسن لقائهم وكتب لهم الرقاع بالامان وردهم على احسن الامال واتفقوا معه على فتح المدينة من الغد وتصرف الناس في المعاملات ودخول امير ينزل بمحل الامارة منها ويملك امرهم بعز ولايته.
واخبرني القاضي برهان الدين انه سأله عني؛ وهل سافرتُ مع عساكر مصر او اقمت بالمدينة فاخبره بمقامي في المدرسة حيث كنت وبتنا تلك الليلة على اهبة الخروج اليه فحدث بين بعض الناس تشاجر في المسجد الجامع وانكر البعض ما وقع من الاستنامة الى القول وبلغني الخبر من جوف الليل فخشيت البادرة على نفسي وبكرت سحرا الى جماعة القضاة على الباب وطلبت الخروج او التدلي من السور لما حدث عندي من توهمات ذلك الخبر؛ فابو عليَ اولا ثم اصخوا لي ودلوني من السور فوجدت بطانته عند الباب ونائبه الذي عينه للولاية على دمشق واسمه شاه ملك من بني جقطاي اهل عصابته فحييتهم وحيوني وفديت وفدوني وقدم لي شاه ملك مركوبا؛ وبعث معي من بطانة السلطان من اوصلني اليه فلما وقفت بالباب خرج الاذن باجلاسي في خيمة هنالك تجاور خيمة جلوسه ثم زيد بالتعريف باسمي اني القاضي المالكي المغربي فاستدعاني ودخلت عليه بخيمة جلوسه متكأ على مرفقه وصحاف الطعام تمر بين يديه يشير بها الى عصب المغل جلوسا امام خيمته حلقا حلقا. فلما دخلت عليه فاتحت بالسلام واوميت ايماءة الخضوع؛ فرفع راسه؛ ومد يده اليَ فقبلتها واشار بالجلوس فجلست حيث انتهيت.
ثم استدعى من بطانته الفقيه عبد الجبار بن النعمان من فقهاء الحنفية بخوارزم فاقعده يترجم ما بيننا... الى ان قام بوصف بلاد المسلمين لتيمور لنك شفويا لكن هذا لم يقنع تيمور لنك فاخذ يامره بصناعة كتاب تفصيلي له عن بلاد المغرب العربي فقال تيمر لنك: لا يقنعني هذا وأحب ان تكتب اليَ بلاد المغرب كلها اقاصيها وادانيها وجباله وانهاره وقراه وامصاره حتى كاني اشاهده فقلت يحصل ذلك بسعادتك وكتبت له بعد انصرافي من المجلس لما طلب من ذلك واوعبت الغرض فيه في مختصر وجيز يكون قدر اثنتي عشرة من الكراريس المنصَفة القطع.(2)
___________

(1) اي تيمورلنك.
(2) رحلة ابن خلدون - عبد الرحمن بن محمد الحضرمي الاشبيلي المتوفي 808هجري: صفحة 289-290.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/12   ||   القرّاء : 1775



البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كيف تأخذون دينكم عن الصحابة واغلبهم مرتدون ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الامامة في ولد الحسين لا الحسن اقصاء له ؟

 ردّ شبهة ان علي خان الامانة بعد ستة اشهر من رحيل رسول الله ؟؟؟.

 ردّ شبهة ان الحسن بايع معاوية وتنازل له عن الخلافة ؟؟.

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 فضائل مسروقة وحق مغتصب وتناقض واضح

 أعتراف الألباني بصحة حديث الحوأب

 الجزاء الشديد لمن نقض العهد الأكيد ؟؟؟

 حديث الثقلين وبعض الحقائق الكامنة

 حديث الغدير/ وكفر من لا يأخذ بكلام رسول الله بحكم ابن باز؟؟

ملفات عشوائية :



 ابن باز يثبت صفة الشم لله والعياذ بالله

 النسخ الحقيقي في عرف القرآن الكريم:

 على ذمة البغوي : عكرمة والحسن البصري وأنس يقولون انه النبي رأى ربه بعينه!!!

 التزام ابن تيمية بحديث (خلق الله آدم على صورة الرحمن)

 مخالفتهم للأحاديث الصحيحة في مشروعية التوسل

 الوهابيون يخالفون سلفهم ويدافعون عن الحجاج

 كشف كذب ابن تيمية في ارسال ابي بكر في جيش اسامة

 هل تشمل الشفاعة من لم يعتقد بعدالة الصحابة؟

 ما هي أسباب رمي التشيُّع بالفارسية؟

 اعتقادنا بالإمامة بعد النبي (عليه الصلاة و السلام)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 24

  • الأقسام الفرعية : 90

  • عدد المواضيع : 841

  • التصفحات : 1816601

  • التاريخ : 28/03/2024 - 16:52

Footer