• الموقع : الأئمة الإثني عشر عليهم السلام .
        • القسم الرئيسي : إشكالاتنا الفقهية على فرق المسلمين .
              • القسم الفرعي : مواضيع مختلفة .
                    • الموضوع : عائشة والداجن والقرطبي والكذب .

عائشة والداجن والقرطبي والكذب

بسم الله الرحمن الرحيم

 

قال القرطبي: وروى زر قال, قال لي أبي بن كعب: كم تعدون سورة الاحزاب؟ قلت ثلاثا وسبعين آية، قال: فوالذي يحلف به أبي بن كعب إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول، ولقد قرأنا منها آية الرجم: الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالا من الله والله عزيز حكيم. أراد أبي أن ذلك من جملة ما نسخ من القرآن. وأما ما يحكى من أن تلك الزيادة كانت في صحيفة في بيت عائشة فأكلتها الداجن فمن تأليف الملاحدة والروافض.(1)
فهل فعلا الداجن بريء وإنما افترى عليه الملاحدة والروافض؟
لنقرأ هذه الشهادات حتى نعرف من هو المفتري، القرطبي أم الملاحدة والروافض:

1 - روى ابن ماجه بسنده عن عائشة قالت:
لقد نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، ولقد كان في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وتشاغلنا بموته، دخل داجن فأكلها.(2)
2- روى أبو يعلى عن عائشة قالت:
لما نزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، فلقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تشاغلنا بموته، فدخل داجن فأكلها.(3)
3- روى الطبراني بسنده عن عائشة قالت:
نزلت آية الرجم، ورضاع الكبير عشرا، فلقد كان في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تشاغلنا بموته، فدخل داجن فأكلها.(4)
4- روى الدارَقطني بسنده عن عائشة قالت:
لقد أنزلت آية الرجم، ورضاعة الكبير عشرا، فلقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اشتغلنا بموته، فدخل الداجن فأكلها.(5)
5- روى ابن حزم بسنده عن عائشة قالت:
لقد نزلت آية الرجم والرضاعة، فكانتا في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) تشاغلنا بموته، فدخل داجن فأكلها. قال أبو محمد (ابن حزم): وهذا حديث صحيح...(6) وحكم الألباني على حديث ابن ماجه بأنه حسن:
نص الحديث: عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها التعليق على ابن ماجه. ( داجن : هي الشاة يعلفها الناس في منازلهم. وقد يقع على غير الشاة من كل ما يألف البيوت من الطير وغيرها.
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=3983 نقول للقرطبي اتقي الله في عباده الرواية منقولة في سنن ابن ماجة والدارقطني وابن حزم والألباني وهولاء  ائمتكم والرواية في كتبكم عن أم المؤمنين عائشة فلا تتهمونا؟

____________

(1) تفسير القرطبي: ج 14 ص 113.

(2) سنن ابن ماجه: ج 1 ص 625.

(3) مسند أبي يعلى الموصلي: ج 8 ص 64.

(4) المعجم الأوسط: ج 8 ص 12.

(5) سنن الدارقطني: ج 4 ص 105.

(6) المحلى: ج 11 ص 235.

 


  • المصدر : http://www.12imam.net/subject.php?id=560
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 03 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19