• الموقع : الأئمة الإثني عشر عليهم السلام .
        • القسم الرئيسي : ردودنا العقائدية على فرق المسلمين .
              • القسم الفرعي : حول الامامة .
                    • الموضوع : حديث الثقلين وتفسير العترة بالاثني عشر بسلسلة ذهبية .

حديث الثقلين وتفسير العترة بالاثني عشر بسلسلة ذهبية

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين..

تطلق من البعض هنا وهناك أسئلة وتحديات وتشكيكات مفادها: عدم وجود حديث صحيح من حيث السند الى رسول الله مثلاً، او لا وجود لحديث الثقلين في مصادر الشيعة بسند صحيح، او لا وجود لحديث يفسر العترة والثقلين بالائمة الاثني عشر عند الشيعة.

كل هذه الاسئلة وغيرها هنا في هذا الحديث ادناه ولهذا اخترناه على غيره والا فالمسألة لا تحتاج الى اثبات اذ هي من تحصيل الحاصل في الحقيقة وتلك الاسئلة والشبهات هي مما يضحك منها الثكلى.. لأن المسألة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار..

ومقصودنا من تخريج هذه الاحاديث هو فقط وفقط اجابة على تلك التساؤلات والتشكيكات.

وإليك الحديث مصدره ونصه:

حدثنا احمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال: حدثنا على بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غياث بن إبراهيم عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين عن أبيه الحسين بن علي (عليهم السلام) قال: سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن معنى قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي من العتره؟ فقال: انا والحسن والحسين والائمة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديهم وقائمهم لا يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتى يردوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حوضه.(1)

ورجال السند الواردة اسماؤهم في الحديث فوق التوثيق ولكن كما قلنا المسألة مسألة اجابة لتحد من اناس لا يفقهون شيئاً لمباني وقواعد مخالفيهم بل ولا حتى لا يعرفون كتب مخالفيهم.. والا هل يحتاج القمي صاحب التفسير الى توثيق؟!! وعلى كل حال نقول: الشيخ الصدوق اورد الحديث بـخمس وسائط من الرجال وهاهم مع توثيقهم ادناه... مع الاقتصار على نص التوثيق مرة واحدة وان كان متعدداً وفي مواضع مختلفة..

1ـ احمد بن زياد بن جعفر الهمداني: وثقه السيد الخوئي: برقم / 581

2ـ على بن ابراهيم بن هاشم.

7818 - علي بن إبراهيم بن هاشم: وثقه النجاشي.

3ـ ابراهيم بن هاشم.

331 - 332 - 332 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق القمي: لا ينبغي الشك في وثاقته - أول من نشر حديث الكوفيين بقم روى بعنوان إبراهيم بن هاشم 6414 رواية منها عن أبي جعفر ( عليه السلام ) لا يوجد راوي مثله في الكثرة.

4ـ محمد بن ابي عمير

10020 - 10018 - 10043 - محمد بن أبي عمير زياد: بن عيسى أبو أحمد الأزدي من موالي المهلب بن أبي صفرة، قاله النجاشي - وكان بياع السابري أيضاً- جليل القدر، عظيم المنزلة - ثقة -

5ـ غياث بن ابراهيم

9281 - غياث بن إبراهيم: وثقه النجاشي.

والحمد لله رب العالمين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عيون اخبار الرضا: ج2، ص58.


  • المصدر : http://www.12imam.net/subject.php?id=805
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16